احدث الاخبار

جامعة العلوم والتكنولوجيا تناقش التمويل الإسلامي ( الواقع ،الفرص،والتحديات) في ندوة بصنعاء

جامعة العلوم والتكنولوجيا تناقش التمويل الإسلامي ( الواقع ،الفرص،والتحديات) في ندوة بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 03-11-2013

الحاوري : البنوك الإسلامية شهدت تطوراً متسارعاً ولعبت دوراً محورياً في جذب المدخرات وتمويل المشروعات الاستثمارية

نظمت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع المركز الدولي لتعليم التمويل الإسلامي في ماليزيا  ندوة خاصة حول "واقع التمويل الإسلامي الواقع ،الفرص،والتحديات" بمشاركة اكاديميين واختصاصيين يمنيين وماليزيين .

وفي افتتاح الندوة ألقى وكيل وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد الحاوري كلمة أشاد فيها بتجربة البنوك الإسلامية في اليمن ودورها في رفد وتنمية الاقتصاد الوطني كما أشاد بالتجربة الماليزية في التمويل الإسلامي والتي قال أنها من التجارب الرائدة في العالم.

وقال إن تجربة البنوك الإسلامية عموماً رغم حداثتها والتي تصل الى نحو اربعين عام شهدت تطوراً متسارعاً ولعبت دوراً محورياً في جذب المدخرات وتمويل المشروعات الاستثمارية والمساهمة في خدمة وتنمية المجتمع من خلال الحد من البطالة والفقر مقارنة بالبنوك الأخرى التي يصل عمرها إلى نحو ثلاث مائة عام .

داعيا البنوك الإسلامية إلى مراجعة وإعادة النظر في السياسة النقدية وسعر الفائدة وتنويع انشطة وخدمات المصارف الإسلامية.

كما ألقيت عديد من الكلمات لكل من رئيس الجامعة الدكتور حميد عقلان وعميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور نوري عبد الودود الجناعي اكدت على اهمية الندوة وخصوصيتها متمنين للمشاركين في الندوة الاستفادة من التجربه الماليزية في هذا المجال .

وبحسب برنامج عمل الندوة تستعرض خمس اوراق عمل في جلستين تناولت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور محمد الأفندي"تجارب في التمويل الاسلامي " واستعرض الدكتور سيد عثمان الحبشي رئيس المجلس الأكاديمي للمركز الدولي لتعليم التمويل الإسلامي ورقة حول واقع التمويل الاسلامي الواقع والفرص والتحديات،والدكتور أمير شهر الدين أستاذ.جامعة العلوم الإسلامية –ماليزيا ورقة حول مواءمة احكام الشريعة الاسلامية في التمويل الإسلامي.

فيما ركزت الجلسة الثانية برئاسة الدكتور محمد الحاوري على تجارب اليمن في التمويل الإسلامي من خلال استعراض ثلاث أوراق عمل الأولى للدكتور منير حسن سيف رئيس مؤسسة (يمن كابتال) للتنمية والتطوير حول دور البنوك الإسلامية في نمو الاقتصاد في اليمن،والثانية للدكتور عبد الوهاب المعمري نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا للشؤون الأكاديمية حول دراسة في قانون بنك الأمل للتمويل الأصغر،وتضمنت الثالثة للدكتور محمد فرحان رئيس قسم إدارة المصارف-الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية(صنعاء) قراءة في مستقل المصارف الاسلامية في اليمن.

عدد القراءات : 2173
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات