احدث الاخبار

"بمشاركة 25 جهة ومنظمه"المؤسسة الوطنيه لرعاية السجناء تعقد ورشه عمل اليوم بصنعاء"

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 01-07-2013
عقدت المؤسسة الوطنية لرعاية السجناء اليوم بصنعاء ورشة عمل لمناقشة قضايا السجناء المعسريين ممن عليهم التزامات سواء ديون او اروش او حقوق ماليه ، وبمشاركة 25 جهة ومنظمة .
وفي الورشه دعت وزير حقوق الإنسان حورية مشهور المجتمع إلى ضرورة الإسهام في معالجة قضايا السجناء المعسرين وتحمل المسؤولية في الحفاظ على حقوقهم وحرياتهم ، مشيره على اهميه الشراكه بين المؤسسات الرسمية ومنظمت المجتمع المدني في معالجة قضايا نزلاء المؤسسة العقابية ومضاعفة الجهود لاعاده ادماجهم في المجتمع.
 
واشارت وزيرة حقوق الانسان بجهود اللجنة العليا للسجون العاملة حليا في حصر وجمع بيانات نزلاء المؤسسة العقابية لتكوين قاعدة بيانات تكون أساسية للانطلاق منها في حل المشاكل المتعلقة بهذا المجال.
 
وقالت: ان نزلاء المؤسسات العقابية المعسرين ارتكبوا جرائم وأخطاء فيجب أن تكون حياتهم في هذه المؤسسات المكان الأنسب لإصلاحهم وإعادة إدماجهم في المجتمع مع عدم انتهاك حقوقهم او تركهم يعانون ما هو أكبر مما اقترفوه أو إهمالهم في السجون بعد انتهاء محكومتيهم نظرا لعسرهم وعجزهم عن تسديد ديونهم.
 
ودعت مشهور المؤسسات الرسمية والمدنية إلى الإسهام في إصلاح النزيلات وتأهلهن وإعادة إدماجهن في المجتمع ووضع حلول ومعالجات للجهل المجتمعي برفع مستوى الوعي بعدم التخلي عن نزيلات المؤسسات العقابية لمجرد وجود شبة أو تهمة.
 
وفي تصريح خاص قال عبد الواحد عوضه رئيس المؤسسة الوطنية لرعاية السجناء ان الورشة اليوم جاءت من اجل وضع معايير وضوابط تعالج قضايا المعسرين من نزلاء السجون ووضع المقترحات للجهود المساهمة في تقديم الخدمات لهم.
 
وناقش المشاركون في الورشة ورقتي عمل الأول لمدير إدارة السجناء في مكتب النائب العام عبد الله العلفي بعنوان "ضوابط ومعايير تقديم المساعدات وتجربة اللجنة العليا للسجون"،والثانية للناشط في مركز حماية الحريات النقابية منظمة هود محمد الهناهي حول "حبس المدين من الناحية القانونية والشرعية ومن وجهة نظر حقوق الإنسان".
هذا وتهدف المؤسسة الوطنية لرعاية السجناء الى المساهمة في اصلاح السجناء والاحداث وتقديم الرعاية المتكاملة لهم، وتقديم الرعاية اللاحقة للسجناء والاحداث المفرج عنهم مما يسهم في عدم عودتهم للجريمة واعادة دمجهم في المجتمع، بالاضافة الى رعاية اسر السجناء وتقديم المساعده الممكنة لهم، والمساهمة في تحسين بيئة الاصلاحات بما يخدم دورها في اصلاح السجناء ،الى جانب اعداد وتطوير البرامج الاصلاحية داخل السجون، وقامة الدراسات والبحوث المخصصة حول السجناء لمعرفة الاسباب ووضع الحلول والمعالجات الممكنة لاصلاح السجين والحد من ارتكاب الجرائم.
عدد القراءات : 2754
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات