احدث الاخبار

وزير التربية والتعليم يشهد حفل تدشين وإشهار ( المركز اليمني للعمل التطوعي) ،، بدء أعمال المؤتمر الإقليمي الأول للعمل التطوعي بمشاركة ثمانية عشر وفدا عربيا

وزير التربية والتعليم يشهد حفل تدشين وإشهار ( المركز اليمني للعمل التطوعي)  ،، بدء أعمال المؤتمر الإقليمي الأول للعمل التطوعي بمشاركة ثمانية عشر وفدا عربيا
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) ماجد عبد الرحمن / نجم الدين الحجي         التاريخ : 27-02-2013

 

أكد الدكتور عبد الرزاق الأشول وزير التربية والتعليم في حكومة الوفاق الوطني " على أهمية  تعزيز الجهود الرسمية والشعبية في سبيل إنجاح العمل التطوعي و الوقوف على الصعوبات التي تعترض العمل التطوعي وفي مقدمتها ضعف التوعية وممارسته من الدولة والمجتمع" .

وشدد الوزير الأشول في كلمته خلال حفل تدشين واشهار ( المركز اليمني للعمل التطوعي) وانعقاد المؤتمر الإقليمي الأول للعمل التطوعي تحت شعار ( تطوعي حياة ) الذي ينظمه المرصد العربي للعمل التطوعي برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء ومشاركة ثمانية عشر وفدا عربيا ، شدد " على دور الأعلام العربي الذي أصبح يمثل جسر التواصل لهذه القيمة التطوعية لإعطاء حياة للمجتمعات العربية"  (حد تعبيرة).

داعيا في ختام كلمته "إلى تحويل توصيات المؤتمر إلى برامج تنفذ على ارض الواقع تلمس نتائجها المجتمعات العربية ".


من جانبه ألقى المدير التنفيذي للمرصد العربي الدكتور جمال الحدي كلمه " رحب فيها بالحاضرين والمشاركين في حفل تدشين المركز والمؤتمر من الدول العربية الشقيقة ، مستعرضا فكرة تأسيس المرصد العربي الذي افتتح مقره الرئيس في صنعاء في سبتمبر من العام الماضي حيث جاءت نتيجة توصيات اجتماع الاتحاد العربي للعمل التطوعي كضرورة ملحة لتوثيق التجارب التطوعية التي يزخر بها الوطن العربي واستجابة لرغبة الكيانات التطوعية في تعزيز التواصل مع نظيراتها في الدول العربية .

وأضاف الحدي أن المؤتمر الإقليمي المنعقد في اليمن يهدف إلى تجسيد عملية التشبيك والتواصل بين المراكز العربية التطوعية وإيجاد شبكة وآلية لتبادل التجارب والخبرات من خلال ممثلي الوفود العربية المشاركة فيه فضلا عن تجسيد عملية التنسيق والسعي الى نشر التجارب التطوعية في الوطن العربي وذلك من خلال أوراق العمل المقدمة للمؤتمر .

وفي كلمة الاتحاد العربي للعمل التطوعي ألقاها الأمين العام للاتحاد الأستاذ يوسف الكاظم أوضح فيها ماحققه الاتحاد بعمره القصير من انجازات كبيرة منذ قيامة عام 2003م  ، بالإضافة إلى وضع موازنة واضحة وتوازن في الفكر العربي

وأشار الكاظم إلى أن الاتحاد العربي للعمل التطوعي بدأ بدورات تدريبية مختلفة ومتنوعة وانه خلال هذا العام سيتم عقد دورة تدريبية لقادة العمل التطوعي بالدول العربية على كيفية التعامل مع العمل التطوعي.

جمعية الإصلاح الاجتماعية الخيرية ممثلة بمدير عام الجمعية الدكتور عبد الواسع الواسعي ألقى هو الأخر كلمة أوضح فيه جهود جمعية الإصلاح في العمل التطوعي .

منوها إلى ان الجمعية مستمرة في رعاية ودعم المرصد العربي وبكل ما يمكن أن يسهم في العمل التطوعي وغرس العمل التطوعي كثقافة في مجتمعنا اليمني والعربي .

تخلل حفل الافتتاح الرسمي والجماهيري العديد من الفقرات الخطابية والفنية أشارت في مجملها الى أهمية المؤتمر ونتائجه المرجوة.

وحضر حفل التدشين أمين عام المجلس المحلي لأمانة العاصمة أمين جمعان ووكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل على صالح عبد الله ووكيل أمانة العاصمة عبد الفتاح اسماعيل والوكيل المساعد بوزارة الأعلام يونس هزاع وممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور غلام رباني بوبال عدد من المسئولين ومنظمات المجتمع المدني وعدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين والمهتمين بالعمل التطوعي في اليمن.

الجدير بالذكر أن المرصد العربي للعمل التطوعي افتتح مقره الرئيسي في صنعاء في سبتمبر الماضي بحضور رسمي وجماهيري كبيرين , وكان الاتحاد العربي للعمل التطوعي التابع لجامعة الدول العربية قد أقر إنشاء المقر الرئيس للمرصد في العاصمة صنعاء على أن تتولى جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية إدارته وتشغيله .

ويهدف المرصد الى حشد الطاقات الخلاقة للإنسان العربي ودعمها واستثمارها بما يفيد التنمية العربية الشاملة من خلال نشر مفاهيم العمل التطوعي في المجتمعات العربية وترسيخ المفاهيم العلمية والمعايير العالمية في تأهيل وتطوير المنظمات غير الربحية والبرامج الاجتماعية عبر إكسابهم المهارات اللازمة من أجل مخرجات تؤثر إيجابا في التنمية الاجتماعية وتحافظ على استدامتها

 كما يهدف المرصد الى توثيق الممارسات التطوعية في العالم العربي وتحليلها ونشرها وتشجيع تطبيقها في العالم العربي وتنمية الحس الاجتماعي وتعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدى المتطوعين , بالإضافة إلى توثيق التجارب والممارسات الناجحة في مؤسسات العمل التطوعي العربي في مختلف المجالات للوصول الى قاعدة بيانات للعمل التطوعي العربي وفق رؤية إستراتيجية عربية .

عدد القراءات : 2844
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات