احدث الاخبار

حفل تكريم خريجي دبلوم المشاريع الصغيرة (لبرنامج بزنس ايدج) بعدن

حفل تكريم خريجي دبلوم المشاريع الصغيرة (لبرنامج بزنس ايدج) بعدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أشجان المقطري         التاريخ : 18-04-2013

 

كرم مركز سييدز للتعليم بمحافظة عدن عدداً من المدربين الذين شاركوا في دورة المشاريع الصغيرة لبرنامج بزنس إيدج المعتمد من مؤسسة التمويل الدولية (ifc) بتمويل من وكالة المنشآت الصغيرة والأصغر. وفي حفل تكريم خريجي دبلوم المشاريع الصغيرة بعدن ألقى الأخ وحي أمان وكيل محافظة عدن، كلمة قال فيها: يسعدني أن نتكلم بالنيابة عن محافظة عدن، ونشكر كل الجهات المنفذة للبرنامج.
 
وأضاف: ونحن كقيادة المحافظة سندعم كافة المنظمات التي تسعى إلى تحقيق التنمية وبناء قدرات الشباب، كما ندعو كافة منظمات المجتمع المدني إلى دعم أفكار الشباب في المحافظة.
وتمنى أن تكون فئات الشباب لديها وعي ثقافي للوصول إلى تنفيذ مشاريع تساهم في تطوير المجتمع، كما تمنى لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية والعملية.
من ناحية ألقى الأخ حسام الأكوع مستشار المحافظة لقطاع منظمات المجتمع المدني بعدن، كلمة قال فيها: في البدء نهنئكم باختتام برنامج دبلوم إدارة المشاريع الصغيرة، الذي أقيم ولأول مرة في عدن بدعم من وكالة تنمية المشاريع الصغيرة والأصغر (ifc,semaps) البنك الدولي ونفذه مركز سييدز للتعليم بصنعاء وباستضافة وتنسيق من جمعيتنا (جمعية ملتقى الشباب للتنمية) تحت إشراف ديوان عام محافظة عدن وبرعاية كريمة من الأخ محافظ محافظة عدن.
 
وقال: ونحن منذ الوهلة الأولى حرصنا على أن تكون الفئة المستهدفة هي الفئة الحقيقية للوصول للنتيجة المطلوبة، وإشراك أكبر عدد من الجهات التمويلية ومنظمات المجتمع المدني إلى جانب الأفراد المشاركة في البرنامج التدريبي، مضيفاً أن دبلوم المشاريع الصغيرة نفذ في عدن ولأول مرة وهو برنامج مأخوذ من البرنامج العالمي (بزنس ايدج) المعتمد من البنك الدولي (ifc) ويهدف إلى تمكين المتدرب من إدارة مشروعه بنجاح وفاعلية، ويحسن من الأداء ويزيد الكفاءة.
 
وفي ختام كلمته دعا قيادة محافظة عدن إلى تبني إستراتيجية وخطة عمل للبرنامج للمساعدة والعمل مع أصحاب المشاريع الصغيرة، وتبني معرض تسويقي دوري لأصحاب المشاريع لعرض منتجاتهم وخدماتهم.
 
من جانبها ألقت الأخت رانيا عبد الله المعمري ضابط مشاريع بزنس إيدج في وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر كلمة، قالت فيها: إن دبلوم إدارة المشاريع الصغيرة (70) ساعة من برنامج بزنس ايدج، وهو برنامج تدريبي معتمد دولياً تابع لمؤسسة التمويل الدولية.
وأضافت أن البرنامج يهدف إلى تطوير أصحاب المشاريع الصغيرة وتنمية مهاراتهم على إدارة مشاريعهم على طرق سليمة وصحيحة، ويتكون الدبلوم من (20) ساعة في الموارد البشرية، و(10) ساعات في فن قيادة فريق العمل.
وأوضحت أن وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر التابعة لصندوق الاجتماعي للتنمية تشرف على إدارة برنامج بزنس إيدج من حيث اختيار المعاهد المنفذة للبرنامج وتدريب المدربين وتقييم المدربين، مبينة أن الفئة المستهدفة هي أصحاب المشاريع الصغيرة الممولين ذاتيا عملاء التمويل الأصغر والشباب الخريجين من لديهم أفكار مشاريع.
 
وأفادت قائلة: ينفذ الدبلوم في محافظات (صنعاء، عدن، تعز، المكلا، الحديدة، إب)، وتهدف الوكالة إلى تدريب (1000) متدرب خلال 2012 ـ 2013م. كما ألقى الأخ حمزة الحاج رئيس قسم التدريب ومنفذ برنامج سييدز للتعليم كلمة، حيث قال: درس المتدربون من محافظة عدن ولمدة (70) ساعة تدريبية، وكانت من تاريخ 23/1/2013 ـ 26/2/2013م وعدد المتدربين (1000) متدرب.
 
وقال: معايير البرنامج أن يكون مقترضاً من أحد مؤسسات التمويل وصاحب مشروع وخريج ولديه فكرة مشروع، مضيفاً أنهم قد درسوا تسع مواد تدريبية معتمدة من البزنس إيدج (ifc)، التسويق والمبيعات ـ المواد البشرية ـ ومحاسبة لغير المحاسبين ـ فمن قيادة فريق العمل، وتقييم المشاريع على مدة ستة أشهر إلى كيفية تنفيذ المشاريع والتعامل معها.
 
كما ألقيت في الحفل عدد من الكلمات من قبل المشرفين والمدربين والمتدربين عبروا خلالها عن سعادتهم بهذه المشاركة.
 
وفي ختام الحفل قام وكيل المحافظة المهندس وحي أمان بتكريم المدربين والمتدربين بشهادات تقديرية.
 
حضر حفل التكريم العقيد خالد عبده الزيدي مدير العلاقات العامة والتوجيه المعنوي بإدارة أمن محافظة عدن والأخ أنيس حجر مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية التواهي.
 
عدد القراءات : 2480
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات