احدث الاخبار

"حفل تدشين الحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة "بصنعاء"

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 03-06-2013
اقيم اليوم بصنعاء حفل تدشين الحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة والتي نظمتها وزارة الثقافة وامانة العاصمة تحت شعار " من اجل الحفاظ على مدينة صنعاء (مدينة التراث العالمي). وفي حفل التدشين قال الاستاذ/ محمد سالم باسندوة رئيس الوزراء كلمة ان هذه الحملة الوطنية تاتي من اجل الحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية مدينة التراث العالمي، مؤكدا اهمية تكاتف جهود الجميع في الحفاظ على مدينة صنعاء لما لذلك من اهمية في تعزيز قيمتها التاريخية.
 
وقال : لمدينة صنعاء في نفسي مكانة خاصة وعشت فيها معظم عمري رغم اني لست من مواليدها، فهذه المدينة لايضاهيها في القدم الا دمشق، وعلينا ان نحافظ عليها ومنع اية تشوهات تهدد تاريخها ونسيجها المعماري.
 
ووجه الاخ باسندوة الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمساعدة والاهتمام بهذه الحملة الوطنية الهامة للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة، باعتبارها واحدة من المدن التي تحكي تاريخنا وتراثنا العريق.. داعيا جميع الجهات والقطاع الخاص والمواطنين الى التفاعل مع هذه الحملة للحفاظ على تاريخ اجدادنا واسلافنا والمعبر عن اليمن كله.
 
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الحفاظ على صنعاء القديمة وجميع المدن التاريخية اليمنية وفي المقدمة مدينتي زبيد وشبام.. لافتا الى ان اليمن وخلال الاحداث التي مرت بها استطاعت الحفاظ على آثارها التاريخية من العبث والتدمير .
ونوه باسندوة في كلمته الى اوضاع الكهرباء ، مطمئنا الجميع بان الدولة ستكون حازمة مع من يلحقون الضرر بابناء الشعب اليمني كافة، من خلال قصف ابراج الكهرباء او تفجير انابيب نقل النفط التي تلحق اضرار فادحة بالخزينة العامة للدولة، وتنعكس سلبا على حياة ومعيشة المواطنين.
 
فيما أكد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل في كلمة له بالمناسبة أن مدينة صنعاء تقف اليوم أمام تحديات كبيرة تدارستها الوزارة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وأمانة العاصمة صنعاء وممثلي المجتمع المدني لأهمية اتخاذ الاجراءات الضرورية لاستعادة الوجه الجمالي للمدينة وذلك بعد اجتماعات متواصلة وجهود مبذولة من قبل الخبراء ومن ثم تم إعداد مشروع خطة الاجراءات العملية والسريعة والتي أقرها مجلس الوزراء في اجتماعه الاخير،مشيراً ان مدينة صنعاء التاريخية تختزن جمالا لاتضاهية اي مدينة اخرى، وقد كانت على مر التاريخ محل اعجاب المؤرخين والرحالة والادباء والشعراء والفنانين من اليمن والعالم.
 
 
 
 
فيما أشار أمين العاصمة صنعاء عبدالقادر علي هلال في كلمة له بالمناسبة إلى أهمية تضافر جهود كافة الجهات الرسمية والخاصة لإنجاح حملة الحفاظ على مدينة صنعاء القديمة نظراً لما تمتلكه المدينة الجوهرة من تراث وفن وجمال وبناء معماري أصيل من خلال العمل المتواصل على صيانة معالمها وإزالة التشوهات التي حدثت أثناء الأزمة وما بعدها بإخلاص وعزيمة وأخلاق حميدة مستمدة من صفات أبنائها وسكانها باعتبار مدينتهم مدرسة للحضارة والتاريخ على مر العصور .
 
ولفت أمين العاصمة إلى أن خطة الحفاظ على مدينة صنعاء ضمن قائمة التراث العالمي تشمل تأهيل نحو 27 منزلاً وبيتاً من المنازل والبيوت ذات البعد والقيمة التاريخية والمعالم الأثرية ممثلة ببابي اليمن وشعوب والاهتمام بالخدمات من كهرباء ومياه واتصالات لاستعادة مدينة العلم والسلام مكانتها وتراثها التي كانت تزخر به من النواحي التاريخية والاجتماعية .
وفي تصريح خاص قال الاستاذ/سليم الحيمي نائب رئيس الحملة الوطنية للحفاظ على المدينة التاريخية ان الحملة الوطنيه للحفاظ على مدينة صنعاء تهدف إلى الترويج السياحي وتحسين الخدمات السياحية الجاذبة للسياح من مختلف دول العالم إلى مدينة صنعاء من خلال الاستفادة من العلوم والتكنولوجيا الحديثة والمتطورة وعن طريق استخدام وسائل الإعلام المختلفة والمواقع الإلكترونية والكتب التاريخية باللغات المتعددة من أجل مساهمة السياحة في دعم الاقتصاد الوطني،بالاضافة الى تضافر جهود كافة الجهات الرسمية والخاصة والمجتمع المدني والعمل على عدم ارتكاب أي مخالفات أو استحداثات جديدة في المباني والعمل على إنقاذها لمنع التشوهات التي لحقت بالمعالم الاثريه والتاريخية .
 
تخلل حفل تدشين الحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة عدد من الفقرات الإنشادية والفنية والقصائد الشعرية المعبرة عن القيمة التاريخية والحضارية للمدينة على مر الأزمنة وتكريم رئيس مجلس أمناء مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية الدكتور عبدالكريم الإرياني وعدد من الأساطيه نظير مشاركتهم في صون والحفاظ على البناء المعماري اليمني القديم والأصيل الذي تمتاز به المدينة التاريخية.
عدد القراءات : 1762
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات