احدث الاخبار

"المؤتمر العام الثالث للاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة"يبداء اعماله اليوم بصنعاء"

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 10-03-2013

 

تحت شعار "من أجل حماية الحقوق العمالية والحريات النقابية" بدأ اليوم بصنعاء أعمال المؤتمر العام الثالث للاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة ، والذي تنظمه النقابة العامة لعمال البلديات والاسكان في اليمن بالتعاون مع امانة العاصمة ، على مدى ثلاثه ايام.
 
وفي افتتاح المؤتمر قالت الدكتورة/ أمة الرزاق علي حمد وزير الشئون الاجتماعية والعمل ،أن اليمن من الدول العربية التي لديها حركة نقابية عمالية عريقة وقديمة تعود إلى خمسينيات القرن الماضي وشهدت تطورا ملحوظا ومتناميا أكسبها القدرة على الإسهام في بناء المجتمع وتطوره ونهضته ، كما كان لها بصمة على كل المستويات الوطنية والإقليمية والدوليه.
 
وقالت :لقد وقعت اليمن وصادقت على 30 اتفاقية عمل وسبع اتفاقيات عمل عربية وحاليا ينظر مجلس النواب اليمني في ثلاث اتفاقيات دولية وواحدة عربية تتعلق بالعمال ،لافتتا إلى أن أهم ما يرتبط بالعمل النقابي العمالي وفقا للأربعة المبادئ الأساسية ثمان اتفاقيات تختص بالحقوق والحريات النقابية والمساواة والأنصاف وعمالة الأطفال والعمل الجبري ،مشيره على ان الحكومه حريصه على حماية الحقوق والحريات النقابية والرعاية الشاملة لها والتي تجلت من خلال منح 3200 عامل وعاملة من عمال النظافة الدرجات الوظيفية الثابتة وإشراك منظمات المجتمع المدني بالحوار الوطني الذي يعول عليه اليمنيون لأخراج الوطن من أزمته الراهنة والتحديات التي تواجهه إلى مستقبل ينعم بالأمن والاستقرار والوحدة الوطنية .
 
وفي تصريح خاص قال الاستاذ/عبد القادره هلال امين العاصمه أن المؤتمر يعد رافداً هاماً ورئيسياً في تعزيز الدور النقابي والسياحي بمختلف بلدان الوطن العربي، واليمن بشكل خاص، ولذلك تعتبراستضافه نقابه العمال بصنعاء لنقابات عمال الوطن العربي هو دليل على ان شريحه العمال باليمن لهم اهتمام ورعايه كبيره.
 
واضاف: ان السلطة المحلية بأمانة العاصمة حريصه على مناقشة هموم وقضايا العمال بكل شفافية ووضوح والعمل على تذليل كافة الصعوبات والمشاكل التي تواجههم للرقي بمستواهم ، مشيرا الى ان شريحة العمال سواء في البلديات والسياحة وغيرها تعد من أهم الركائز الأساسية في عملية التنمية والنهوض بحياة المجتمعات.
 
واكد امين العاصمه ان هذا المؤتمر هو نوع من انواع الترويج للامن والاستقرار باليمن ،وستكون هنالك توصيات سيخرج بها المؤتمر سيتم تطبيقها على ارض الواقع.
 
من جهته قال/ محمد عبدالله العرادة رئيس الاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة أن المؤتمر يقف أمام العديد من الصعوبات التي بتجاوزها سيتمكن من إنجاز الكثير من أعمال الاتحاد وحقوق العمال الذين يعقدون آمالاً كبيرة على قرارات المؤتمر التي ينبغي تنفيذها على ارض الواقع .
 
من جانبه قال الاستاذ/على احمد باخدر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن إلى ان انعقاد المؤتمر الثالث للاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة يتزامن مع قرب موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الذي يعول عليه اليمنيون في حل جميع المشاكل التي تعانيها اليمن ،داعيا الاحزاب السياسية والمنظمات لمشاركة في الحوار إلى استيعاب التحديات بشكل أكثر جدية كون المسئولية الوطنية أكبر من أحزبهم ومناطقهم .
 
من جانبه أشار رئيس النقابة العامة لعمال البلديات والاسكان ونائب رئيس الاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة محمد المرزوقي إلى أن ما حُظي به العمال من دعم مادي ومعنوي من قبل رئيس الاتحاد العام محمد عبدالله العرادة وكافة النقابات أعضاء الاتحاد خلال الفترة الماضية كان له الأثر الإيجابي والملموس في تحقيق الحياة الكريمة لكل عامل وعاملة، مشيرا إلى ما تواجهه مجتمعاتنا العربية بجميع فئاتها من تداعيات مالية واقتصادية نتيجة للأزمة المالية العالمية التي انعكست وبالاً على العمال البسطاء .
 
وقامت نقابة عمال اليمن والنقابات العامة للوفود العربية المشاركة في أعمال المؤتمر بتبادل الدروع التكريمية فيما بينها وتكريم رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وأمين العاصمة ورئيس الاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة ورئيس النقابة العامة لعمال البلديات والاسكان ونائب رئيس الاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة ورئيس الاتحاد العام لعمال نقابات اليمن لإسهاماتهم في دعم جهود النقابات العمالية والارتقاء بمنتسبيها .
عدد القراءات : 2164
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات