احدث الاخبار

"بدء ورشة العمل الخاصة بتقييم نظام السجل المدني الوطني"اليوم بصنعاء"

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 10-03-2013

 

بدأت اليوم بصنعاء ورشة العمل الخاصة بتقييم نظام السجل المدني الوطني وآليات تطويره،والتي تنظمها وزارتا الداخليه والصحه، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ،بمشاركة عدد من منتسبي وزارة الداخلية والجهات الحكومية ومنظمة الصحة العالمية ،والتي تستمر على مدى خمسه ايام.
 
وفي حفل الافتتاح اكد اللواء/ علي ناصر لخشع نائب وزير الداخلية على أهمية السجل المدني في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والصحية ، مشيراً إلى أن إنشاء السجل المدني الحديث يتطلب تضافر الجهود بين كافة الجهات الحكومية والمنظمات لإنجازه، مشيرا الى انه لايمكن الحديث عن الدولة المدنية دولة النظام والقانون دون وجود سجل مدني حديث وصحيح تبنى عليه كافة سياسات وبرامج التنمية. 
 
من جهته قال الدكتور/جمال ناشر وكيل وزارة الصحة العامة والسكان تاتي أهمية هذه الورشة في عملية تعزيز الشراكة بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية في كيفية الوصول إلى البيانات الحيوية التي تعد من أهم السبل لتحقيق الأمن الصحي، موكدا على أن انعقاد هذه الورشة سيساهم في بناء خطة عمل إستراتيجية تعزز من نظام المعلومات الخاصة بالسجل المدني وبالتالي تقوية إحدى مصادر نظام المعلومات الصحية.
 
وكان رئيس مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني العميد الدكتور أحمد سيف الحياني أشار في كلمته إلى أن السجل المدني أساس المواطنة المتساوية والركيزة الأولى للبناء والتحديث والتخطيط السليم حيث لا يمكن أن نخطط لأجيالنا القادمة ونبني الاحتياجات السليمة ونحن نجهل عدد السكان وبياناتهم الصحيحة في مختلف المدن والمناطق.
 
 
 
فيما اشار ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن غلام رضائي الى أهمية السجل المدني في تقديم الخدمات على مستوى عال من الجودة، مبدياً استعداد المنظمة الدولية التعاون في هذا المجال.
 
وفي تصريح خاص قالت الدكتوره/منى المضواحي الورشه اليوم هي بغرض تقييم معمق لوضع السجل المدني باليمن،قمنا بتقييم سريع قبل حوالي شهرين لاخذ فكره اوليه عن واقع السجل المدني باليمن.
 
وضافت: وبناء على ذلك التقييم قمنا بعمل التقييم المعمق باستخدام ادوات قامت منظمه الصحه العالميه بتطويرها وجربت بعدد من الدول،لذلك جمعنا عدد كبير من الجهات التي لها علاقه بالموضوع للاجابه عن الاسئله الناتجه عن ذلك التقييم المعمق لسجل المدني باليمن.
 
واكدت الدكتوره على انه سيتم باليومين الاخيريين من الورشه اعداد خطه استراتيجيه حول تطوير نظام السجل المدني باليمن ،ومن ثم سترفع للجهات المانحه ليتم تنفيذها خلال السنتين القادمه.
 
عدد القراءات : 1907
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات