احدث الاخبار

اليوم" بصنعاء "تدشين الحملة التوعوية السنوية الخامسة لأمراض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثي

اليوم
اخبار السعيدة - صنعاء(اليمن) منى الشامي         التاريخ : 13-02-2013

تحت شعار "يمن بلا ثلاسيميا" وبرعاية وزير الصحة العامه والسكان ، دشنت الجمعية اليمنية لمرض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثي اليوم بصنعاء، الحملة التوعوية السنوية الخامسه حول مخاطر المرض ودعم الجهود للحد من انتشاره ،وحماية الجيل القادم منه ودعوة المجتمع لدعمهم ومساعدتهم وتسهيل اندماجهم في المجتمع ،وبحضور وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية المهتمة بالثلاسيميا.

وفي حفل الافتتاح اكد الدكتور/ناصر باعوم وكيل وزارة الصحة العامة والسكان على ضرورة الفحص قبل الزواج ،مشيرا الى ان الوزارة أعدت مشروع بهذا الخصوص وهو في طريقة للإقرار من قبل وزارة الشئون القانونية، منوها بجهود الوزارة لتوفير العلاجات وخدمات نقل الدم .

ودعا وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر محسن باعوم المانحين والمنظمات الدولية إلى الالتزام بتعهداتهم المالية تجاة اليمن لاسيما وأن القطاع الصحي في اليمن يواجه تحديات كبيرة لا يمكن تجاوزها إلا بتعاون الجهات المانحة.

من جانبه استعرض رئيس الجمعية الدكتور احمد شمسان المقرمي معاناة مرضى الثلاسيميا وتكسر الدم والتي تلازم المرضى ول حياتهم ..مؤكدا أهمية اهتمام الدولة ومنظمات المجتمع المدني المختلفة بهذه الشريحة لتوفير متطلبات العلاج الباهظة والتي لا تستطيع تحملها الأسر لوحدها وان عدد مرضى الثلاسيميا وتكسر الدم في اليمن بلغ 2500 مريضا.

بدوره شدد مدير الرابطة الإقليمية للثلاسيميا الدكتور عصام ضمير على أهمية تعاون مختلف الجهات الرسمية والأهلية في تقديم العناية اللازمة لمرضى الثلاسيميا حتى تصبح هذه الشريحة فاعلة كغيرها من شرائح المجتمع.

موكد إلى ضرورة نشر الوعي والتعريف بمرض الثلاسيميا وسبل الوقاية.

عدد القراءات : 2204
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات