احدث الاخبار

الصندوق الاجتماعي بعدن يختتم الدورة التدريبية الثانية في مجال الصحة والبيئة

الصندوق الاجتماعي بعدن يختتم الدورة التدريبية الثانية في مجال الصحة والبيئة
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أشجان المقطري         التاريخ : 29-11-2013

 اختتمت ظهر يوم الخميس الموافق 28/11/2013م الدورة التدريبية الثانية الخاصة بالتوعية الصحية والبيئية بمقر الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة عدن، والتي نظمها الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع عدن والتي تنفذها وحدة المياه والبيئة التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية بالمحافظة ضمن برنامج الصرف الصحي التام لقيادة المجتمع. جاءت هذه الدورة التي تعتبر الثانية بمشاركة (25 ) متدرباً ومتدربة من محافظات (عدن، ولحج، وأبين، والضالع ) لعام 2013م، التي تستمر ( 6 ) أيام.

وفي اختتام الدورة تحدثت الأخت فطوم الرعوي ضابطة المشروع بالصندوق الاجتماعي للتنمية بعدن قائلة: يقيم الصندوق هذه الدورات التدريبية للاستشاريين والاستشاريات، حيث يتم فيها تدريبهم على كيفية الوقاية والحفاظ على بيئة صحية خالية من الأمراض ولنشر أفكار جديدة عن التوعية بالصرف الصحي التام بقيادة المجتمع وتعريفهم بالأضرار البيئية للحد من هذه المشكلة، ولتعريفهم بأهمية المحافظة على البيئة للحد من انتشار الأمراض ، وذلك من خلال استخدام الأساليب الصحية والمناسبة للتخلص من النفايات القذرة التي يسببها الإنسان في الأحياء السكنية والقرى بالإضافة إلى كيفية القضاء على أنواع الحشرات المختلفة التي تسبب الأمراض باستخدام التقنيات الحديثة.

وأضافت : تهدف الدورة إلى رفع مستوى الوعي الصحي والبيئي في المجتمع والحد من انتشار الأمراض التي تصيب السكان والتخلص من العادات البيئية السيئة التي يقوم بها بعض المواطنين في الشوارع والأحياء السكنية وسوء استخدام المياه. وقالت: لقد استهدفنا أربع محافظات: (عدن ـ لحج ـ أبين ـ الضالع) وبواقع (25) متدرباً ومتدربة لتدريبهم على مدى ستة أيام، مشيرةً إلى أنه قد تم في الأسبوع الماضي تدريب (25) متدرباً ومتدربة من هذه المحافظات الأربع لنشر الوعي في القرى والمدارس.

وقالت: أن الدورة ركزت على أهمية توعية المواطنين وخصوصاً القاطنين في الأرياف والأحياء الشعبية السكنية في المحافظات المستهدفة بكيفية القضاء على الأساليب السيئة التي تساهم في انتشار الأمراض وكيفية الوقاية منها وإيجاد بيئة نظيفة والتخلص بطريقة صحيحة من النفايات والمياه الراكدة.. مؤكدة أن هناك مرحلة ثانية للدورة تتمثل بنزول ميداني إلى (16) قرية تابعة للمحافظات ابتدءوها بمديرية القبيطة بمحافظة لحج لتطبيق الجانب العلمي والنظري التوعوي على ارض الواقع.

كما تطرقت الدورة إلى الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها الاستفادة من الدورات التدريبية والنزول الميداني بين أوساط المجتمع وقياداته وتبادل الخبرات والمعلومات مع المجتمع. وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج يشمل تنفيذ حملات توعية صحية وبيئية بمنهج الصرف الصحي الكامل بقيادة المجتمع..

مشيرة إلى إن المجتمع هو الذي يعالج مشكلة الصرف الصحي تماماً فهذا يعتمد على مجموعة من الأدوات تثير الاشمئزاز والخوف والخجل عند الناس، فمثلاً عدم وجود أو ضعف خدمة الصرف الصحي يؤدي عملياً إلى التبرز في العراء، وهذا يؤدي إلى تأثيرات سلبية صحية واجتماعية على الناس وخاصة انتشار الأمراض كالإسهال والكوليرا.

حضر الاختتام الأخ / أحمد عبد ربة ضابط وحدة المياه والبيئة بالصندوق الاجتماعي فرع عدن. وفي ختام الدورة تم توزيع الشهادات التقديرية للمدرب والمشاركين بالدورة.

عدد القراءات : 3432
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
المهندس عادل حسين علي السرحي
هذه الفكره رائعه جدا والصندوق الاجتماعي له الشكر على هذا القيام الفغال بس يا ليت ان تتواصلو معنا نشارككم في الصندوق الرائع 736758037