احدث الاخبار

الورشة العلمية حول أبحاث العلوم العصبية، تقف أمام أولويات الأمراض العصبية، والأبحاث المعنية بالتمويل

الورشة العلمية حول أبحاث العلوم العصبية، تقف أمام أولويات الأمراض العصبية، والأبحاث المعنية بالتمويل
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) سبأ نت         التاريخ : 27-11-2013
عقدت اليوم بصنعاء الورشة العلمية حول أبحاث العلوم العصبية، بإشراف المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ، وعميد كلية الدراسات العليا في جامعة رود آيلند الأمريكية، البروفسور ناصر زاوية، وأستاذ علوم الأحياء بجامعة صنعاء البروفسور عبد الكريم ناشر، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية.
 
وفي بداية الورشة التي شارك فيها خمسون أستاذاً وباحثاً من الجمعية اليمنية للعلوم العصبية ومن مختلف الكليات بجامعة صنعاء، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني المعنية بتنمية الشباب.. أشاد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد محمد مطهر بالجهود الحثيثة التي بذلها البروفسور ناصر زاوية من أجل انعقاد هذه الورشة التي تسعى إلى تحديد أولويات البحث العلمي في مجال العلوم العصبية، وللتدريب النوعي الذي ستشهده الندوة حول إعداد مشروعات الأبحاث.
 
وقال " إن التدريب في هذا المجال يعد ضرورياً من أجل تقديم مشروعات بحثية جديرة بالتمويل من مؤسسات التمويل المحلية والدولية.. لافتاً إلى المعضلات التي تواجه البحث العلمي في اليمن، وخاصة ما يتعلق منها بالتمويل" .
 
كما أشاد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتوجيه الذي أصدره فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، باعتماد (1%) من الدخل الإجمالي للبحث العلمي .. معرباً أن أمله في أن يتم تنفيذ هذا التوجيه، لما سيشكله من بداية لتوفير التمويل المناسب للبحث العلمي في اليمن. 
 
من جانبه أوضح البروفسور ناصر زاوية أن الندوة تهدف إلى تقديم فكرة عن البحث العلمي، ليس فقط على المستوى العلمي والمعرفي على أهميتهما، ولكن أيضاً من زاوية ما يمثله البحث العلمي من أداة مهمة لتحريك عجلة الاقتصاد وتنشيط الجامعات.. لافتاً إلى أن تحديات البحث العلمي في اليمن تنحصر في عدم توفر الإمكانيات والبنية التحتية اللازمة.
 
بدوره أشار البروفسور عبد الكريم ناشر إلى أن الندوة تمثل فرصة مهمة للتعريف بما يقوم به الباحثون اليمنيون في مجال العلوم العصبية والأثر الذي يحدثه القات في الجوانب العصبية والنفسية للمجتمع، فضلاً عن استعراض معوقات البحث العلمي ،واستعراض المقترحات ووضع إستراتيجية للبحث العلمي في اليمن.
 
ومن جهته أبرز رئيس الجمعية اليمنية للعلوم العصبية الدكتور رشاد عبد الغني الاهتمام الذي توليه الجمعية لمثل هذه الفعاليات العلمية النوعية، وفي سياق تطبيقها لشعار:لمكافحة الاعتلالات العصبية.
 
وقال " إن الجمعية تحرص على من خلال هذه النقاشات العلمية على تحسين الأداء وتقديم المزيد بما يلبي احتياجات مجتمعنا اليمني".
 
وقد شهدت الندوة تقديم محاضرة للبروفسور ناصر زاوية حول أولويات الأمراض العصبية وأضرار القات.
 
عقب ذلك جرى توزيع المشاركين في الورشة إلى مجموعات عمل، لإنتاج مقترحات أولية بمشاريع أبحاث تتصل بالحصول على تمويل، حيث جرى في هذا السياق التوصل إلى خمسة مشاريع: اهتم الأول بإجراء دراسات عن كيفية تقييم انتشار الأمراض العصبية في اليمن، واهتم الثاني بتحسين الوضع الصحي للمعاقين من الناحية العلاجية والنفسية، واهتم الثالث بتقييم مدى تطبيق نتائج الأبحاث العلمية على الواقع اليمني، فيما اهتم الرابع بدراسة تأثيرات الأدوية المهربة والمزورة، واهتم الخامس بدراسة حالات السكتة الدماغية في اليمن.
 
سبأ
عدد القراءات : 2335
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات