احدث الاخبار

"المؤتمر الإقليمي حول إلزامية التعليم ودمج النوع الاجتماعي في المناهج"يواصل اعماله بصنعاء"

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) منى الشامي         التاريخ : 05-03-2013

 

تتواصل فعاليات المؤتمر الإقليمي حول إلزامية التعليم ودمج النوع الاجتماعي في المناهج الذي ينظمه اتحاد نساء اليمن بصنعاء، وبمشاركه سته عشر دوله .وقد ناقش المؤتمر اليوم ثلاثه محاور اساسيه حول إلزامية التعليم وإدماج النوع الاجتماعي في المناهج التعليمية ، و كيفية إمكانية دمج مفهوم النوع الاجتماعي في مناهج التربية و التعليم ، واستعراض تجارب عدد من الدول العربية.
 
وفي تصريح خاص اكدت الاستاذه/ رمزيه الارياني رئسه اتحاد نساء اليمن،ان هذا المؤتمر يعنى بالزام تعليم الفتاه، ودمج النوع الاجتماعي بالمناهج،لان المناهج التعليميه مازالت تنظر للفتاه نظره دونيه ، مشيره على أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، معتبرة بأن التعليم للمرأة ضرورة حتمية لا ينفصل عن التمكين الاقتصادي والمعرفي ،و ضروره المساواه في الحقوق والواجبات في المناهج الدراسيه بين البنات والبنين.
 
واضافت : ان الدولة المدنية الحديثة لن تبنى إلا بالتعليم وبمنظومة تشريعات وقوانين تؤهل ويبنى عليها الاهتمام بالنوع الاجتماعي وإدماج المرأة في مختلف مجالات الحياة وخاصة في مجالات التنمية و البناء.
 
وقالت: تواصلنا مع وزاره التربيه والتعليم حتى يتم وضع استراتيجيه واضحه خلال تغير المناهج الى الافضل بوضع موضوع الزاميه تعليم الفتاه ضمن المناهج الدراسيه،ومحو النظره الدونيه للفتاه ،ابتداء من المناهج الدراسيه، ثم التوعيه بالمدارس، واخرها هو دور الاعلام تجاه ذلك.
 
وأشارت رئسه اتحاد نساء اليمن في تصريحها إلى ان التعليم هو المنفذ الأساسي لتمكين النساء سياسيا وعمليا باعتباره التراث الاجتماعي و الثقافي للمجتمع،وهو مقياس لمدى تطور مناهج التعليم و دمجه في النوع الاجتماعي وفي التشريعات الخاصة بالمرأة و القوانين النافذة وتطبيقها وإنه لا يمكن النظر للقضية خارج اطار البعد الدولي .

 

عدد القراءات : 2378
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات