احدث الاخبار

القبيلة وتأثيرها السياسي والاجتماعي في اليمن .. رسالة ماجستير للباحث علي عباس من جامعة ذمار

القبيلة وتأثيرها السياسي والاجتماعي في اليمن .. رسالة ماجستير للباحث علي عباس من جامعة ذمار
اخبار السعيدة - كتب - محمد العلوي         التاريخ : 11-12-2013

 

حصل الباحث علي عباس علي فتيني على رسالة الماجستير من كلية الآداب جامعة ذمار عن رسالته لموسومة"القبيلة وتأثيرها السياسي والاجتماعي في اليمن للفترة 429ـ 569هـ 1037 1174م. وبتقدير امتياز.
 
وتناول الباحث في رسالته تأثير القبيلة اليمنية السياسي والاجتماعي في اليمن منذ ظهور الإسلام إلى سنة 569هـ /1174م بداية بعهد الرسول صلى الله وعليه وسلم ومرورا بعهد الخلفاء الراشدين, وتطرق الباحث إلى الدور للقبيلة في العصرين الأموي والعباسي مرورا بالدويلات المستقلة في اليمن والى العصر الأيوبي.
 
واستعرض الباحث لأهم القبائل اليمنية المؤثرة سياسيا واهم مشايخها وأنسابها وأماكن استيطانها وعوامل قوتها وسيطرتها وأدوارها في الدولة والمجتمع وعادات وتقاليد القبائل وأعرافها وتنامي سيادة القبيلة في تلك الفترة,ومناهضتها لكل عوامل الاستقرار والتقدم وزيادة النزعة القبلية وممارستها لأعمال التخريب والسلب والنهب مع انتشار المجاعات الذي من خلالها عم الخوف مختلف المناطق وعلى أثرها تخربت وانهارت العديد من المدن وتكسدت التجارة والزراعة.
 
وهدف الباحث من وراء ذلك ليس تمجيد القبيلة ومشايخها وإنما حث القبيلة اليوم على العودة للسجايا والصفات الحميدة التي كانت تتمتع بها القبيلة إلى أدوارها في الأمن والسلم الاجتماعي بعيدا عن الممارسات الخاطئة من بعض أفراد القبيلة التي يسئ لكل القبائل.
 
وتكونت لجنة التحكيم والمناقشة من: أ.د عادل محي الدين الالوسي ـ رئيسا
وأ.د عبد الرحمن عبدالواحد الشجاع مناقشا خارجياـ جامعة صنعاء.
والدكتور محمد طاهر الحاج مناقشا داخليا ـ جامعة ذمار
 
وقد اثنت اللجنة المناقشة على موضوع الرسالة الذي لامس دور القبيلة في الدولة الذي لابد أن يكون دور ايجابي ومساعد على التقدم والاستقرار السياسي خلال الفترة القادمة.
عدد القراءات : 2817
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات