احدث الاخبار

HRITC اليوم يختتم مؤتمر الدروس المستفادة من برنامج تعزيز قدرات المبادرات الشبابية

 HRITC اليوم يختتم مؤتمر الدروس المستفادة من برنامج تعزيز قدرات المبادرات الشبابية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خاص         التاريخ : 10-07-2013

إعلان فوز فريق مبادرة مناصرة القضايا العمالية في محافظة عدن

اختتم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC اليوم مؤتمر الدروس المستفادة من برنامج تعزيز قدرات المبادرات الشبابية بإعلان فوز فريق مبادرة مناصرة العمال في محافظة عدن ضد اللجنة التحكيمية في المحافظة، ورصد انتهاكات الفصل التعسفي للعمال، والتي كشفت عن انتهاكات تمارسها اللجنة ضد العمال، وتواطئها مع أصحاب وجهات العمل ضدهم.

وتتكون قيادة هذه الحملة من ابتهال الصالحي، موجة أحمد سعيد، عبد الله الكثيري، أحمد عبد الحكيم، غادة فضل، هالة صادق، وعاد نعمان، وتسعى إلى تغيير اللجنة العمالية التحكيمية في مكتب العمل في محافظة عدن، وتهدف إلى تسليط الضوء على الفساد والانتهاكات التي تمارسه اللجنة التحكيمية العمالية في محافظة عدن.
تتكون اللجنة من ثلاثة أشخاص، أحدهم يمثل اتحاد نقابات العمال، والآخر يمثل القطاع الخاص، وهو مندوب الغرفة التجارية، ورئيسة اللجنة ممثلة الحكومة مندوبة مكتب العمل التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، ويشكو العمال من تواطؤ اللجنة مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص وتقوم بابتزاز العمال وتطلب منهم الرشاوى مقابل الحكم لصالحهم.
وبحسب ما قاله فريق قيادة الحملة، فقد تم اللقاء بعددِ من العمال المنتهكين، وأحد أعضاء اللجنة الذي اعترف ببعض الانتهاكات والتجاوزات والمماطلة والتسويف، كما تمَّت زيارة إلى المحكمة الإدارية حيث تمَّ اكتشاف الكثير من الشكاوى قام بها عدد من محامو العمال ضد اللجنة.
وفي المؤتمر الذي يأتي تنفيذه كاختتام للمرحلة الأولى من البرنامج الذي نفذه المركز بالتعاون مع منظمة  IREX؛ قال عز الدين الأصبحي رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان إن هذه الحملات هي نقطة بداية لتوجه الشباب نحو تبني قضايا مجتمعية لمناصرتها، والعمل خلال الفترة الانتقالية من أجل إحداث تغيير حقيقي فيما يخص الحقوق والحريات العامة والخاصة.
وشدَّد على أن المرحلة الانتقالية تقتضي تحرك الشباب لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات في المناصرة، وأن يكونوا حاضرين في كافة القضايا خلال المرحلة القادمة يكون لديهم الاستعداد والنية للحصول على الفرصة والدور الحقيقيين والفاعلية لصناعة القرار وإحداث التغيير المطلوب.
واستعرضت فرق حملات المناصرة في صنعاء وتعز وعدن والمكلا خلال جلسات المؤتمر أنشطتها خلال الحملات التي نفذتها خلال الفترة من ديسمبر 2012م حتى يونيو 2013م ضمن البرنامج الذي نفذه مركز المعلومات خلال الفترة الماضية.
وناقشت لجنة تقييم الحملات التي تكونت من الناشط عرفات الرفيد عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان وحكيم المسمري عن منظمة IREX والخبير الإعلامي محمد جسار كخبير مستقل في مجال الصحافة والإعلام الإلكتروني حملة إشراك الشباب في الحوار الوطني، وحملة المطالبة بإشراك الشباب ضمن مواد الدستور اليمني الجديد التي نفذها المشاركون في صنعاء.
ونُفذت في تعز حملتان حول تفعيل قوانين النظافة في أسواق تعز، ومكافحة التسول في المحافظة، أما حملتا المناصرة التي نفذها المشاركون من المكلا فكانتا من أجل محاكمة سريعة وعادلة، وحملة الحد من البطالة لدى الخريجين الجامعيين في مدينة المكلا.
وناقشت لجنة التقييم حملتي محافظة عدن بعنوان حملة يدا بيد ضد التوريث الوظيفي في محافظة عدن وكذا حملة ضد إسقاط اللجنة العمالية.
 
عدد القراءات : 1515
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات