احدث الاخبار

بيان: المجموعة اليمنية للشفافية والنزهة تشيد بقرار تعيين مفوض عام للمعلومات وحكم إبطال إجراءات مجلس الشورى

بيان: المجموعة اليمنية للشفافية والنزهة تشيد بقرار تعيين مفوض عام للمعلومات وحكم إبطال إجراءات مجلس الشورى
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-05-2013

 

تلقت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة قرار رئيس الجمهورية  الخاص بتعيين مفوض عام للمعلومات بترحاب شديد باعتبارها خطوة هامة في طريق تفعيل قانون حق الحصول على المعلومات، وإعداد اللائحة التنفيذية والاستمارة الخاصة بطلب المعلومات. 


ويعتبر هذا القرار استجابة لدعوات منظمات المجتمع المدني التي ناصرت قانون حق الحصول على المعلومات ومن أوائل هذه المنظمات كانت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة من خلال تنفيذ المشروع الإقليمي «معالجة الفساد من خلال الوصول إلى المعلومات والتشبيك المنظمACTION »؛ المنفذ من قبل فروع منظمة الشفافية الدولية في كلٍ من المغرب واليمن وفلسطين ومصر أوائل 2012م.

كما أن المجموعة تبارك حكم المحكمة الإدارية الذي أبطل إجراءات مجلس الشورى الخاصة باختيار المرشحين لهيئة مكافحة الفساد لعدم مشروعيتها ملزما مجلس الشورى بإعادة الانتخابات لقائمة المرشحين وذلك وفقا للمادة التاسعة من قانون هيئة مكافحة الفساد. 


وتعتبر المجموعة اليمنية للشفافية والنزهة هذا الحكم انتصارا لمنظمات المجتمع المدني التي رفضت في وقت سابق نتائج انتخاب مجلس الشورى للمرشحين النهائيين لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.
كما تجدد المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة مطالبتها لكل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بضرورة البدء بإجراءات عاجلة لتطبيق مبادئ ومعايير الحكم الرشيد و محاربة الفساد وتعزيز قيم الشفافية والنزاهة وتحمل المسؤولية القانونية للحفاظ على المال العام.

عدد القراءات : 1620
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات