احدث الاخبار

"دور القطاع الخاص في انجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م "في ورشة عمل اليوم بصنعاء"

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 31-05-2013

 

عقد اليوم بصنعاء ورشة العمل الخاصة "حول دور القطاع الخاص في انجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشئات 2014م" والذي نظمها الجهاز المركزي للإحصاء ،وبمشاركة 50 مشاركاً ومشاركة من القطاع الخاص وممثلين من الجهات الحكومية والجهاز المركزي للاحصاء.
 
وفي الورشه قال الدكتور/ حسن ثابت فرحان رئيس الجهاز المركزي للإحصاء أن القطاع الخاص يعد أهم مصادر البيانات الإحصائية وأنه من أهم المستخدمين للبيانات وللقطاع الخاص دورا حيويا في التعداد خاصة في المجال الاعلامي والتعريفي و التوعوي، موكداً على ان مجالات التعاون القائمه بين الجهاز المركزي للاحصاء والقطاع الخاص متعدده ولا يمكن حصرها . 
 
ولفت الى أهمية القطاع الخاص في المجتمع وأن علاقته بالتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت تكمن في اسهامه بنسبة 65 – 70 بالمائة من الناتج القومي للبلاد، مشيرا الى ان اهمية التعداد العام تكمن في توفير قاعدة بيانات شاملة حول عناصر السكان والمساكن والمنشات بخصائصها المختلفة، وان توفر البيانات عن تلك العناصر يساعد المجتمع على التخطيط واحداث عملية التنمية والنمو،من خلال تسهيل معرفة حاجة المجتمع من الغذاء وحاجتهم من المنشآت التعليمية والصحية وحاجتهم من المرافق العامة والخدمات وحاجتهم من فرص العمل والرعاية الاجتماعية وغيرها. 
 
من جانبه أشار رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة الاستاذ/ حسن الكبوس الى أهمية الورشة كونها تمثل انطلاقة حقيقة لإجراء شراكة فنية بين القطاع الخاص والجهاز المركزي للإحصاء في سبيل تنفيذ ونجاح عملية التعداد في كافة مراحله والاستفادة من مخرجاته ،مشيراً الى ان القطاع من اهم القطاعات الاقتصاديه في المجتمع لما يمثلة من وزن في الجانب الاقتصادي والاجتماعي والتجاري ولما تمثلة البيانات الاحصائية من اهمية في دراسة الظواهر الاقتصادية والاجتماعيةة اللازمه لاعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والمالية لمشاريعها المختلفة.
 
وأكد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة دعم القطاع الخاص ومساندته للجهود المبذولة في سبيل إنجاح عملية التعداد العام في كافة مراحله. 
 
وتضمنت الورشة تقديم عرضا لورقة عمل حول دور القطاع الخاص في التعداد والتي تضمنت الإطار النظري والقانوني للتعداد 2014م وتقييم دور القطاع الخاص في التعدادات السابقة وكذا أهمية ودور القطاع الخاص في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م. 
 
كما أثريت الورشة بعدد من النقاشات المستفيضة والمداخلات من الجهات المشاركة والقطاع الخاص وقدمت عددا من الملاحظات والمقترحات وتم التأكيد على أهمية الأخذ بتلك الملاحظات لأهميتها في تفادي جوانب القصور في التعدادات السابقة وبما يمكن من مساعدة الجهود المبذولة في تنفيذ التعداد العام بافضل صوره. 
 
عدد القراءات : 1565
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات