احدث الاخبار

في استقصاء عالمي من اجل مستقبل افضل الامم المتحدة تطلق حملة عالمي – اليمن اليوم ضمن الحملة العالمية ماذا اريد من العالم

في استقصاء عالمي من اجل مستقبل افضل  الامم المتحدة تطلق حملة عالمي – اليمن اليوم ضمن الحملة العالمية ماذا اريد من العالم
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) بشرى العامري         التاريخ : 30-08-2013

اطلق مكتب الامم المتحدة في اليمن صباح اليوم بصنعاء حملة  عالمي - اليمن ضمن الحملة العالمية التي تطلقها الامم المتحدة تحت شعار (دع العالم يعرف مانريد ) والتي سيدور من خلالها نقاشات على مستوى العالم لتحديد اولويات التنمية لما بعد العام 2015 .

وفي المؤتمر الصحفي الذي دشنت خلاله الحملة اليوم دعا ممثل الامم المتحدة المقيم في اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد كافة المواطنين اليمنيين الى المشاركة في الحملة وايصال اصواتهم لقادة العالم من خلال التصويت وتحديد اولويات التنمية لديهم عبر وسائل التصويت المتاحة لديهم , مؤكدا على حرص الامم المتحدة في ان يستمع قادة العالم لهذه الاولويات التي حددها اليمنيين انفسهم , ومن أجل يُعطى اليمنيون الفرصة في إسماع أصواتهم للعالم، والتعبير عن أراءهم وتحديد قضاياهم الأساسية عبر استبيان عالمي يتم من خلاله اختيار ستة قضايا تعتبر الأكثر أهمية لإدراجها ضمن أولويات التنمية عند صياغة برامج ومشاريع التنمية الدولية.

منوها الى ان الامم المتحدة قد قامت بالتعاون مع منتدى يمن تايمز للقرن الواحد والعشرين وشركة (Menavas) الخاصة وشركة (واي) للهاتف الجوال في سبيل ايصال الحملة لاكبر عدد ممكن من المواطنين اليمنيين .

واوضح ممثل الامم المتحدة أن نتائج تلك المشاورات سيتم تداولها مع هيئة رفيعة المستوى جرى استحداثها لتقديم المشورة إلى الأمين العام للأمم المتحدة حول هذه الاولويات ، مشيرا إلى أنه سيتم مناقشة أولويات التنمية في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر القادم حيث يلتقي قادة العالم لمناقشة قضايا دولية.

واشار الممثل الى وجود يمنيين مشاركين في اعلى مستويات في المبادرة حيث اشترك مع الفريق الذي تولى إعداد هذه الحملة على مستوى العالم شاب يمني يعمل متطوعاً في الأمم المتحدة  يدعى احمد الاشول , كما تشارك الناشطة توكل كرمان كعضوة في الهيئة الاستشارية رفيعة المستوى المناط بها إبداء الرأي والمشورة لأمين عام الأمم المتحدة حول هذه القضية إلى جانب شخصيات أخرى كرئيس وزراء المملكة المتحدة ورئيس اندونيسيا.

الجدير ذكره انه في العام 2000 اتفق قادة العالم على رؤية مشتركة للتنمية تبلورت في إعلان الألفية والذي على أساسه تم تحديد 8 أهداف والموافقة عليها. هذه الأهداف الثمانية تراوحت بين القضاء على الفقر المدقع وخفض معدلات وفيات الأطفال إلى ضمان الاستدامة البيئية.

و كانت إحدى الملاحظات الناقدة لأهداف التنمية الألفية أن عملية صياغة هذه الأهداف خلت من التشارك وأغفلت المجتمع المدني. ولهذا فأن الأمم المتحدة تقوم بدعم إجراء مشاورات وطنية في عدد من دول العالم للحصول على مدخلات من الحكومات والمجتمع المدني والمواطنين تتعلق بأولويات التنمية في المرحلة القادمة.

هذا ويستطيع اليمنيون المشاركة في هذا الاستبيان من خلال الموقع www.myworld2015.org ;  أو من خلال الاتصال على الرقم (2015) وهذا رقم مجاني لمشتركي شبكة الهاتف النقال (واي) أو على رقم 701002015 (لغير مشتركي شبكة واي مقابل رسوم تكلفة) وإعطاء إجاباتهم دون الحاجة إلى التعريف بأنفسهم من خلال نظام صوت آلي. سيكون هناك أنشطة تواصل مختلفة في أنحاء البلد.

عدد القراءات : 2969
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات