احدث الاخبار

تمكين للتنمية تطلق ثلاث وثائق حول حقوق الإنسان في اليمن...

تمكين للتنمية تطلق ثلاث وثائق حول حقوق الإنسان في اليمن...
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خالد الفضول تصوير/ شهدي الصوفي         التاريخ : 15-12-2013

برعاية الصندوق العربي لحقوق الإنسان وبرنامج دعم حقوق الإنسان في المرحلة الانتقالية التابع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أقامت مؤسسة تمكين للتنمية صباح اليوم بصنعاء مؤتمر صحفياً  لإطلاق ثلاث وثائق حول حقوق الإنسان في اليمن في المرحلة الانتقالية ،و الذي يهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان في اليمن.

أفتتح المؤتمر الأٍستاذ/ مراد الغارتي  وقال في كلمة الافتتاح" أن أطلاق الوثائق يأتي بهدف تعزيز حقوق الإنسان في اليمن وتحقيق المواطنة المتساوية، والسعي إلى تحقيق الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية دون إقصاء أو تهميش".

وأشار في كلمته بأن الهدف من أطلاق تلك الوثائق هو إنتاج شعور عام بالشراكة في مرحلة التأسيس لبناء الدولة المدنية الحديثة ،وتوفير الدعم المجتمعي للعملية السياسية في المرحلة الإنتقالية.

وفي المؤتمر قالت الأستاذة/ حورية مشهور " أن من أهم القضايا الحقوقية  التي تواجه حقوق الإنسان في هذه المرحلة هي قضية المخفيين قسرياً، وأن هناك  إصرار على تأسيس هيئة مستقلة لحقوق الإنسان ، وأن مشروع القانون قد قدم إلى مجلس النواب، وتأمل بأن يرى ذلك المشروع إلى النور بإقراره بمجلس النواب. بالإضافة إلى أهمية إقرار مشاريع قوانين خاصة بقضايا الاتجار بالبشر بمختلف صورها.كما قالت بأن اليمن انضمت إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة الإخفاء القسري.

وفي المؤتمر تم أستعراض وثيقة أولويات حقوق الإنسان في العملية الانتقالية  من قبل الأستاذ / علي القباطي و تتضمن الأولويات أحد عشر أولوية وهي على الترتيب :الدستور،سيادة القانون،القضاء،العدالة الانتقالية،بناء السلام،الأمن،حماية حرية الرأي والتعبير،المدافعين عن حقوق الإنسان،التنمية،إنشاء هيئة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان،ومعالجة الانتهاكات للعام 2011م و ما بعدها.

وعرضت الأستاذة/ أمل المجيدي ورقة عمل حول وثيقة معايير حقوق الإنسان في مراحل التحول وتضمنت تلك المعايير ، معايير حقوق الإنسان في المرحلة الانتقالية ومعايير حقوق الإنسان في الحوار الوطني.

وتم تقديم عرض لوثيقة تتناول "عهد الحقوق والحريات في اليمن" من قبل الأستاذ/ مطهر البذيجي ، و تتضمن الحقوق الإنسانية ، و والحقوق المتعلقة بالحماية، والحقوق المتصلة بالعدالة، والحقوق المتعلقة بالحريات الديمقراطية، والحقوق المتصلة بالتنمية، والحقوق البيئية، والحقوق المتصلة بحرية التنظيم والتجمع، والحقوق الخاصة، والحقوق الفكرية والثقافية، والحق في المساواة وعدم التمييز.

في ختام المؤتمر تدشين حملة "معاً من أجل تعزيز حقوق الإنسان"، وتم إعلان تحالف تعزيز حقوق الإنسان في اليمن.

حضر المؤتمر وزير الشئون القانونية الدكتور/ محمد المخلافي ، و وزير حقوق الإنسان الأستاذة/ حورية مشهور ، بالإضافة العديد من الأكاديميين والناشطين الحقوقيين وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلامالمختلفة .

عدد القراءات : 2235
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات