احدث الاخبار

بدء البرنامج التدريبي في التثقيف والإعلام الصحي في مديريات محافظة عدن

بدء البرنامج التدريبي في التثقيف والإعلام الصحي في مديريات محافظة عدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أشجان المقطري         التاريخ : 26-03-2013

 

بدأ يوم أمس بمحافظة عدن البرنامج التدريبي في التثقيف والإعلام الصحي للمشرفين الصحيين في المدارس ومدراء التربية ومدراء المدارس والمثقفين الصحيين في المراكز الصحية ونشطاء التثقيف الصحي في مديريات محافظة عدن الذي أقامه مكتب الصحة والسكان بالمحافظة بدعم من منظمة اليونيسيف بالتنسيق مع برنامج التثقيف والعلام الصحي ويستمر خمسة أيام.
 
ويهدف البرنامج إلى رفع الوعي الصحي للمجتمع فيما يتعلق بالرسائل الصحية الأساسية منها التغذية والإصحاح البيئي والأمومة المأمونة
و يتلقى المشاركون البالغ عددهم 40 مشاركاً ومشاركة من المشرفين الصحيين في المدارس ومدراء التربية ومدراء المدارس والمثقفين الصحيين في المراكز الصحية ونشطاء التثقيف الصحي في مديرات محافظة عدن في اليوم الأول طرق الاتصال وعناصر التثقيف الصحي ومفهوم الاتصال الصحي وعوامل ومعوقات تغيير السلوك والطرق التشاركية لإيصال الرسالة الصحية من العصف الذهني ولعب الأدوار والمسرح والدمى والنقاش الجماعي والصور والرسوم والقصص وتقييم اليوم التدريبي.
 
وفي اليوم الثاني سيتلقون معلومات حول أهمية غسل اليدين في تقليص مخاطر الإصابة بالأمراض وتطبيقات عملية وتمارين على الإصحاح البيئي وأهمية التثقيف الصحي وتقييم اليوم التدريبي.
 
واليوم الثالث سيتلقون علامات الخطورة أثناء الحمل والولادة المنزلية وتمارين باستخدام الصور والنقاش والأمومة المأمونة والتقييم لليوم التدريبي.
 
وفي اليوم الرابع سيتلقى المشاركون معلومات عن أمراض سوء التغذية ومفهوم سوء التغذية وأسبابها ونتائجها ومفاهيم خاطئة عن سوء التغذية السليمة للأم والطفل وتغذية الأطفال الرضع (مفاهيم وممارسات) وتغذية الأم والأطفال بعد السنة الثانية والرضاعة الطبيعة ومفاهيم خاطئة وفوائد الرضاعة والطريقة الصحيحة للرضاعة والتقييم لليوم التدريبي.
وفي اليوم الخامس سيتم عمل مجموعات وتطبيقات على الرسائل الصحية الأساسية باستخدام الأساليب التشاركية وعرض وتقديم عمل المجموعات وتوصيات الدورة والتقييم الختامي.
 
وكان مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بعدن الدكتور الخضر لصور قد حث المشاركين على أهمية التركيز على موضوعات الدورة بالبرنامج التدريبي والعمل على نشر الوعي الصحي والغذائي في أوساط المجتمع فيما يتعلق بالرسائل الصحية الأساسية من تغذية وإصحاح بيئي وأمومة مأمونة.
 
من جانبها تحدثت الأخت نهوان محمد الأغبري مديرة التثقيف والإعلام الصحي والسكان بعدن قائلة: تعتبر هذه الدورة الثانية وقد سبقتها دورة كانت مدتها خمسة أيام حيث سيكون هذا البرنامج للفترة من 10 مارس ـ 10 أبريل لعام 2013م، وبدعم من منظمة اليونيسيف.
 
وأضافت: يعتبر هذا البرنامج التدريبي تجربة أولية لخلق نواة للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني في معظم مدارس محافظة عدن، وفي المراكز والعيادات الصحية الحكومية والخيرية لتمرير الرسائل الصحية للمجتمع ورفع الوعي الصحي بشكل مستمر عبر تلك النواة النشطة ومن خلال مواقعها المختلفة في مديريات المحافظة لا سيما أن الطلاب يشكلون نسبة عالية من عدد السكان مقارنة بالفئات الأخرى وتجمعهم في مدارسهم المختلفة.
وقالت: بأنها تعتبر فرصة لنشر الوعي الصحي عبر النواة المتواجدة وسطهم والمتمثلة بالمشرف الصحي، وذلك للتحفيز على مراقبة المشاكل الصحية والسلوكيات الخاطئة في المدرسة وتغييرها إلى سلوكيات صحيحة وإيجابية لتفادي الأمراض المختلفة، بينما نجد أهمية خلق نواة في المراكز الصحية.
مؤكدة نسبة المترددات من النساء والأمهات كبيراً بالنسبة لأي تجمع نسوي آخر وبشكل يومي وكذلك لتوعية المرضى إذ أن المركز الصحي يعتبر فرصة للإلتقاء بالمرضى بمختلف مشاكلهم الصحية وتوعيتهم لإتباع السلوكيات الصحية الصحيحة فالوقاية خير من العلاج.
وأضافت أن الهدف من البرنامج التدريبي هو رفع الوعي الصحي للمجتمع فيما يتعلق بالرسائل الصحية الأساسية من تغذية وإصحاح بيئي وأمومة مأمونة باعتماد على الأسلوب التشاركي في التدريب والتيسير وتوظيف الأساليب الحديثة في الاتصال وتقنيات التدريب والإقناع والتواصل.
وأفادت قائلة: إن هناك (260) مشاركاً ومشاركة من الجانب التربوي والصحي ونشطاء التثقيف الصحي في المديرات ويستهدف البرنامج التدريبي ما يقارب (64) مدرسة بواقع (8) مدارس من كل مديرية (بنين وبنات وثانوي وأساسي) ومن كل مدرسة تم انتقاء مدير المدرسة ومشرفين صحيين للفترتين الصباحية والمسائية إلى جانب مدير التربية في المديرية مع مراعاة المدارس ذات الكثافة أو المدارس الأكثر قرباً من المناطق المهمشة أو الأكثر احتياجاً للتوعية.. ومن الجانب الصحي تم اختيار منسق التثقيف الصحي في المديرية الذي قام بدوره في اختيار مثقفين صحيين من كل مركز صحي من كل مديرية ليكونوا نواة للتثقيف في المراكز الصحية.
عدد القراءات : 2649
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات