احدث الاخبار

لقاء موسع ضم وفد المنظمة العربية لحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني

لقاء موسع ضم وفد المنظمة العربية لحقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 23-03-2013

 

نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان والمنتدى الاجتماعي اليوم بصنعاء لقاءاً نقاشياً موسعاً ضم عدداً من منظمات المجتمع المدني ووفد المنظمة العربية لحقوق الانسان الذي يزور بلادنا حالياً برئاسة رئيس مجلس أمناء المنظمة راجي الصوراني .
 
المشاركون في هذا اللقاء الذي يأتي في إطار تفعيل الدور الحقوقي العربي لدعم الحوار الوطني تناولوا في سياق حديثهم ومداخلاتهم العديد من المحاور الهامة وفي مقدمة ذلك الحوار الوطني ومدى التفاعل مع القضايا الحقوقية.
 
وقد عبرت المداخلات عن الأهمية الذي تمثلها الدعوة لإرساء قيم الديمقراطية بعيداً عن الصراعات التناحرية التي لا تورث سوى الدماء ،وكذا النظر إلى المستقبل بتفائل والعمل دائماً وبروح الفريق الواحد من أجل إرساء ميزان السلم الاجتماعي.
 
وأشارت المداخلات إلى أن مراقبة مجريات مؤتمر الحوار الوطني تتطلب أيضاً تكريس الجهود للضغط كي يخرج المؤتمر بقرارات وبحلول تكون قابلة للحياة وللبقاء وللتطبيق وتلبي مطالب حقوق الإنسان في التعليم والصحة وفي كل الحقوق العامة والفرعية ،وكذا الحاجة الملحة لمشاريع حلول توفر الأمن على مستوى المنطقة على المدى القريب والبعيد وهذا لن يتأتى إلا من خلال الدور الذي ستمارسه حالياً منظمات المجتمع المدني خاصةً مايتعلق بتكريس الجهود بشأن المساحة المتوفرة للشأن الحقوقي في التشريعات والقرارات الذي سيخرج بها مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
 
وتطرق المشاركون إلى واقع حقوق الانسان في اليمن من حيث الآمال والتطلعات، ومواضيع أخرى مرتبطة بالجانب القضائي وعلى وجه الخصوص النيابة العامة والأمن ومختلف القضايا الحقوقية والجهات المعنية.
 
وأشاد المشاركون بالدور الريادي الهام الذي يضطلع به مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان في مختلف الأصعدة.
 
عقب ذلك تحدث رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الانسان راجي الصوراني وأمين عام المنظمة علاء شلبي ورئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان عزالدين الأصبحي تناولوا في سياق حديثهم الدور الريادي الذي يضطلع به النشطاء الحقوقيون والدور النضالي الذي لعبه الجيل المؤسس لحركة حقوق الانسان أولئك الرواد والهامات والقامات الذين كانوا دائماً يمشون في الظل بينما عملهم كان كالنحت على الصخر.
 
حيث استعرض الصوراني الجهود والأنشطة الذي تقوم بها المنظمة ،لافتاً إلى أن المناضلين هم من يصنعون التأريخ في الأرض، مشيداً بهذا اللقاء والحوار الذي اتسم بالشفافية والوضوح.
 
بدوره أشار شلبي إلى أن هذا اللقاء كان للتعرف على واقع منظمات المجتمع المدني واتسع الحوار ليشمل المشهد السياسي وهذا انعكاس للدور الأساسي للمنظمات الحقوقية التي تعمل في مجال حقوق الانسان.
 
وتحدث الأصبحي عن الدور الإيجابي الذي لعبته منظمات المجتمع المدني إبان الثورة، مستعرضاً جملة من المرتكزات الهامة لتحقيق التحول الحقيقي في اليمن من حيث شكل الدولة وبنائها والنظام السياسي، وعبر الأصبحي عن شكره لرئيس مجلس أمناء المنظمة وبقية أعضاء الوفد لزيارتهم لليمن للاطلاع على الدور الذي تمارسه منظمات المجتمع المدني في مجال حقوق الانسان، مشيدا بدور المنظمة في تعزيز قضايا حقوق الانسان على مستوى المنطقة.
 
هذا وقد وصل إلى صنعاء في وقت سابق اليوم وفد المنظمة العربية لحقوق الانسان برئاسة رئيس مجلس أمناء المنظمة راجي الصوراني ويضم الوفد أمين عام المنظمة علاء شلبي والمدير التنفيذي للمنظمة محمد راضي وعضو مجلس الأمناء بها البرجس.
 
سبأ
عدد القراءات : 1906
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات