احدث الاخبار

صنعاء تحتضن المؤتمر الوطني الخاص بالنقاش حول ارتباط الاقتصاد بالإصلاح الاقتصادي والسياسي

صنعاء تحتضن المؤتمر الوطني الخاص بالنقاش حول ارتباط الاقتصاد بالإصلاح الاقتصادي والسياسي
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) ماجد عبد الرحمن         التاريخ : 22-03-2013

 

قال رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC ) ) الاستاذ عز الدين الاصبحي ان الملف الاقتصادي لا يحظى باهتمام كامل وجاد سياسيا ومدنيا في اليمن بالرغم من انه المحور الحقيقي للتنمية , مستغربا من غياب النقاش حول ماهية اولويات المرحلة من الناحية الاقتصادية خصوصا في مؤتمر الحوار الوطني الحالي.

وأشار الاصبحي خلال كلمته في المؤتمر الخاص بالنقاش العام حول الإصلاح الاقتصادي والسياسي في اليمن  على قاعة فندق تاج سبأ بصنعاء , اليوم الخميس 21 مارس 2013م  ، والذي  نظمه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC ) ) بالتعاون مع مركز دعم المشروعات الخاصة CIPE وضمن "مشروع الديمقراطية والإصلاح الاقتصادي والسياسي في اليمن، أشار " الى ان مؤتمر الحوار لم ينظر لهذا القطاع كما ينبغي فما يزال يعاني من تلك النظرة القاصرة .

واضاف " ينبغي ان ندرك اهمية التنوع ومن يصنع المستقبل اليوم هم كل الناس على اختلافاتهم وليست فئة بعينها , وإذا اردنا ان نكون شركاء فاعلين في المستقبل فلا بد ان نقدم انفسنا بقوة حاليا " .

وقال :" ماذا تعني شراكتنا في صنع المجتمع الديمقراطي اذا لم نكون شركاء في طاولة الحوار او الانتخابات بدون ان نمتلك فرص الشراكة في صناعة القرار فلن نكون مشاركين في صناعة المجتمع الديمقراطي ".

وأكد الاصبحي في ختام حديثه ان المؤتمر يمثل فرصة ايجابية لفتح حوار علمي جاد بين عدد من ممثلي القطاعات المختلفة من المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة والاكاديمين والشباب للنقاش حول اهمية الروابط بين الاصلاح الديمقراطي والسياسي في اليمن والخروج بتوصيات جادة يمكن الاخذ بها من قبل صناع القرار في البلد , منوها الى ان التحول الديمقراطي والسياسي في اليمن لا يمكن ان يتم الا بتضافر جهود كافة الاطراف الفاعلة في البلد.

وفي الجلسة الاولى التي ناقشت  التحول الديمقراطي وآليات الشراكة بين القطاع الخاص والمجتمع المدني والحكومة ، وتحدث كلا من الأستاذ عبد الوهاب الكبسي عن دور القطاع الخاص في  تعزيز التحول الديمقراطي في اليمن  .والاستاذ عز الدين الاصبحي  قدم ورقة عن التحول الديمقراطي ودور المجتمع المدني في اليمن

كما تحدث الأستاذ امين المقطري عن الدور المرتقب للسلطة المحلية في اليمن (رؤية مستقبلية) , والاستاذ عبد السلام الثور تحدث عن القطاع الخاص ودورة في تعزيز التحول الديمقراطي في اليمن.

وفي الجلسة الثانية التي ناقشت الورابط الديمقراطية والنمو الاقتصادي – اقتصاد السوق ومناقشة الدراسة الخاصه بالعوامل الاقتصادية لثورة الشباب في اليمن.

وتحدث د/ علي سيف كليب عن الاوضاع الاقتصادية التي دفعت مختلف فئات وأطياف الشعب اليمني للخروج مطالبة بالتغيير حيث خلصت الدراسة الى ان هناك مجموعة من الاسباب الاقتصادية والسياسة والاجتماعية مثلت عاملا مشتركا لجميع المشاركين في ثورة التغيير.

تحدث كلا من د/ محمد الميتمي في ورقته الروابط الديمقراطية والتنمية الاقتصادية , فيما تحدث الدكتور مشعل الريفي في ورقته عن اقتصاد السوق في اليمن .

وفي نهاية المؤتمر ناقش الحاضرين عبر ثلاثة مجموعات عمل جملة من التوصيات في ثلاثة محاور هي 1- دور القطاع الخاص في تعزيز التحول الديمقراطي  .2- الروابط بين الديمقراطية والنمو الاقتصادي .3- اليات الشراكة بين المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة .

الجدير بالذكر ان هذا المؤتمر يأتي ضمن أنشطة مشروع الديمقراطية والإصلاح  الاقتصادي والسياسي في اليمن والذي ينفذه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان HRITC وبدعم من مركز دعم المشروعات الخاصة CIPE واشنطن .

عدد القراءات : 2131
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات