احدث الاخبار

مركز أبجد للدراسات والتنمية يدشن مشروع "مرصد الأحزاب السياسية اليمنية"

مركز أبجد للدراسات والتنمية يدشن مشروع
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-04-2013

 

دشن مركز أبجد للدراسات والتنمية "مرصد الأحزاب السياسية اليمنية" الذي يأتي ضمن مشروع مراقبة وتعزيز أداء الأحزاب السياسية اليمنية. وذلك سعيا من مركز أبجد, لتفعيل مبدأ المساءلة العامة للأحزاب السياسية, وتعزيز الشفافية في أدائها, ورصده, وتوثيقه, وتحليله, كحالة مسكوت عنها في اليمن.
 
ويعد مرصد الأحزاب السياسية اليمنية، من بواكير أنشطة مركز أبجد للدراسات والتنمية، الذي يهدف إلى وضع هذه الأحزاب تحت عين الرصد والرقابة الشعبية. ويضم موقع المرصد أبرز أدبيات ووثائق الأحزاب اليمنية وأنظمتها الداخلية,
وبياناتها, ونوافذ خاصة بالتكتلات السياسية التي قامت على صيغ تحالفات حزبية منذ عام 1990 وحتى الآن, كما سيضم الموقع الدراسات والأبحاث المتعلقة بالأحزاب السياسية اليمنية نشأة وتاريخا وتوجها وأداء.
 
وسيكون من أنشطة المرصد تنفيذ الدراسات والأبحاث التي تتناول مختلف الأحزاب ودورها في العملية السياسية في اليمن وتحولاتها ودرجة تأثيره وتأثره بها, بمنهج التحليل الوصفي العلمي. بالإضافة إلى إعداد الدراسات
المقارنة لأنظمتها الداخلية وتطورات الممارسات الديمقراطية والحوكمة داخل الأحزاب اليمنيةـ ومدى التزامها بمعايير الشفافية.
 
وسيبذل فريق عمل المرصد كل جهوده وامكاناته من أجل اثراء موقعه بكل وثائق الأحزاب التاريخية، حتى تكون مرجعا هاما للجمهور العام، والباحثين السياسيين والاعلاميين على وجه الخصوص.
 
يعمل المرصد من أجل المساهمة في تقييم أداء الأحزاب السياسية والقيام بالمساءلة العامة لها حول أدائها العام، ويكون بمثابة المرجعية البياناتية والمعلوماتية.
 
ونؤكد كمرصد للأحزاب السياسية اليمنية أننا سنعمل على تأسيس عمل منهجي علمي محايد, ونتحرى الدقة في كل ما ننشر ونعد ونرصد ونوثق, وبأن الأوراق والأبحاث والوثائق التي ستنشر، تقع مسئوليتها على الجهات التي قدمتها وأعدتها.
إننا في هذا الظرف التاريخي الذي يشهد تحولا سياسيا وتناميا ملحوظا لأعداد الأحزاب السياسية التي ولدت من رحم الثورة الشعبية ندرك مدى أهمية أن يضطلع مرصد الأحزاب السياسية اليمنية بدوره التوثيقي والتحليلي لحركة
الأحزاب في الساحة اليمنية اسهاما في ترشيد واحترافية العمل الحزبي، وضرورة أن يخضع للرقابة والمساءلة العامة في كل أنشطته، التنظيمية والوطنية.
عدد القراءات : 1977
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محمد أحمد لحوس
مركز أبجد للدراسات والتنمية ((مرصدالاحزاب السياسية ))ليته يقوم بالمهام الموكلة اليه بحسب ما أشير في برنامجه العملي ولكن بشفافية صريحة بعيدا عن التحيز وأن يكشف الوقائع على بصريح العبارة والاشارة