احدث الاخبار

وفر وكن صديقا للبيئة (السخانات الشمسية)

وفر وكن صديقا للبيئة (السخانات الشمسية)
اخبار السعيدة - كتب - م . محمد جميل الصغير         التاريخ : 16-07-2013

لتخفيض نفقاتك على مدار العام من المحروقات والكهرباء المخصصة في منزلك لتأمين المياه الساخنة فان جدوى تركيب السخان الشمسي كتوفير طويل الأمد لكلف الطاقة المترتبة لهذه الغاية كبيرة جدا ، حيث ان افضل طرق ترشيد استهلاك الطاقة هو عبر استخدام الطاقة الشمسية في المنازل والمنشآت المختلفة من خلال السخانات الشمسية التي أكدت الدراسات أن لها دورا كبيرا في التوفير في قيمة فاتورة الطاقة المنزلية والمستخدمة في تسخين المياه بنسبة قد تصل إلى 70% من إجمالي الفاتورة.


خبراء في قطاع الطاقة أوضحوا أن الكلفة المترتبة على تركيب السخان الشمسي تتراوح بين 400-500 دولارلعائلة مكونة من 5 أفراد ، حيث يمكن إسترداد الكلفة خلال 3 سنوات من بداية تركيبه وإستخدامه، وذلك من خلال الوفر الكبير في قيمة فاتورة الطاقة المنزلية .

 

في استطلاع للرأي مواطنون أوضحوا أن التوجه لاستخدام السخانات الشمسية لا زال غير واسع الانتشار بين المواطنين بسبب ثمنه المرتفع عند الشراء والذي يتطلب تخصيص مبلغ كبير يدفع مرة واحدة وهو أمر غير متاح للجميع , فيما يتم دفع نفقات الوسائل الأخرى تدريجيا من خلال سداد فواتير شهرية وغير ذلك من الطرق التي تتيح الدفع التدريجي .
وقالت دراسة اصدرت مؤخرا أنه يتم إسترداد كلفة السخان الشمسي خلال فترة لا تزيد عن 3 سنوات إذا كانت مادة السولار هي المستخدمة في تسخين المياه.و إذا كانت الكهرباء هي المستخدمة في عملية التسخين , حيث يؤدي إستخدام السخان الشمسي إلى خفض قيمة الفاتورة الشهرية بمقدار يصل الى 50% , بينما يتم إسترداد كلفة السخان الشمسي خلال فترة لا تزيد عن 5 سنوات إذا كان الغاز المسال هو المستخدم في التسخين.
وأشارت الدراسة أن العمر الإفتراضي للسخان الشمسي والذي لا يقل في المتوسط عن 15 سنة وقد ترتفع في بعض الأحيان إلى 30 سنة , فان كلفة إستهلاك وإستخدام السخان الشمسي في المتوسط الشهري تبلغ حوالي( 3.125 ) دولارعلى إعتبار أن معدل كلفة التركيب 450 دولاروتعتبر هذه الكلفة متدنية جداً مع كلفة إستخدام الوسائل الأخرى في عملية تسخين المياه.
ودلت الدراسة أن من فوائد استخدام السخانات الشمسية عدا عن الوفر المالي الحد من إنبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون حيث يعتبر السخان الشمسي صديقا للبيئة , تأمين الشروط الصحية للأفراد من خلال درجة حرارة مقبولة للغسيل والإستحمام.
كذلك عدم وجود أية مخاطر مرتبطة بالحريق أو الإنفجار المرافق لإستخدام المشتقات النفطية أو حصول صعقة كهربائية في حالة إستخدام الكهرباء وتأمين المياه الساخنة بكميات وفيرة من خلال كبر مساحة خزان الماء الساخن , ويعمل السخان الشمسي حتى في الطقس الغائم ولكن بمقدار النصف في الطقس المشمس

عدد القراءات : 3918
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات