احدث الاخبار

"مشروع المراه اليمنيه وحصولها على اوراق الثبوتيه"بحلقه نقاشيه بصنعاء

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 18-03-2013

 

 

دشنت مؤسسه مدارالقانونيه للتدريب والتاهيل وبالتعاون مع مصلحه الاحوال المدنيه والسجل المدني ،وبدعم من برنامج الحكم الرشيد (GIZ)،اليوم بصنعاء مشروع المراة اليمنيه وحصولها على اوراق الثبوتيه، بحلقه نقاشيه بعنوان اهميه حصول المراة اليمنيه على الاوراق الثبوتيه.
 
وفي تصريح خاص قال العميد/حمود الشيخ وكيل مصلحه الاحوال المدنيه ياتي اهميه هذا اللقاء بالاشتراك مع مصلحه الاحوال المدنيه ، للخروج بحصيله مفيده لمصالح النساء والرجال باليمن على حدا سواء.
 
واضاف :تم مناقشه الصعوبات التي يعانيها الاشخاص عندما يتقدمو للحصول على بطاقه شخصيه من حيث الوقت والمكان، لان معظم الناس وخاصه النساء يجهلن طريقه الحصول على البطاقه الشخصيه ويترددن بالحضور الى مقرات الاحوال المدنيه.
واشار الشيخ الى أن العنصر النسائي المؤهل متواجد في المصلحة بشكل كبير وأن هناك كوادر نسائية متخصصة تستقبل النساء اللاتي يرغبن في الحصول على أوراق الثبوتية وغيرها من خدمات المصلحة التي تقدمها المصلحة للمواطنين .
 
بدورها اكدت الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدار غناء المقداد أهمية أوراق الثبوتية للمرأة في الحياة اليومية كون المرأة باتت شريك أساسي لأخيها الرجل في كل ما يعتمل في الحياة اليومية والسياسية والاجتماعية وغيرها، مشيرة الى ان القانون نظم هذا الحق غير ان ما يطبق على أرض الواقع يختلف عن نصوص القانون كلية .
 
واستعرضت المقداد المواقع التي يتطلب فيها ابراز وثائق الثبوتية للمرأة خاصة عند تسجيل اطفالهن في المدارس أو في المستشفيات او المعاملات البنكية وغيرها من المواقع في التعاملات اليومية وفي شتى مناحي الحياة .
 
من جانبها قالت مديرة برنامج الحكم الرشيد جي أي زد "إيغيس قلوزيماير" ان البرنامج يقدم الدعم للمشاريع التي تسهم في ارساء الحكم الرشيد في اليمن بشفالافية وفاعلية،مشيرة الى ان برنامج الحكم الرشيد يقدم الدعم لهذا المشروع باعتبار ان حصول المرأة اليمنية على الأوراق الثبوتية يعتبر حق من حقوق كل انسان .
 
هذا وقد قدمت في الحلقة ورقتي عمل من واقع دراسة ميدانية توضح أهمية حصول المرأة على اوراق الثبوتية مستعرضة ابرز الحقائق الماثلة والمعوقات التي تم التوصل اليها في هذا الجانب .
عدد القراءات : 1414
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات