احدث الاخبار

الأربعاء القادم بصنعاء .. ورشة عمل لإشهار نتائج المسح الصناعي الشامل 2010 م

الأربعاء القادم بصنعاء .. ورشة عمل لإشهار نتائج المسح الصناعي الشامل 2010 م
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) متابعات         التاريخ : 17-02-2014
تعقد بصنعاء بعد غد الأربعاء ورشة عمل خاصة بإشهار بيانات المسح الصناعي الشامل 2010م تنظمها وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء .وأوضح الوكيل المساعد بوزارة الصناعة والتجارة رئيس اللجنة الفنية للمسح الصناعي عبد الإله شيبان /سبأ/ أن الورشة التي يشارك فيها عدد من المختصين من وزارة الصناعة والجهاز المركزي للإحصاء والجهات ذات العلاقة بالتنمية والقطاع الخاص والمنظمات المانحة ، تهدف إلى إدماج بيانات المسح الصناعي ضمن الخطط والبرامج التنفيذية للأجهزة المختصة ، ووضع الملامح الأولية للدراسات القطاعية المطلوب إجراءاها في النشاط الصناعي.
 
 
وأشار شيبان إلى أن الورشة ستناقش عدد من أوراق العمل تتمحور حول أهم الخصائص العامة والمؤشرات الرئيسية المستخلصة من النتائج النهائية للمسح الصناعي الشامل 2010 من خلال عرض الخصائص العامة للمنشآت الصناعية ، ومؤشرات الأداء العام للقطاع الصناعي .
 
وأضاف أن الورشة ستعرض ملخص موجز حول مراحل المسح المختلفة واستخراج النتائج النهائية للمسح ، فضلا عن عرض أهم الصعوبات والمعوقات التي واجهت تنفيذ المسح خلال مراحل تنفيذه.
 
ويمثل المسح الصناعي الشامل ثاني مسح تم إعداده في هذا المجال منذ إعادة تحقيق الوحدة المباركة في عام 1990م، ويأتي هذا المسح بعد إجراء حصر المنشآت الاقتصادية الذي رافق التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت عام 2004 م، ويسعى إلى تطوير قاعدة البيانات الاقتصادية لخدمة التخطيط ووضع السياسات والتطورات الإستراتيجية لتطوير وتنمية هذا القطاع مستقبلا وبما يسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل.
 
وتكمن أهمية المسح الصناعي الشامل في تطوير قاعدة بيانات صناعية تخدم عملية التخطيط ورسم السياسات والبرامج المتعلقة بتطوير وتنمية قطاع الصناعة مستقبلا وبما يسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل في ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وسياسة النهوض بهذا القطاع وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية الشاملة.
 
وتركز المسح على تشخيص الإشكاليات التي يواجهها قطاع الصناعة في اليمن والترويج لإنشاء مشاريع صناعية وصناعات تحويلية جديدة تسهم في رفد الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة وتحسين المنتجات المحلية .
 
ويُعول على المسح الصناعي الشامل الثاني للمنشآت الصناعية والاقتصادية في تحقيق العديد من الفوائد على القطاع الصناعي منها تطوير قطاع الصناعة في اليمن وكذا الإلمام الدقيق والشامل بهذا القطاع ، إلى جانب أهمية المسح في حماية الصناعة الوطنية بما يوافق قواعد الحماية والمتغيرات العالمية، وكذا إعداد قائمة الفرص الاستثمارية لغرض التكامل مع الصناعات العالمية.
عدد القراءات : 1668
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات