احدث الاخبار

في مؤتمر صحفي بصنعاء .. حمود عباد : العمل الدعوي والإرشادي يجب أن ينطلق من تقوى الله وطاعته والإخلاص له

في مؤتمر صحفي بصنعاء .. حمود عباد : العمل الدعوي والإرشادي يجب أن ينطلق من تقوى الله وطاعته والإخلاص له
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) تصوير - ماجد عبد الرحمن         التاريخ : 01-02-2014

كشف وزير الاوقاف والارشاد حمود عباد ان وزارته ستلتقي خلال الايام القادمة بالعاصمة صنعاء بقرابة(200) شخصية من الدعاة والمرشدين من مختلف محافظات الجمهورية للتناقش معهم بهدف خلق وعي مجتمعي ووطني حقيقي بهذه المخرجات التي يؤمل عليها كل اليمنيين. وقال ان ميثاق العمل الدعوي والإرشادي يعبر عن جميع العاملين في المجال الارشادي.

وأعلن الوزير عباد في مؤتمر صحفي عقده بمبنى وزارة الاوقاف والارشاد بصنعاء  عن تدشين صباح  يوم الأحد الملتقى الخامس للعلماء والدعاة لإقرار وثيقة العمل الدعوي الصادرة عن اللجنة التحضيرية الخاصة بمشروع الميثاق الدعوي والذي تنظمه وزارة الاوقاف بمشاركة عدد 200 من العلماء والدعاة والمرشدات من مختلف محافظات الجمهورية.

وأكد عباد على أن العمل الدعوي والإرشادي يجب أن ينطلق من تقوى الله وطاعته والإخلاص له واعتماد المبادئ الأساسية السليمة للخطاب الإسلامي والمنهج القرآني والسنة النبوية المتمثل في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن .. وأضاف عباد نعول كثيرا على وسائل الاعلام المختلفة في اليمن بأن تلعب دورا متميزا في حماية مخرجات الحوار من أي تهربات من القوى التي توصلت إليها كونها مسئولية تاريخية وإيمانية بالدرجة الاولى.

ولفت إلى أن العلماء أجمعوا على أهمية الالتزام بمبدأ التيسير والترغيب والتسامح ونبذ التعصب والتشدد والكراهية والقبول بالآخر واحترامه ما لم يخرج عن الثوابت المعتبرة شرعا بالإضافة إلى ضرورة الارتقاء بالخطاب الديني والإرشادي بعيدا عن التسييس والأغراض الخاصة والتشهير ..

الجدير ذكره ان الوثيقة تحتوي على عدد من الضوابط والمرتكزات أهمها الالتزام بمرجعية الكتاب والسنة وإجماع الأمة وتعميق شمولية الإسلام لكل نواحي الحياة وجوانبها , واحترام المذاهب الإسلامية السائدة في البلاد باعتبارها مدارس إسلامية.

وتشدد على التزام مبدأ التيسير والترغيب والتسامح ونبذ التعصب والتشدد والكراهية والحرص على تقوية النسيج الاجتماعي والقبول بالآخر واحترامه مالم يخرج عن الثوابت المعتبرة شرعا والارتقاء بالخطاب الدعوي والإرشادي بعيداً عن المؤثرات السياسية والمناطقية والجهوية.

وتدعو الوثيقة للعمل على توثيق العلاقة بين الراعي والرعية ووجوب طاعة ولي الأمر بالمعروف والنصح له بالطرق المشروعة ونشر روابط ومعاني الألفة والمحبة بما يحفظ الجماعة ويعزز الوحدة والانتماء للدين والوطن, والنأي برسالة الدعاة عن الترويج للفتاوى الشاذة والأحاديث الموضوعة والإشاعات المغرضة وكل مامن شأنه إثارة الفوضى.

وتؤكد على ضرورة مساندة كل الجهود التي من شأنها ترسيخ الأمن وحفظ السكينة العامة , والالتزام بالضوبط الشرعية للفتوى على أن لايتصدر لها إلا من كان مؤهلاً لها من ذوي الاختصاص , والتأكيد على حرمة الدماء والأعراض والأموال الخاصة والعامة , وغرس محبة ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته وعدم الخوض فيما جرى بينهم .

عدد القراءات : 2144
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات