احدث الاخبار

مشائخ قبيلة أرحب ومشائخ الحيمة يصلون إلى اتفاق لحل قضية القتل

مشائخ قبيلة أرحب ومشائخ الحيمة يصلون إلى اتفاق لحل قضية القتل
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) عبد اللطيف مقحط         التاريخ : 04-03-2013

 

في خطوة جديدة في حل قضايا ومشاكل المجتمع اليمني توصل مشايخ قبيلة أرحب بقيادة الشيخ نبيه محسن ابونشطان ومشائخ الحيمة إلى اتفاق لحل قضية القتل التي حدثت في أحدى مناطق الحيمة والتي اتفق الطرفان على تسليم الجناة لمحافظ محافظة صنعاء وإنشاء محكمة عاجلة لنيل القصاص من الجناة ، وتم تسليم أحد الجناة الذي أعترف بجريمته في قتل شخصين من أرحب "أولاد المش" فيما لازال بقية المتهمين هاربين وفارين من وجه العدالة .

من جانب أخر، تعرض موكب الشيخ نبيه محسن أبو نشطان رئيس مجلس قبيلة أرحب وعدد من مشائخ وأبناء القبيلة لإطلاق نار من قبل جنود النقطة الأمنية " أمن مركزي" المتواجدة في دار سلم بشارع الخمسين والقريبة من منزل الشيخ عبد الغني جميل  محافظ محافظة صنعاء . وأوضح الشيخ نبيه محسن أبو نشطان بأن حادثة إطلاق النار جاءت بعد عودته ومشائخ وأبناء قبيلة أرحب من منطقة الحيمة التي كانوا متواجدين فيها "مخيمين" منذ أيام لحل قضية قتل شخصين من أرحب "أولاد المش "على أيدي أشخاص من الحيمة ، والتي قام مشايخ وأبناء أرحب بالنزول إلى مكان الحادثة ووضع الخيام حسب أسلاف وأعراف القبل في وقوع مثل هذه الحادثة النكراء لمعرفة الجناة وتقديمهم إلى العدالة ، وقال أبو نشطان أنه وبعد أن تم الاتفاق مع مشايخ وأبناء الحيمة على تسليم القتلة إلى محافظ صنعاء والذي بدوره سيقوم بتسليمهم إلى القضاء ، وأثناء توجه موكبه إلى منزل المحافظ الذي يقع بالقرب من مكان الحادث بشارع الخمسين أقدم جنود يتبعون الأمن المركزي على إطلاق النار على موكبه ما أدى إلى إصابة خمسة من مرافقيه بجروح مختلفة أسعفوا إلى مستشفى قريب من مكان الحادث. وأضاف ابونشطان قائلاً نحن كنا نفكر إن الدولة ربما ستكون متجملة منا لما قمنا به في السعي لتحقيق الأمن والاستقرار ، وتحقيق العدالة  في إخراج القتلة التي تعجز الدولة عن القبض عليهم وما كان يمكن  أن يحصل وبدلا من مكافآتنا نتفاجآ بأن يتم أطلاق الرصاص الحي علينا بدلا من تقديم الدعم المادي والمعنوي نظير مانقوم به من دور وطني وإنساني في حل المشاكل والقضايا المختلفة والعمل على استتاب الأمن والاستقرار ، وحمل الشيخ ابونشطان  وزارة الداخلية وحكومة الوفاق الوطني مسؤولية ذلك.. ونوه الشيخ أبو نشطان بكافة الجهود المبذولة من قبل مشايخ الحيمة الذين عملوا على حل هذه القضية وتسليم الجناة إلى الدولة ، وحققت بفضل الله تعالى وبجهود العقلاء من مشائخ أرحب والحيمة ما عجزت عن تحقيقه الجهات الأمنية المعنية بفض النزاعات وحل المشاكل وضبط وتحقيق العدالة. مستنكرا ماقامت به بعض وسائل الاعلام في محاولة لتأجيج القضية ونشوب صراع بين القبيلتين .

هذا وقد أدانت عدد من القبائل اليمنية بمحافظة صنعاء هذه الحادثة ومحاولة اغتيال الشيخ نبية محسن أبو نشطان وعدد من مشائخ مديرية أرحب بمحافظة صنعاء،ومنوهين بخطورة القيام بمثل ذلك الاعتداء من الأجهزة الأمنية وبشكل خاص "الأمن المركزي " الذي قام باستهداف مشائخ أرحب . وطالبوا وزارة الداخلية والنائب العام بسرعة ضبط الجناة والتحقيق معهم لمعرفه دوافع الاعتداء وملابسات الحادث ليتم تقديمهم للمحاكمة ولينالوا عقابهم وجزائهم الرادع ، ومتسائلين هل الأجهزة الأمنية وجدت لحماية المواطنين ،أم وجدت للاعتداء عليهم وقتلهم واستباحة دمائهم .

 

عدد القراءات : 2754
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات