احدث الاخبار

وزارة العدل تختتم برنامج تدريبي خاص بالأدلة الجنائية

وزارة العدل تختتم برنامج تدريبي خاص بالأدلة الجنائية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 20-12-2013
اختتمت اليوم بصنعاء ، أعمال البرنامج التدريبي الخاص بالأدلة الجنائية ، نظمته وزارة العدل بدعم من السفارة الهولندية بصنعاء ونفذته شركة تساموتا للتدريب القانوني ، بمشاركة 60 قاض وعضو نيابة عامة وعدد من المختصين في الأجهزة الأمنية لمدة تسعة عشر يوما .
 
وفي حفل الاختتام اكد وزير العدل القاضي مرشد على العرشاني، أهمية البرنامج في تحسين قدرات العاملين في أجهزة القضاة والأمن من اجل الوصول إلى الدليل الجنائي والمحافظة عليه باعتباره ركيزة أساسية يستند إليها القاضي في حكمه .
 
ودعا القاضي العرشاني المشاركين إلى الاستفادة القصوى من كل ما تلقوه من معارف ومعلومات خلال الدورات التدريبية ، وتطبيق ذلك عمليا خلال أعمالهم ، وبما ينعكس إيجابا على العدالة .
 
وثمن الوزير العرشاني الدعم المقدم من السفارة الهولندية لتنفيذ هذا البرنامج ولشركة تساموتا وللخبراء الأجانب المحاضرين في البرنامج .. معبرا عن أملة في استمرار هذا التوجه في دعم قطاع العدالة لماله من تأثير على استقرار اليمن .
 
من جانبه أشار الوكيل المساعد لشؤون الأمن الجنائي بوزارة الداخلية اللواء محمد الغدراء إلى أهمية الدليل الجنائي وما يبذله المختصون في الأدلة الجنائية من اجل الوصول إليه والمحافظة عليها حتى إيصاله إلى القضاء.
 
ولفت إلى حاجة الإدارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية إلى مزيد من الدعم من اجل توفير التقنيات الحديثة التي تساعدها في الوصول إلى مرتكبي الجرائم وخاصة أجهزة الكشف عن حمض دي أن دي .
 
وأكد أهمية تكاتف الجهود المشتركة بين الأجهزة الأمنية والقضائية وتلافي القصور الحاصل في هذا الجانب ، والعمل على تطوير قدرات العاملين فيها لكشف مرتكبي الجرائم ومحاكتمهم المحاكمة العدالة جراء ما اقترفته أفعالهم من جرائم بحق المجتمع والوطن .
 
إلى ذلك أبدى سفير مملكة هولندا بصنعاء يورون بيرهل حرص بلاده على تقديم الدعم المطلوب لليمن في المجال التشريعي والقانوني .. معربا عن تطلعه في انتهاء أعمال الحوار الوطني لتبد أ بلاده في تنفيذ التزامها في تطوير التشريعات اليمنية .
 
إلى ذلك تحدث القاضي أمين العامري في كلمة عن المشاركين عن أهداف البرنامج في البحث عن الدليل الجنائي والتحفظ عليه حتى وصوله إلى القضاء ، وتوعية الجهات المعنية بتقليص الأخطاء أثناء التحري والبحث عن الدليل لضمان بقائه حجية قانونية يستند إليه القضاء في حكمه .
 
كما ألقى مدير شركة شركة تساموتا للتدريب القانوني وايلي وليم ، والمحاضرين في البرنامج كلمات عبرا فيها عن التقدير والشكر لتعاون وزارتي العدل والداخلية في تنفيذ البرنامج، ومدى تجاوب وحرص المشاركين للاستفادة من البرنامج.
عدد القراءات : 1931
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات