احدث الاخبار

اختتام فعاليات المؤتمر الاقليمي"الزاميه التعليم ودمج النوع الاجتماعي في المناهج "بصنعاء"

اختتام فعاليات المؤتمر الاقليمي
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 07-03-2013

 

اختتم بصنعاء المؤتمر الاقليمي"الزاميه التعليم ودمج النوع الاجتماعي في المناهج " والذي كان على مدى ثلاثه ايام وبمشاركه سته عشر دوله، بالاضافه الى الاحتفال باليوم العالمي للمراة تحت شعار"بمشاركه المراة في الحوار بناء للسلام والتنميه" .
 
 
وفي الحفل قالت/ الاستاذه رمزيه الارياني رئيسه اتحاد نساء اليمن انه يجب ان تاخذ توصيات المؤتمر بعين الاعتبار من قبل المعنيين لما يحقق امال المرأة و يحد من تسرب الفتيات من المدارس ،مشيرة الى تزامن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مع اختتام المؤتمر الاقليمي حول الزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج حيث وجد اتحاد نساء اليمن و الامانة العامة للاتحاد النسائي العربي مناسبة للاحتفال بيوم المرأة العالمي و تكريسه لمفهوم مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدة على ضرورة المشاركة الفاعلة للمرأة في لجان الحوار باعتبار مشاركة المرأة في كل المجالات السياسية و الاقتصادية و القانونية و في مواقع صنع القرار اساس الاستقرار و التنمية و السلام.
 
واضافت: ان الحوار يعد من اهم وسائل حل المشاكل كما ان الحوار يساهم في احترام كرامة الفرد ويعزز مفهوم حقوق الانسان و السلام و الوفاء بالعهود و المواثيق و حماية حق الشعوب في الامن و الحرية، اضافة الى ان فيه الاسس لبناء العلاقات الانسانية بين كل افراد المجتمع و تحقيق الاهداف الرئيسية لصنع مستقبل الاجيال القادمة و الترويج لثقافة المساواة بين كل ابناء المجتمع.
 
 
من جانبه قال الدكتور/عبد الكريم الارياني ،ان المرأة اليمنية تقف على عتبة مستقبل جديد لانها سوف تلعب دورا حاسما في الدفاع عن حقوقها اثناء انعقاد مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي سينطلق يوم الثامن عشر من الشهر الجاري لانها ستكون ممثلة بما لايقل عن 30بالمئة،مشيرا الى الاهميه التي تكتسبها المراة باعتبارها المكون الاساسي للمجتمع ،وان المشاركه بالحوار هو حق من حقوقها الاساسيه . 
 
 
واضاف : نحن اليوم نمر في منعطف سياسي هام فإننا نؤكد به على مشاركة الجميع في الحوار القادم، فقد جرب شعبنا كل الاساليب و الممارسات و خاض كل التجارب فان عدنا لتجريب المجرب فقد ظللنا الطريق.
 
 
من جانبها اكدت الاستاذه/ انتصار القهيوي في الكلمه التي القتها عن الوفود العربيه المشاركه،الى الدور الذي تؤديه المرأة العربية في الوقت الراهن فقد اصبحت متواجدة اليوم في مختلف الميادين و الساحات الثورية تدافع عن قضايا وطنها و عن دينها و حريتها دون التخلي عن واجباتها الاسرية او العملية، مشيده بجهود اتحاد نساء اليمن في انجاح المؤتمر الاقليمي حول الزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج ،ومؤكدة بان موضوع المؤتمر على درجة من الاهمية بالنسبه للواقع العربي الحالي.
 
 
وقد خرج المشاركون في المؤتمر بعدد من القرارات والتوصيات أكدوا فيها على ضرورة اصدار تشريع قانوني خاص بالزامية التعليم ووضع الاليات المناسبة لتطبيقه و بحيث يكون ملزم لجميع الاطراف المعنية بالتعليم كالدولة و المجتمع و الاسرة و منظمات المجتمع المدني ايضاً.. وشددوا على أهمية تضمين مادة في الدستور تحدد موازنة لقطاع التعليم العام و جودته وفقا للمعايير الدولية و كذا تشكيل جهات رسمية و شعبية لمتابعة و مراقبة تنفيذ الدستور و التشريعات الخاصة بالتعليم. 
 
وأكد المشاركون في المؤتمر على اهمية تفعيل الارادة السياسية لتطبيق الزامية التعليم المجاني وفقا للنوع الاجتماعي،لافتين الى اهمية تعزيز الشراكات (المجتمعية ـ الحكومية) بما يخدم نوعية التعليم و توفير البيئة التعليمية المناسبة و المشجعة للتعليم داخل المدرسة و في البيئة المحلية.
 
وأوصوا بأهمية اشراك النساء في وضع السياسات و صياغة القرارات التربوية على مختلف مستوياته وفقا للكفاءة و الخبرة و التخصص و النوع الاجتماعي ، و كذا ادماج النوع الاجتماعي في المناهج التعليمية من خلال تعديل صياغتها بما يتلاءم مع مبدأ العدالة و المساواة .
 
و اكدوا على ضرورة تطبيق معايير الجودة و الاعتماد في مختلف مراحل و مؤسسات التعليم المختلفة ،مشيرين الى اهمية مواءمة مخرجات التعليم الجامعي و المهني بما يتلائم مع سوق العمل ، وادخال مادة علوم الحاسوب و اللغة الانجليزية في الصفوف الاولى من التعليم العام مع توفير متطلباتها الاساسية و كذا اعادة ادخال مواد جديدة في مناهج التعليم العام كالبولي تكنيك ..منوهين بضرورة تخفيف عبء المناهج المدرسية بحيث يتم التركيز على المهارات الاساسية و المعرفية و مراعاة عدم التمييز بين الجنسين في ذلك. 
 
 
و في الاختتام تم تكريم عدد من الرائدات في العمل التربوي من قبل اتحاد نساء اليمن و تكريم رئيسة اتحاد نساء اليمن رمزية الارياني من الاتحاد النسائي البحريني بدرع الاتحاد. 
عدد القراءات : 2760
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات