احدث الاخبار

سارفت للدواجن تعقد ندوة اليوم العلمي الاول تحت شعار " السموم الفطرية وأضرارها على صحة الدواجن وإنتاجها"

سارفت للدواجن تعقد ندوة اليوم العلمي الاول تحت شعار
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) عبداللطيف مقحط         التاريخ : 15-05-2013

 

عقدت سارفت للدواجن بالتعاون مع شركة ميريدين انيمال هيلث البريطانية ندوة اليوم العلمي الاول بعنوان "السموم الفطرية وأضرارها على صحة الدواجن وإنتاجها " برعاية من الدكتور محمد يحيى الغشم وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية ، وفي الافتتاح أشار وكيل وزارة الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم إلى أهمية إقامة مثل هذه الندوات العلمية لتطوير صناعة الدواجن وفق أسس علمية حديثة والاستفادة من خبرات وتجارب الاخرين في هذا الجانب.مؤكداً استعداد الوزارة لتقديم الدعم والمساندة والمشورة بما يسهم في تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني.

من جانبه ، قال الدكتور محمد بدر تركي سراقبي نائب المدير العام لشركة سارفت أن العالم بأعتباره متجه الى المنتجات الطبيعية في ظل حرصه على عدم وجود تأثيرات مضره بالإنسان والحيوان ، مضيفا بأن اليمن لديها منتجين هما عبارة عن مستخلصات نباتية وكذلك منتجات مضاده للسموم الفطرية التي تكون موجودة في العلف والتي بدورها تسبب خسائر فادحة في الدواجن ، وأكد سراقبي في تصريح خاص على هامش الندوة أن هذين المنتجين يساعدان على النمو والمقاومة للأمراض وقد عملت عدة تجارب في اليمن ونجحت هذه المنتجات في العمل على رفع الوزن وتقليل نسبة الوفيات للدواجن ،،وكذا عملت على زيادة إنتاج البيض وعلى تحسين وزن البيض والقشرة وعملت على النجاح في تحسين الانتاج والاداء .

وأشار سراقبي  الى أن هناك صعوبات تواجه عملية الانتاج والتي ترتكز أهمها عملية التسويق للدجاج اللحم  وذلك لان الاعتماد في البيع يكون بالحبة في اليمن بينما في العالم يعتمد على الوزن ، وهذه مشكلة لايستطيع المزارع من خلالها قياس فعالية إنتاج مزرعته وربحه الفعلي .

وفي الندوة التي تناولت العديد من المحاور حول انتشار السموم الفطرية في المواد العلفية الرئيسية وأضرارها وكيفية الوقاية منها وحماية الدواجن وغيرها... كما تضمنت محاضرتين كانت إحداهما عن مشاكل الجهاز الهضمي بالدجاج و فعالية منتج الأوريجوستيم Orego-Stim في مكافحتها، و الثانية تركزت على السموم الفطرية و الخسائر التي تسببها، و فعالية و كفاءة منتج فيوجن Fusion في الحماية منها.

حضر الندوة السيد- ويليام ستيوارت المدير الإقليمي لشركة ميريدين، و السيد الدكتور- كيلفين تشونج المدير الفني للشركة... وما يزيد عن 120 شخصاً عاملاً في مجال الدواجن باليمن من بينهم أطباء بيطريين عاملين و أكاديميين، و فنيين بيطريين، و مهندسين زراعيين، و مزارعين، و غيرهم.

عدد القراءات : 2866
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محمد قدري
نشكر الاخوة في سارفت للدواجن على اهتمامهم لعمل مثل هذه الندوات العلمية المفيدة والقيمة والتي تفيد المزارع اليمني كمنتج والمواطن اليمني كمستهلك . نتمنى لكم الريادة والنجاح وشكراً