احدث الاخبار

في الندوة التعريفية لسيدات الاعمال اليمنيات .. رئيس مصلحة الضرائب يحذر من الممارسات المضرة بموارد الدولة

في الندوة التعريفية لسيدات الاعمال اليمنيات .. رئيس مصلحة الضرائب يحذر من الممارسات المضرة بموارد الدولة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) عبدالرحمن مطهر         التاريخ : 05-03-2013

 

 أكد احمد احمد غالب رئيس مصلحة الضرائب على أهمية التعريف والتوعية بحقوق وواجبات المنشآت الصغيرة والأصغر والتي تأتي في إطار استمرار جهود مصلحة الضرائب لتعزيز الشراكة وبناء جسور التواصل مع مجتمع الاعمال بشكل عام وسيدات الاعمال بشكل خاص لما لهذا القطاع من أهمية بالغة خاصة أنه من أكثر القطاعات حرصا لمعرفة التزاماته وحقوقه في القوانين الضريبية .

 وقال غالب في الندوة التعريفية لسيدات الاعمال اليمنيات والتي نظمتها وكالة تنمية المنشآت الصغيرة التابعة للصندوق الاجتماعي لقد لمسنا من خلال الندوات التوعوية اهتمام قطاع  سيدات الاعمال لمعرفة القوانين الضريبية وأن من يمارس أعمالا وأنشطة اقتصادية مختلفة في هذا القطاع هن الاكثر وعيا وتأهيلا ومقارنة بمجتمع رجال الاعمال وبالتالي اكثر التزاما بالقوانين وإدراكا لمسؤولياتهن تجاه الوطن ".

مشيرا إلى ما قامت به الدولة من إعادة النظر في التشريعات الاقتصادية لخلق بيئة صديقة للاستثمار المحلي والخارجي حتى تسهم في خلق روافد متعددة للاقتصاد الوطني والتي جاءت في مقدمتها تخفيض معدل الضريبية الى مستويات دنيا غير مسبوقة وإلغاء الاعفاءات الضريبية التي كانت تمثل بابا واسعا للفساد وتبديد موارد الدولة، فضلا عن إيجاد حوافز كبيرة ومجزية للمشاريع القائمة على أرض الواقع وليس مشاريع وهمية.

 و حذر رئيس مصلحة الضرائب من جهود   الجهات التي تغرد خارج السرب حسب قوله وذلك من محاولة إعادة تلك الممارسات المضرة بموارد الدولة والمتنافية لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

منوها بأن القانون اوجد معاملة سهلة وشفافة للمنشئات الصغيرة بعيدا عن الاجتهاد والتعسف والابتزاز.

هذا وتهدف الندوة إلى تعريف 40 مشاركة من سيدات الاعمال بالتشريعات والقوانين الضريبية المتعلقة بمزاولة النشاط التجاري والاقتصادي للاسهام في تحسين الموارد الضريبية ، فضلا عن تعريفهن بإرشادات اقرار الدخل السنوي لمكلفي المنشآت الصغيرة وفقا لقانون ضرائب الدخل رقم 17 لسنة 2010م ولائحته التنفيذية وتوعيتهن بحقوقهن ومسؤولياتهن و بمخاطر التهرب الضريبي.

من جانبها قدمت مديرة تنمية المشاريع بوكالة تنمية المنشآت الصغيرة الدكتور ميرفت حيدر نبذة عن مشروع تفعيل قطاع سيدات الاعمال الذي بدأ منذ سنتين بتمويل من الجهات المانحة للدفع بسيدة الاعمال لتصبح شريكا فاعلا في بناء الاقتصاد اليمني، مؤكدة اهمية الندوة لاستعراض المشاكل التي تواجه سيدات الاعمال في التعامل مع الضرائب وكذا تعريفهن بالحقوق والواجبات بهذا الشأن.

 كما استعرضت ضابط مشروع تفعيل قطاع سيدات الأعمال الاخت مواهب مكي الانشطة التي نفذها المشروع منها رفع مستوى الوعي الضريبي لسيدات الأعمال، متمنية ان تخرج الندوة بتوصيات تسهم في تعزيز التعاون وسد الفجوة القائمة بين سيدات الاعمال ومصلحة الضرائب.

عدد القراءات : 2719
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات