احدث الاخبار

دورة تدريبية خاصة بالتوعية الصحية والبيئية بعدن

دورة تدريبية خاصة بالتوعية الصحية والبيئية بعدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أشجان المقطري         التاريخ : 19-11-2013

 أقيمت بمقر الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة عدن الدورة التدريبية الأولى الخاصة بالتوعية الصحية والبيئية تنفذها وحدة المياه والبيئة التابع للصندوق الاجتماعي للتنمية بالمحافظة ضمن برنامج الصرف الصحي التام لقيادة المجتمع بمشاركة (25 ) متدرباً ومتدربة من محافظة (عدن، ولحج، وأبين، والضالع ) .

ويتلقى المشاركون في الدورة التي تستمر ( 6 ) أيام عدداً من المعارف العلمية والعملية حول أهمية المحافظة على البيئة للحد من انتشار الأمراض وكيفية الوقاية منها عبر استخدام الأساليب الصحية والمناسبة للتخلص من النفايات القذرة التي يسببها الإنسان في الأحياء السكنية والقرى بالإضافة إلى كيفية القضاء على أنواع الحشرات المختلفة التي تسبب الأمراض باستخدام التقنيات الحديثة. وتهدف الدورة إلى رفع مستوى الوعي الصحي والبيئي في المجتمع والحد من انتشار الأمراض التي تصيب السكان والتخلص من العادات البيئية السيئة التي يقوم بها بعض المواطنين في الشوارع والأحياء السكنية وسوء استخدام المياه.

إلى ذلك أوضح الأخ محمد الخادم علي المنصوري ضابط حملات التوعية الصحية والبيئة بالصندوق الاجتماعي للتنمية بالمقر الرئيسي بصنعاء: أن البرنامج يشمل تنفيذ حملات توعية صحية وبيئية بمنهج الصرف الصحي الكامل بقيادة المجتمع.

وأضاف: إن المجتمع هو الذي يعالج مشكلة الصرف الصحي تماماً فهذا يعتمد على مجموعة من الأدوات تثير الاشمئزاز والخوف والخجل عند الناس، فمثلاً عدم وجود أو ضعف خدمة الصرف الصحي يؤدي عملياً إلى التبرز في العراء، وهذا يؤدي إلى تأثيرات سلبية صحية واجتماعية على الناس وخاصة انتشار الأمراض كالإسهال والكوليرا.

وقال: إن الصرف الصحي الكامل بقيادة المجتمع يعتبر منهجاً تشاركياً يحث المجتمعات الريفية ويعطيها العزيمة لوقف التبرز في العراء وبناء واستخدام المراحيض بدون أي دعم خارجي لشراء "جلسات" الحمامات والأنابيب، مشيراً إلى أن استخدام الطرق التشاركية في البحث الريفي (pra) يقوم فيه أفراد المجتمع بتحليل وضع الصرف الصحي لديهم ومدى خطورة التبرز في العراء وانتشار التلوث عن طريق انتقال البراز إلى الفم الذي يؤثر بشكل سلبي على كل واحد فيهم

مبيناً أن الصرف الصحي الكامل بقيادة المجتمع يولد لدى المجتمع الشعور بالاشمئزاز والخجل ويجعل جميع أفراد المجتمع يدركون مدى خطورة التبرز في العراء، وأنهم حقيقة يأكلون براز بعضهم البعض طالما بقي التبرز في العراء مستمراً، هذه الحقيقة تحرك المجتمع بشكل جماعي وفوري لتحسين وضع الصرف الصحي لديهم. كما أوضحت الأخت / فطوم الرعوي ضابطة المشروع بعدن إن هذه الدورة تعتبر الأولى لتدريب استشاريين جدد لنشر أفكار جديدة عن التوعية بالصرف الصحي التام بقيادة المجتمع وتعريفهم بالأضرار البيئية للحد من هذه المشكلة. وأضافت: لقد استهدفنا أربع محافظات: (عدن ـ لحج ـ أبين ـ الضالع) التي يشارك فيها (25) متدرباً ومتدربة لتدريبهم على مدى ستة أيام وإن شاء الله في الأسبوع القادم سيتم أيضاً تدريب (25) متدرباً ومتدربة آخرين من هذه المحافظات الأربع لنشر الوعي في القرى والمدارس. وقالت : أن الدورة ستركز على أهمية توعية المواطنين وخصوصاً القاطنين في الأرياف والأحياء الشعبية السكنية في المحافظات المستهدفة بكيفية القضاء على الأساليب السيئة التي تساهم في انتشار الأمراض وكيفية الوقاية منه وإيجاد بيئة نظيفة والتخلص بطريقة صحيحة من النفايات والمياه الراكدة.. مشيرتاً إلى أن هناك مرحلة ثانية للدورة تتمثل بنزول ميداني إلى (16) قرية تابعة للمحافظات المذكورة لتطبيق الجانب العلمي والنظري التوعويه على ارض الواقع .

عدد القراءات : 5326
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات