احدث الاخبار

بحضور رئيس محكمة الاستئناف بعدن ,,ورشة تدريبية لمنفذي القانون حول آليات الحماية القانونية للنساء

بحضور رئيس محكمة الاستئناف بعدن ,,ورشة تدريبية لمنفذي القانون حول آليات الحماية القانونية للنساء
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أشجان المقطري         التاريخ : 08-02-2013

 

نظم إتحاد نساء اليمن فرع عدن ورشة تدريبية لمنفذي القانون حول آليات الحماية القانونية للنساء بفندق ميركيور بمديرية خور مكسر محافظة عدن ، وذلك من خلال مشروع الحماية القانونية والمناصرة الممول من منظمة اوكسفام البريطانية بالتنسيق مع إتحاد نساء اليمن فرع عدن .
 
تهدف الورشة إلى التعريف (30) مشاركاً ومشاركة من الأجهزة الضبطية والقضائية قضاه ونيابة ورؤساء أقسام الشرطة وحقوقيين تعارف وتوقعات وأهداف البرنامج ومفاهيم ومصطلحات الأمن والسكينة الحقوق ،الشرطة ،والتميز ،والعنف ضد النساء ،والتحرش الجنسي ،ودور ومهام الشرطة في القوانين الوطنية من قانون الإجرات ،وقانون الشرطة ،وقانون تنظيم السجون وكذلك صور الانتهاكات التي قد تقع من منفذي القانون من (شرطة ،وبحث ،وسجن ) وتقيم وأيضا العقوبات والجزاءات القانونية على منتهكي الحقوق والحريات وآليات الحماية القانونية للنساء ودور منفذي القانون في تطبيقها أثناء التبليغ من النساء وأثناء القبض من الشرطة وكذلك أثناء التحقيق من بحث وأثناء فترة تنفيذ العقوبات من السجن .
وكان رئيس محكمة الاستئناف بعدن القاضي فهيم عبد الله محسن الحضرمي حث المشاركين على أهمية التركيز على موضوعات الورشة والعمل على تطبيقها وتنفيذها .
 
وأضاف : وهذه الورشة لا تأتي من فراغ فلابد من الاستفادة منها ونعمل بها وننشرها في أوساط المجتمع إضافة إلى ذلك حماية الحقوق والحريات وفق القانون الوطني والمواثيق الدولية،فنحن كقضاة نواجه الكثير من القضائية في مسائل كثيرة منها الطلاق والميراث والحقوق الزوجية وغيرها من القضائية .
 
وفي ختام كلمته قال : أتمنى بأن تكون هذه الجهات مدركة في عملها ،فالمرأة هي الأم والأخت والزوجة فعلينا الوقوف بجانبها وبأن نحتضنها ، كما شكرا اتحاد نساء اليمن ومنظمة اوكسفام على الجهود التي تبذلها لحماية النساء ومن حضروا هذه الورشة لتبادل الخبرات حتى يتمكنوا من التواصل فيما بينهم . 
 
من جانبه قالت الأخت فاطمة مريسي رئيسة اتحاد نساء اليمن فرع عدن : يسعدني جداًفي آليات العمل لمنفذي القانون في الحماية القانونية للنساء ودور الشرطة والبحث في ضمان حماية الحقوق والحريات وفق القانون الوطني والمواثيق الدولية ، كما أرحب بكل الحضور كلن باسمة وصفته لما لهذا الموضوع من أهمية ولما من شأنه تعزيز المشاركة المجتمعية مع كافة الأجهزة الضبطية والقضائية منطلقين في اتحاد نساء اليمن عدن بأن علينا مسؤولية تكاملية في الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة ، كما أن علينا مسؤولية في إعادة تفعيل مركز الحجز السنوي الذي يعتبر أحد المرافق الهامة للحد من ظاهرة العنف الذي يمارس ضد النساء المحتجزات والمتهمات . ونأمل أن تخرج هذه الورشة بمخرجات تساعدنا جميعاً في برامجها المنفذة لخدمات النساء المعنفات .
 
أما الأخت أم الخير الصاعدي رئيسة التدريب والمشاريع في الاتحاد ومنسقة مشروع اوكسفام للحماية القانونية والمناصرة فقالت : اليوم سنعمل معاً تحت عنوان آليات الحماية القانونية للنساء وذلك من خلال مشروع الحماية القانونية والمناصرة الممول من منظمة اوكسفام .
 
وأضافت الصاعدي: هذا المشروع يعمل تحت عدة مكونات من الاستماع وفريق التدريب والتوعية في قانون الأحوال الشخصية والعمل ..
 
كما يعمل لحماية النساء والمجتمع من قضايا العنف ..ويساعد نساء السجن في الترافع لهن في المحاكم وتوعيتهن بالتوعية الإرشادية الدينية ومحو الأمية وقضايا النساء في المجتمع وفي تقديم الاستشارة والدعم النفسي والصحي والاقتصادي والترافع مع النساء والرجال ذات الاحتياج في المحاكم ،مضيفة بأنه أيضاً قدم الكثير من الورش لرؤساء الأقسام والقضاة والمجتمع المدني ...وأهم انجازات المشروع من الحجز السنوي وتفعيل دور الشرطة النسائية لحماية النساء من العنف وكذا الاستماع لاستقبال الشكاوي من النساء والرجال والصلح بين الأزواج كما نعمل معاً من أجل جعل المجتمع صالح وخالي من العنف . 
 
عدد القراءات : 2888
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
المحامي نشوان الباردة ..محامي
دورةتدريبية رائعة وموفقين ان شاء الله نشكر كلا من شارك وفاد واستفاد ونشكر الداعمين ..