احدث الاخبار

قال إن على النساء الضغط لتطبيق الكوتا داخل أحزابهن شبكة (wni) تلتقي مع الخبير الدستوري الفرنسي فرنسوا فريزون روش

قال إن على النساء الضغط لتطبيق الكوتا داخل أحزابهن  شبكة (wni) تلتقي مع الخبير الدستوري الفرنسي فرنسوا فريزون روش
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) ماجدة الصبري         التاريخ : 29-09-2013

التقت مجموعه من النساء اليمنيات مع الخبير الفرنسي فرنسوا فريزون روش من لمناقشة الكوتا ووضع النساء في الدستور القادم، وخلال اللقاء قال  روش إن الصعوبة ليست في صياغة الدستور ومبادئه، لكنها تكمن في تطبيق هذه المبادئ، لأن الدستور الحالي في اليمن يحتوي الكثير من المبادئ الجيدة التي لم تكن تنفذ.

وطالب المرأة أن تكون حاضرة في كل تفاصيل الدستور، ويجب عليها التفكير في قضاياها في كل فقرة من فقرات الدستور والأحكام الانتقالية لكي تحصل على حقوقها.

وأشاد بما حققته المرأة  اليمنية بحصولها على 30% في قرارات مؤتمر الحوار، وتقبل المجتمع له، وعدَّ ذلك إنجازاً، لكنه ليس انتصاراً، مشيراً إلى أن هذا لم يحدث في بلدان أخرى كثيرة كمصر وليبيا، وقال: "إن حصول المرأة على كوتا  بما لا تقل عن 30 % في الثلاثة السلطات سوف يعتبر ثورة في الجزيرة العربية كاملة".

 وخلال حديثة عن القانون الانتخابي أوضح الخبير فرنسوا أن اعتماد القائمة النسبية المغلقة في اليمن هو الأنسب، لأن نسبة الأمية في المجتمع اليمني  كبيرة، ولا يصلح مع مثل هذا الوضع اعتماد القائمة النسبية المفتوحة.

ودعا نساء الأحزاب السياسية إلى الضغط على أحزابهن من أجل الحصول على الكوتا، ولضمان حق النساء في هذه القائمة، نبه إلى أنه ينبغي الاهتمام بصياغة قانون الانتخابات في اللجنة الدستورية عند صياغة الدستور القادم.

وفي نفس السياق تحدث عن ضرورة إنشاء المحكمة الدستورية في اليمن، لأن الديمقراطية أشبه بلعبة كرة القدم، وفيها لاعبون وحكام، والحكم في الديمقراطية هي المحكمة الدستورية.

وشبكة wni هي مجموعة من الائتلافات النسوية، تضم ائتلاف معا لإشراك المرأة سياسياً "أمل"، وشبكة فوز، واللجنة الوطنية للمرأة، ومجلس نساء الأعمال ومتطوعون، تحالفوا من أجل العمل على قضايا النساء ومنها الكوتا.

عدد القراءات : 2054
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات