احدث الاخبار

فعاليات أسبوع المرور العربي والأسبوع العالمي الثاني للسلامة على الطريق اليوم بصنعاء

فعاليات أسبوع المرور العربي والأسبوع العالمي الثاني للسلامة على الطريق اليوم بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 07-05-2013

 

تحت شعار"سلامنتي ...مسئوليتي " دشن اليوم بصنعاء فعاليات اسبوع المرور العربي والاسبوع العالمي الثاني للسلامة على الطريق في امانة العاصمه وعموم محافظات الجمهورية.وفي الحفل اكد اللواء/عبدالقادر قحطان وزير الداخلية على أهمية تظافر كافة الجهود للحد من الحوادث المرورية وما ينتج عنها، مشيراً الى ان حوادث الطريق وتداعياتها اليومية تعد مشكلة عالمية تعاني منها كافة دول العالم كما تعاني منها اليمن نتيجة أخطارها على الأرواح والممتلكات. 
 
واضاف: ان الاحصائيات الرسمية للحوادث المرورية خلال العام المنصرم تشير الى وقوع 8066 حادثة سير نجم عنها وفات 2382 شخصاً وإصابة 11598 آخرين بالاضافة الى خسائر مادية كبيرة لحقت بالاقتصاد الوطني وهو ما يستدعي من الجميع الوقوف امام هذه الظاهرة للحد من مخاطرها وأضرارها.
 
وأشار الى ان أسبوع المرور العربي والاسبوع العالمي للسلامة على الطرق يأتيان هذا العام واليمن تشهد حراكاً سياسياً ووطنياً شاملاً يتمثل في مؤتمر الحوار الوطني الذي له من الأهمية ما يجعله بوابة اليمن الى مستقبل جديد للوطن والشعب وإزالت أثار الأزمة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية وأنسحبت تداعياتها على مختلف نواحي الحياة العامة وفي مقدمتها الأمن والتنمية ومنها ما يتصل بالجانب المروري وحركة السير.
 
من جانبه أكد الدكتور/احمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان على أهمية هذا الأسبوع في تسليط الضوء على أحد أهم التحديات الصحية والتنموية في اليمن بل وفي العالم أجمع والمتمثلة في حوادث السير وما تخلفه من نتائج وخيمة على الفرد والمجتمع، مشيراً الى ان الخطة العالمية الخاصة بعقد العمل للسلامة على الطرق التي تدشن اليوم احدى فعالياتها المتمثلة في الاسبوع العالمي الثاني للسلامة تشير الى أن حوادث الطرق هي أحد أهم الاسباب الرئيسية في الوفيات بين سن 5-44 عاماً ، وهي السبب الأول للوفيات بين سن 15-29 عاماً التي تعد الفئة المنتجة في المجتمعات ، وقد سجل أعلى معدل وفيات في الحوادث المرورية في الاقليمين الافريقي والشرق أوسطي إذ تمثل فيها وفيات حوادث الطرق 20 حالة وفاة لكل .
100 ألف نسمة
 
وأشاد وزير الصحة بتجاوب وزير الدفاع في تخصيص طائرتين مروحيتين لتولي ملية الانقاذ والاسعاف في الحوادث والكوارث،داعياً الجميع الى الوقوف أمام مشكلة حوادث السير للحد من آثارها وتكثيف كافة الجهود والأنشطة المشتركة بهدف نشر ثقافة السلامة على الطريق. 
 
بدوره استعرض مدير عام شرطة السير العميد أبوبكر العمودي احصائيات حوادث السير في الربع الأول من العام الجاري والتي أشارت الى ازدياد ملحوظ في نسبة الحوادث المرورية بلغ 24.8 في المائة عما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام 2012م ، فيما زادت نسبة الوفيات خلال نفس الفترة 13.5 بالمائة وبلغت نسبة الزيادة في الاصابات الناجمة عن حوادث السير 41.6 بالمائة.
 
من جانبه اكد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن غلام رضائي أن الحوادث المرورية هي السبب الرئيسي الثامن عالمياً وبتأثيرات مشابه لتلك التي تحدثها الأمراض السارية حيث تودي بحياة أكثر من مليون شخص سنوياً على مستوى العالم ، بالاضافة الى إصابة الملايين بإصابات مختلفة منها الإعاقة الدائمة.. وبينا ان التقرير العالمي الثاني لحالة السلامة على الطرق الذي تصدره منظمة الصحة العالمية يشير الى ان اجمالي أعداد الوفيات على الطرقات لازال مرتفعاً وبشكل غير مقبول.
 
بدورة اكد مدير عام المتحدة للتأمين طارق عبدالواسع في الكلمة الذي القاها نيابة عن المشاركين ان الهدف الأساسي لمشاركة القطاع الخاص في أنشطة وفعاليات أسبوع المرور يأتي انطلاقاً من الشعور بالمسئولية الوطنية للإسهام في حماية المجتمع واستجابة لدعوة القيادة السياسية الى بناء اليمن الحديث ومشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية المستدامة بأفضل الطرق وأأمن الوسائل التي لن تكون إلا بتكاتف جهود الجميع وعلى أسس راسخة من الوعي والثقافة لينعم الجميع ببيئة مرورية آمنة، مشيراً الى ان السلامة المرورية قضية مشتركة ومسئولية تضامنية ينبغي ان تتوحد فيها الجهود والرؤى للالتزام بقواعد المرور والتقيد بآداب الطريق لضمان الحفاظ على الأرواح والممتلكات.
 
هذا وقد تخلل الحفل عرض أفلام وثائقية وفلاشات توعوية عن حوادث المرور وما تخلفه من أضرار مادية وبشرية وخسائر بالارواح والممتلكات.
عدد القراءات : 2729
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات