احدث الاخبار

ابناء وصاب وحقوقهم المشروعة!!!

ابناء وصاب وحقوقهم المشروعة!!!
اخبار السعيدة - كتب - علي العزي         التاريخ : 27-01-2014

وصاب قضية متكاملة ليست مناطقية ولا جهوية ولا سياسية بقدر ماهي مطلبية حقوقية. تفائل أبناء وصاب بشكل كبير حين تم الاتفاق على النظام الاتحادي المكون من أقاليم تضم عدة محافظات وزاد الأمل لديهم عندما سمعوا إشارات تفيد بأن وصاب ستكون تابعة لإقليم تهامة. وصاب ( العالي والسافل) مديريتان .

وست دوائر انتخابية وكتلة سكانية تزيد عن 500 ألف نسمة. ووتتكون جغرافياً (من سلسلة جبلية- سهول تهامية) بها مجموعة من الوديان الزراعية.

ويمارس أهلها التجارة والعديد من المهن والحرف اليدوية وتربية المواشي والطيور كما أن مناحل العسل الوصابي المشهور هي كذلك مهنة البعض من أبنائها.

ويوجد في بعض مناطقها الجبلية مواقع للرخام والأحجار الكريمة. يعاني سكان وصاب من صعوبات جمة في الخدمات والتنمية لأسباب من أهمها تبعية وصاب إدارياً لمحافظة ذمار البعيدة عنهم جداً والمتباينة مع عاداتهم وتقاليدهم التي تميل للسلوك المدني الذي لاينسجم مع التكتل القبلي الذي يعتبر أهم ما يميز بقية مديريات ومناطق محافظة ذمار.

وصاب قضائياً تابعة للحديدة وإدارياً لذمار وخدمياً مناصفة بين ذمار والحديدة.أما عملية التسوق والتسويق والتعليم والصحة فالحديدة هي وجهتهم الوحيدة - لقربها وتناغم سكانها مع سكان وصاب- هذا الشتات والتمزيق لحركة حياة السكان هناك له تأثير كبير جداً في مختلف الصعد الحياتية. المفاجأة التي حدثت اليوم : لقاء للرئيس هادي بمسؤلين ووجهاء وشخصيات المحافظات المفترض أن يتكون منها إقليم تهامة( الحديدة-حجة -

المحويت -ريمة) وغابت وصاب عن الاجتماع في إشارة لعدم ضمها لاقليم تهامة وهو ما سيشكل صدمة للوصابيين واستمرار للمعاناة التي عاشوها طيلة العقود الماضية .

ماذا سيفعل سكان ووجهاء وصاب تجاه هذا الوضع؟

عدد القراءات : 2085
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات