احدث الاخبار

حجه : منتدى الغد للثقافة والإبداع يختتم ورشة عمل بعنوان (من أجل بيئة مدرسية أمنة )

حجه : منتدى الغد للثقافة والإبداع يختتم  ورشة عمل بعنوان (من أجل بيئة مدرسية أمنة )
اخبار السعيدة - حجه (اليمن) عادل شلي         التاريخ : 14-02-2014

أختتم منتدى الغد للثقافة والإبداع يومنا هذا الخميس 13فبراير بخيمة الحوار بمكتب التخطيط والتنمية ورشة العمل التي استمرت يومان بعنوان (من أجل بيئة مدرسية أمنة ) وقد حضر الختام وكيل المحافظة الدكتور ابراهيم الشامي الذي القى في المشاركين كلمة اشاد فيها بدور منتدى الغد للثقافة والابداع وفعالياته المتميزة ، واكد على أهمية الابداع ودوره في تطور الامم ، وحاجة الابداع الى البيئة والحاضنة السليمة وتبدأ بالمدرسة .

وأكد على دور البيئة المدرسية الامنة في تحقيق اهداف العملية التعليمية ، وأكد على دعم وتبني قيادة المحافظة للمخرجات والتوصيات الصادرة عن الورشة وقد خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات التي نوجز بعض منها في التالي:

1ـ ضرورة مراعاة الطبيعة البيولوجية للطالبات في المدارس الثانوية عند تصميم المقاعد الدراسية بحيث لا يؤثر على صحتهن. 2ـضرورة تجنب اللون الابيض في أختيار السبورات نظراً لتأثيرها على العيون.

3ـ إعادة النظر في نوعية الحديد المستخدم في المقاعد الدراسية الحالية نظراً لردائته وسرعة تفككه ، وضرورة ابلاغ الجهات القائمة على تصميم المقاعد الدراسية ، بتغيير نوعية الحديد المستخدم في المقاعد مستقبلاً.

4ـالاستفادة من تصميم المقاعد المخصصة للجامعات . 5ـ ضرورة زيادة اعداد احواض الغسيل في المدارس القائمة ، والتي سيتم بنائها .

6ـ العمل على ضرورة توفير فراشات للمدارس لتقوم بعملية النظافة في الفصول ودورات المياه، وابلاغ الجهات المختصة بذلك.

7ـ مراعاة واعداد التصاميم اللازمة والمناسبة للكراسي في المشاريع التي يتم أنشاؤها حالياً في المدينة ،بالتعاون والتنسيق مع الوحدة الهندسية بالمحافظة ، بما يتلائم مع شروط البيئة المدرسية الامنة التي ذكرت في الورشة.

8ـ ضرورة القيام بعمل انشطة توعوية بالجانب الصحي واجراءات السلامة للطالب داخل المدرسة.

9ـ توفير أدوات السلامة بالنسبة للمعامل ولمركبات الكيميائية الموجودة فيها ، بحيث يكون أمين المعمل لديه الخبرة الكافية بأستخدام المركبات الكيميائية ، وكيفية أستخدمها ، وأضرارها حتى لايتعرض الطلاب للخطر عند أستخدامها ، او عند تخزينها بطريقة غير مناسبة.

10ـ تشكيل لجنة من مشروع يمن العطاء والمجلس المحلي بالمدينة ، وادارة التربية بالمدينة ، والوحدة الهندسية ، ومكتب التربية لوضع حلول عاجلة لمشكلة الحمامات.

11ـ ضرورة ازالة المفرشين من الطرقات العامة ـ خاصة تلك التي بقرب مدارس البنات ـ نظراً لما يتسببون فيه من ازدحام وعاقة لمرور الطالبات الى المدارس .

12ـ ضرورة تحييد المدارس من الصراعات ، وتجريم احتلالها من أي من الحركات المتصارعة ، واخلاء أي مظاهر مسلحة عليها او بجوارها. 13ـ ضرورة توصيل خط المياه للمدارس من الخط المباشر .

14ـ إطلاق مبادرة (معاً من أجل بيئة مدرسية آمنة ، يكون جميع المشاركين في الورشة أعضاء أساسيين فيها ويتولى منتدى الغد مهام الاعداد والتنسيق لاجتماعاتها وأنشطتها.

15ـ يثمن المشاركون في الورشة الدور الذي يظطلع به منتدى الغد والجهد الذي بذله في هذه الورشة ، ويطالب الجهات الرسمية والمنظمات المانحة دعم برامج وفعاليات المنتدى الهادفة بما يمكنه من تفعيل مبادرة من أجل بيئة مدرسية أمنة على نطاق اوسع من مدارس المدينة والمحافظة ، وذلك لما لهذه المبادرة من اثر في الارتقاء بالعملية التعليمية.

16ـ أدان المشاركون في الورشة أستخدام الحركات المسلحة للمدارس في مواجهاتهم او التمترس فيها ودعوا قيادة المحافظة والاجهزة الامنية للقيام للقيام بواجبهم واخلاء المدارس ومحيطها من كافة المظاهر المسلحة.

17ـ تأهيل الاخصائيين الاجتماعيين بطرق وأساليب التعامل التربوي السليم.

18ـ أيجاد مشرف صحي لكل مدرسة.

وبعد نهاية الورشة التي حرص المنظمون لها على على ابراز اهمية التجانس والتناغم بين المدرسة والاسرة ، والجهات الرسمية ذات العلاقة بالعملية التعليمية في توفير مقومات البيئة المدرسية الامنة ـ توجه المشاركون الى مدرسة اروى واطلعوا على سير العمل في صيانة دورة المياه ، الخاص بالمدرسة ، وجسدوا حقيقة التنسيق بين مجلس الاباء والمدرسة من جهة ومكتب التربية والمجلس المحلي ووالخ الجهات الرسمية ذات العلاقة في تحقيق متطلبات البيئة الامنة .

عدد القراءات : 2254
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات