احدث الاخبار

امين عام المجلس المحلي بعدن : من كانوا السبب في معاناة الجنوب هم محددين وليس كل سكان الشمال

امين عام المجلس المحلي بعدن : من كانوا السبب في معاناة الجنوب هم محددين وليس كل سكان الشمال
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) حاورها /أنور حيدر         التاريخ : 23-03-2013

 

أعترف عبدالكريم شايف امين عام المجلس المحلي بمحافظة عدن وعضو مؤتمر الحوار الوطني  بفشل الاستثمار بعدن وارجع هذا الفشل لوجود عشرين قناة داخل صنعاء  وقال ان هذه القنوات هي التي  ماسكه الامور ونحن لا نستطيع ان نعمل أي قرار وتابع قائلا  المركزية المقيتة هي التي  اضعفت الاستثمار وضيعته من عدن .

واكد ان بعض الاشخاص الذين يقومون بأغلاق محلات لمواطنين من الشمال هم ليسوا من الحراك  وقال ربما هناك من  يريدوا ان يقدموا الحراك في صورة سيئة وعمل فتنه  ونحن حذرنا مررا وتكررا من العبث بالعمل السياسي  و هذه مسؤوليه تقع على الأجهزة الأمنية  وقال  أي انسان شمالي او جنوبي   يعتدي على اخر في  امواله وممتلكاته  يجب ان تقوم الأجهزة الأمنية والنيابة بواجبها  تجاه ذلك

واضاف يجب ان نعترف بان لدينا ضعف في الاجهزة الأمنية

حاوره /أنور حيدر

*المجزرة التي حصلت في عدن يوم ذكرى التداول السلمي للسلطة هل من تفاصيل جديدة حولها ؟

من قام بهذا العمل من أي طرف كان  يعتبر عمل غير مسؤول ويتحمل مسؤوليته وانا ادين هذا العمل  والجهات المعنية في الدولة تتحمل كافة المسؤولية . وفي حينها  كنت خارج البلد وعدت ثاني يوم بعد الاحتفال الى عدن  وسمعت بما حصل ولا استطيع ان احدد من المسؤول  أو الجهة المسؤولة  .

*لكن المجلس المحلي  الذي انت تتقلد فيه  منصب الامين العام  بعد الحادثة  اجتمع وناقش هذا موضوع ؟

لم يتم  البحث عن من هو المسؤول  وانما ما تم التباحث  فيه وتداوله في الاجتماع  بان يتم التعقل  في التعامل مع الحراك من حيث عدم الانجرار الى العنف  كما تم التأكيد ان  العنف لا يحل المشكلة وتحدثت في الاجتماع  بان الحراك اصبح شيء واقعي شاء من شاء وابى من ابى  وانه يجب  التعامل والتعاطي والسماح للحراك بالتعبير بصورة سلميه  ولعل ما حدث يوم 18  من الشهر الجاري  دليل على ذلك ومرت الامور على ما يرام .

*على ذكر يوم 18 رفع الحراك شعار القرار قرارنا احتجاجا منهم لمن يدعون انهم يمثلوا الجنوب في الحوار ؟ ما تعليقك على ذلك  ؟

من حقهم ان يعبروا ويقولوا ما يريدوا  بطريقه سلميه  ولا نعارض اقامة أي فعالية تقام بصورة سلميه وعدن مفتوحه  لكل الفعاليات  والاخوة في الحراك  يجب عليهم  ان يعرفوا انهم ليسوا لوحدهم  فمعهم شركاء  فيجب ان يتعاملوا على اساس  ان قضية الجنوب تهم كل الجنوبين  وتهم الاخوة  الوطنيين في الشمال  ونحن لا نحمل كل مآسي الجنوب سكان الشمال هم  محددين من كانوا السبب في هذه المعاناة .

*العديد من مواطني الشمال الذين توجد لهم محلات في الجنوب يشكون من تعسفات  الحراك ضدهم اين دوركم في حمايتهم ؟

انا لا ادافع عن الحراك وانا انتقدت الحراك في اكثر من مرة  فانتقدته على تصرفاته  ايام الانتخابات  الرئاسية  عندما تصرفت قياداته بتعبئة خاطئة .  وبعض الاشخاص الذين يقومون بأغلاق المحلات  ويتهجمون على الشماليين  هم ليسوا ضمن الحراك  وربما هناك من  يريدوا ان يقدموا الحراك في صورة سيئة وعمل فتنه  ونحن حذرنا مررا وتكررا من العبث بالعمل السياسي  وهذه مسؤوليه تقع على الأجهزة الأمنية  انه أي انسان شمالي او جنوبي   يعتدي على اخر في  امواله وممتلكاته  يجب ان تقوم الأجهزة والنيابة  بواجبها  ولكن يجب ان نعترف بان لدينا ضعف في الاجهزة الأمنية . وأي شخص يتهجم على اخر معنى ذلك انه لا يريد مستقبل او حضور  أو حقوق و يريد يتكلم بفوضى  وهذا خارج المعادلة السياسية وأكرر بان من يقومون بالتعدي على الشماليين  او ينهبوا ما يخص الناس  هدفهم عمل فوضى  .

*انت ذكرت ان هناك ضعف امني هل سببه قيادة الامن في المحافظة ام قيادة المحافظة  نفسها ؟

هي منظموهم متكاملة وتقع المسؤولية المتكاملة على قيادة الامن وقيادة المحافظة ووزارة  الداخلية   وعلى الحكومه  واذا الحكومة وزارة الداخلية لم تصلح اوضاعها فهذه مسؤوليتها   وتتحمل المسؤولية في المجمل الاجهزة الأمنية  وهي  تحتاج الى اصلاح امني  مميز  في عدن وغير عدن  

*يعني من خلال ردك كما ذكرت سلفا ان  الاجهزة الأمنية  تحتاج الى اصلاح  معنى ذلك انها لا تقوم بواجباتها على اكما وجه ؟

في جهد يبذل ولكن ليس بالمستوى الذي كان موجود  في الاول فالأوضاع الأمنية ضعيفة  ومراكز الشرطة لا تقوم بدورها المطلوب  وبالشكل الذي يطمح اليه المواطنين  وهذه حقيقه  يعرفها كال الناس .

*هناك من يطرح بان الاشخاص الموجودين في مؤتمر الحوار لا يمثلوا الحراك الحقيقي  لشعب الجنوب  تعليقك ؟

 الموجودين من الحراك  في مؤتمر الحوار هم  قوى وطنيه من حقها المشاركة والتمثيل  وانا ارفض كشخص ولا اقبل ان مجموعه تفرض على الاخرين المشاركة  او عدم المشاركة  فهذا  اقصاء  فاذا كان اخواننا الجنوبيون والحراك يشعروا  بالإقصاء   فلماذا الان يريدوا ان يمارسوا الاقصاء  على الاخرين ومنعهم من المشاركة   فلهذا من حق الجنوبيين المشاركة في الحوار  واقول هناك فصيل غير موجود الان في الحوار  نحن نتمنى ان يكون موجود   لأننا نريد ان نخرج من المشكلة  ونريد ان نصنع يمن جديد  وجنوب جديد ونحقق كل الآمال والطموحات  والتمترس هناك  والقول انه لا حوار تكون النتيجة عدم حل المشكلة

*لكن الفعالية التي اقيمت يوم 18 في عدن بزخمها الكبير  دليل على ان الحراك الفعلي غير ممثل هنا وانهم رافضين للحوار ؟

حتى من الذين هم موجودين بقاعة الحوار  لهم اتباع  بالساحة  والموجودين في الساحة ليسوا  فصيل واحد بل اكثر من فصيل وهناك   فصائل متعاطفة  مع الواقع الاليم  للجنوب حتى اعضاء  من المؤتمر الشعبي العام  متعاطفين مع الحراك  و الواقع  الاليم الذي يعيشه الجنوب   والمؤتمر الشعبي ايضا يتحمل مسؤوليه بان يجد حل  للوضع الجنوب  ولا يظل  يدافع فقط .

*المؤتمر الشعبي العام  كان في السابق هو من يحكم  ولم يقدم حل لقضية الجنوب بل وقف ضدها وكان يعنت الحراك بانهم انفصاليون  والان تتحدث عن تعاطف من قبل المؤتمر هذه  مزايدة ؟

المسؤولية تقع على  المؤتمر والاصلاح فيتحملوا جزء من المسؤولية   لانهم  اقصوا الحزب الاشتراكي   بعد 94وعنما اقصي وهمش  الحزب الاشتراكي ظهر الحراك  والمؤتمر  لم يتعامل مع الحراك لأنه يعرف انه تيار يريد مشروع انفصال  الان اصبحت القضية واقعيه  ليست مشروع سياسي وانما مواطنين  مطحونين فقرا  والماً ويجب الا نغطي على عين الشمس  فلوان  قضيه لناس  مظلومين  من الاصلاح  او حزب اخر  من حقي ان انا اقف معهم فالموضوع انه يجب  الا نتعاطى  بحزبيه عمياء  فليس معقول انه أي انسان ينحاز لأخر  مظلوم  اخاطبه بالقول لا ليس مظلوم  فيجب  ان اقف معه واقول انه مظلوم  وهذا شريكنا في صنع القرار 

*الم يحن الوقت الان لاتباع نظام الاقاليم ؟

انا لا  استبق الحلول ومؤتمر الحوار مسؤول عن صياغة نظام جديد  يلبي طموحات  الأخوة وكل المكونات  السياسية بما يحقق لهم  هذه الغاية  وبما يحفظ اليمن امنا وموحدا

*هناك من يطرح بان الحوار لن يفشل ولن ينجح أي سيخرج ببعض الحلول ؟ ما رأيك  ؟

اذا كان ما عندي امل  في نجاح الحوار لم احضر  ولكن حتى وان وصلنا الى ادق الصعوبات والتفاصيل  والخلافات  يجب الا نفقد الامل فليس هناك خيار اخر يكفي اليمنيون ما عانوا  في 2011  من اقلاق الامن وغياب  المشتقات النفطية وغلاء الاسعار  وانتشار الامراض  والذي يريد  الا نصل الى حل  فهذا يريد ان يصنع فتنه .

*الاستثمارات في عدن  تتراجع منذ فترة والمفترض انها تكون في صدارة الاستثمارات على مستوى اليمن ؟

الاستثمار لن يكون إلا من  خلال  القرار المستقل ونحن فشلنا بالاستثمار بسبب وجود  عشرين قناة داخل صنعاء  هي التي  مربطه  وماسكه الامور  ونحن لا نستطيع ان نعمل أي قرار  فالمركزية المقيتة  هي التي  اضعفت الاستثمار وضيعته من عدن .

عدد القراءات : 2450
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات