احدث الاخبار

اليمنيون يأكلون الحشرات

اليمنيون يأكلون الحشرات
اخبار السعيدة - بقلم - أشرف المرقب         التاريخ : 05-06-2013
قد يبدو العنوان فوق غريباً، لكنها حقيقة مرة، يعاني منها الكثير من أبناء الشعب اليمني الذين يعيشون في ظل ظروف إنسانية صعبة.ليس الجوع العدو رقم واحد للإنسان اليمني، بل البيئة وما تحمله أيضا من أوساخ تتحول جمعيها إلى أمراض تلاحقه وتسبب لها مشاكل متعددة.
بعض "أفران الخبز" في صنعاء لا تهتم كثيراً بالنظافة، في الوقت الذي تغيب عن تلك الأفران الرقابة الحكومية وكذلك الرقابة الذاتية.
 
مسكين "الإنسان اليمني" يبحث دائماً عن عيش آمن وحياة كريمة.. حتى هذه لا يجدها.. فمن كان يتصور يوماً أن رغيف الخبز الذي تتناوله لتسد به رمق جوعك.. يتواجد عليه الذباب باستمرار، وبداخله بعض الحشرات الضارة.
 
أحد الأصدقاء أخبرني بذلك وهو في قمة الحسرة والندامة..وأول سؤال تبادر لي.. أين الرقابة الحكومية.. حتى وإن غابت الحكومة عن هؤلاء الأشخاص، فأين الضمير الإنساني، وأين الأمانة التي ربنا عليها ديننا الحنيف.
 
صحيح أن هذه حالة استثنائية.. فمن غير المعقول أن تجد على رغيف الخبز الذي تشتريه حشرات بداخله.. لا، قلما تجد ذلك.. لكن الأخطر من ذلك أن الكثير من الأفران لا تقدر عملها.. لا تعمل أوزان معينة لرغيف الخبز، ولا تتوفر في بعضها معايير السلامة، وكثيراً ما يتعرض الناس لحالات "تسمم" غذائي.. بسبب عدم الاهتمام بنظافة تلك الأفران.
 
الشيء السيئ في الأمر، هو غياب الدولة أو الجهات المسؤولة.. فالمخيف في الأمر أن المواطن اليمني لم يعد يشعر بوجود الدولة.. فالأمن مفقود، ولا يستطيع الإنسان حماية نفسه من أي اعتداءات أو أعمال عنف يتعرض لها، وكذا الأمن الغذائي مفقود فلا يستطيع الإنسان توفير الغذاء اللازم له، حتى وإن توفر أصبح يخشى تعرضه للإصابة بالأمراض بسبب عدم الاهتمام بالنظام.
 
الدولة مفقودة... الحكومة متهالكة، ومع ذلك نأمل أن يخرج مؤتمر الحوار الوطني بمخرجات تعيد إلينا الأمن المفقووووود.ٍ
 
عدد القراءات : 3319
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات