احدث الاخبار

تهديكم منطمة soul اطيب تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والسلام ,, منظمة سول للتنمية تدشن حملة التوعية بمفاهيم الأمومة الآمنة

تهديكم منطمة soul  اطيب تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والسلام ,, منظمة سول للتنمية تدشن حملة التوعية بمفاهيم الأمومة الآمنة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 25-11-2013
تطلق منظمة سول للتنمية اليوم ولمدة أسبوعين المرحلة الأولى  من حملة للتوعية بمفاهيم الأمومة الآمنة في مديريات أمانة العاصمة صنعاء، في حين تنطلق المرحلة الثانية من الحملة في شهر يناير القادم في المديريات نفسها.
 
تأتي الحملة كنتاج لملاحظات ميدانية معمقة ومتأنية لسلوك الأمهات وتصورهن لمفاهيم الأمومة السائدة رصدها مشروع ملكة سبأ للأمومة الآمنة التي نفذته المنظمة بالتعاون مع مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بدعم من البنك الدولي بدء من يوليو 2009، استهدفت من خلاله تقديم خدمات رعاية الأم والوليد والولادة المجانية ومتابعة ما بعد الولادة للآلاف النساء من محدودات الدخل والفقراء في أمانة العاصمة صنعاء، قصد أن تنعم هؤلاء النسوة بجودة الخدمات المقدمة كحق من حقوقهن وإسهاما في خفض وفيات الأمهات والمواليد العالية في اليمن.
 
تتضح أهمية هذه الحملة أكثر في الإحصائية الصادرة من وزارة الصحة استنادا على المسح الوطني لصحة الأسرة 2004 التي تشير إلى أن 365 امرأة لكل 100.000 ولادة حية تموت في اليمن بسبب مضاعفات الحمل  والولادة أي ثمان وفيات يوميا، كما تشير الإحصائيات إلى أن معدل وفيات حديثي الولادة هي 37 حالة لكل 1000 ولادة حية، وأن 51% من المتوفيات هن أقل من 20 سنة أو أكثر من 35 سنة.  فيما تحدث 18% من وفيات الأمهات أثناء الحمل و10 % أثناء الولادة، بينما تسجل أعلى نسبة وهي 72% من الوفيات  بعد الولادة.
 
تدعو منظمة سول كل وسائل الإعلام اليمنية للتفاعل مع أنشطة الحملة كي يصل تأثيرها إلى الجمهور المستهدف، خاصة أنها تركز على قضايا ذات أهمية كبرى من قضايا الأمومة الآمنة  الكثيرة والمتعددة.
 
ستستهدف الحملة حسب خطة معدة بعض المدارس الثانوية الكبرى للبنات والبنين ومراكز تجمعات النساء في الأمانة، كما ستكون جاهزة على مستوى وسائل الإعلام الجديد في صفحة على الفيس بوك وتويتر ومدونة خاصة بالحملة إضافة إلى الموقع الرسمي لمنظمة سول وموقع "آفاز" العالمي للحملات.
تتقدم المنظمة في النهاية بخالص الشكر لكل الشركاء الذين أبدوا تعاونا رائعا في تنفيذ هذه الحملة.
عدد القراءات : 4644
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات