احدث الاخبار

وقفة إحتجاجية أمام مجلس النواب للمطالبة باقرار قانون معالجة أضرار القات بالتدرج والتعويض

وقفة إحتجاجية أمام مجلس النواب للمطالبة باقرار قانون معالجة أضرار القات بالتدرج والتعويض
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خاص         التاريخ : 08-05-2013

 

التقى رئيس مجلس النواب الأخ / يحيى الراعي اليوم مع الأخ / ناصر الشماع المدير التنفيذي لمؤسسة إرادة لوطن بلا قات..وفي الاجتماع سلمت المؤسسة رسالة مناشدة لرئيس وأعضاء المجلس لسرعة مناقشة وإقرار قانون "معالجة أضرار القات بالتدرج والتعويض" الذي أعده الدكتور/ نجيب غانم رئيس لجنة الصحة العامة والسكان لحل مشكلة القات بالتدريج،ورسالة من أطفال اليمن يطالبون بحمايتهم وحماية مستقبلهم خاليا من شجرة القات..
 
وقد رحب الأخ / رئيس مجلس النواب بأعضاء المؤسسة وأشاد بجهودهم في سبيل مكافحة القات، وأكد أن مشكلة القات ليست مشكلة تعاطي فقط وإنما هي مشكلة مرتبطة بعدة أمور منها ضياع الوقت والجهد والمال والصحة..مشيرا إلى أن القات كان مصدر رزق ولكنه الآن أصبح مصدر فقر للكثيرين..معربا عن تخوفه من أن تتوسع الأراضي الزراعية أكثر وأكثر مما يؤدي إلى مشكلة كبيرة في المياه..
 
من جهته رحب الدكتور نجيب غانم بأعضاء المؤسسة..مبديا ارتياحه للتعاون من قبل رئيس المجلس في سبيل مناقشة القانون وإقراره..مشيرا إلى الاستنزاف الكبير للمياه بسبب زراعة القات في مناطق كثيرة..
 
من جانبه أشاد الأخ / ناصر الشماع بتعاون الأخ رئيس المجلس واستعرض نسبة المتعاطين للقات من قبل طلاب المدارس بمختلف مراحلهم السنية من خلال دراسة أعدتها المؤسسة..مشددا على ضرورة اتخاذ قرار عاجل لحماية الأجيال الجديدة من أضرار القات..
 
واستعرض المسئول الإعلامي لمؤسسة إرادة لوطن بلا قات الأخ / قيس اليوسفي عددا من بنود مشروع القانون والذي يعد إستراتيجية وطنية على المدى الطويل للحد من انتشار وزراعة القات، مؤكدا أن المشكلة لايمكن القضاء عليها في فترة وجيزة وإنما تحتاج إلى التدرج في معالجتها..
 
من جانبها أكدت منسقة الحملات بالمؤسسة الأخت / هند الارياني بضرورة تكاتف كل الجهود من أجل إيجاد استراتيجية وطنية لمعالجة أضرار القات لان عمل منظمات المجتمع المدني غير كافية وتحتاج الى التعاون الحكومي من اجل انجاح اعمالها..
 
وكانت مؤسسة إرادة لوطن بلا قات قد نظمت وقفة احتجاجية أمام مجلس النواب اليوم الأربعاء من أجل الضغط على المجلس لإقرار قانون "معالجة أضرار القات بالتدرج والتعويض" المقدم من لجنة الصحة والسكان في المجلس.. شارك فيها عدد من الناشطين وطلاب المدارس .
 
يذكر أن المؤسسة قد نفذت نهاية العام الماضي وقفة مماثلة أمام المجلس لسن القانون وتمت مناقشته وتم تأجيل المناقشة للدورة الحالية، كما نفذت عددا من الحملات منها أعراس يمانية بلا قات وحملة بدائل لقلع أشجار القات من منطقتي حراز وهمدان بالإضافة إلى إنشاء منتديات جيل إرادة في المدارس والجامعات من أجل التوعية بأضرار وأخطار وآثار القات المختلفة .. 
عدد القراءات : 1691
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات