احدث الاخبار

في اليوم العالمي لمكافحة السرطان : هلال يعلن تبرع العاصمة بأرضية لتقديم خدمات طبية وعلاجية لمرضى السرطان

في اليوم العالمي لمكافحة السرطان : هلال يعلن تبرع العاصمة بأرضية لتقديم خدمات طبية وعلاجية لمرضى السرطان
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 05-02-2013

 

في ظل الارتفاع المتزايد لحالات الإصابة بالسرطان في اليمن، نظمت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان يوم الاثنين بالعاصمة صنعاء، باليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يصادف يوم الرابع من فبراير من كل عام ،وفي الفعالية التي أقامتها المؤسسة بمقرها تحت شعار( بكل الألوان .. نكافح السرطان)،أعلن أمين العاصمة عبد القادر هلال عن تبرع أمانة العاصمة بقطعة ارض للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان مع المساهمة في بنيتها التحتية، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لمرضى السرطان".

وفي حين أشار الى ان اليمن يعد من أكثر دول المنطقة انتشار لهذا المرض الخبيث حيث يصل عدد المصابين به ما يقارب24 الف شخص سنويا، لفت الى توجيهات رئيس الجمهورية بإصدار قانون للحد من انتشار مرض السرطان ورعاية المصابين به.

وأكد هلال على أهمية هذه الفعالية التوعوية الهامة للتعريف بخطورة ما يمثله مرض السرطان من تهديد للفرد والمجتمع بأسره.داعيا كافة شرائح المجتمع ان يكونوا شركاء لهذه المؤسسة الرائدة فيما تقوم به من جهود للحد من انتشار اسباب مرض السرطان كونها مسئولية الجميع ولا تقتصر على المؤسسة فقط .

وفي الفعالية دعا المستشار المالي عضو مجلس أمناء المؤسسة –حسن محمد الكبوس إلى وقوف مختلف شرائح المجتمع مع المؤسسة في مكافحة هذا المرض الخطير الذي يزاد يوما بعد يوم بالتوعية والتثقيف وإشاعة ثقافة الوقاية لبناء مجتمع آمن من غوائل السرطان، لافتاً الى ان في مقدمة اسباب انتشار مرض السرطان في اليمن استهلاك التبغ والمبيدات المهربة .

كما دعا الكبوس الفنانين والتشكيليين المشاركين في المعرض التوعوي الذي تقيمه المؤسسة بذات المناسبة للقيام بدورهم التوعوي في مواجهة هذا المرض الخبيث .

من جهته كشف مدير عام الموسسة الوطنية لمكافحة السرطان الدكتور مالك علي صبار – عن عزم الموسسة خلال العام الجاري أنشاء مركز متخصص للتوعية والتثقيف الصحي والدراسات والبحوث لمرض السرطان في اليمن، يهدف ذلك المركز الى رفع نسبة التوعية ضد مرض السرطان مع الدور العلاجي الذي تقوم بها الموسسة.

وفي ختام الفعالية قام أمين العاصمة ومعه نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان احمد بازرعة وعدد من المسئولين ورجال الاعمال وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى اليمن بافتتاح معرض التوعية الثاني للعام 2013م لمكافحة مرض السرطان الذي يضم في مختلف أجنحته صورا ورسومات معبرة عن مرض السرطان ومسبباته والوقاية منه، فضلاً عن توزيع بروشورات توعوية.

يشار الى ان المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان انشأت عام 2005م، وتقدم خدمات طبية وعلاجية لمرضى السرطان، وكذا التوعية الوقائية.

وقد نوه امين العاصمة بمحتويات المعرض الذي يستمر اربعة ايام وتشارك فيه عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والحرفية وعدد من الفنانين والتشكيليين المبدعين في ابراز معاناة مرضى السرطان والتوعية بمسبباته، متمنيا ان يكون هذا المعرض الذي سيتقام على هامشه ندوات توعوية للجمهور متنقلا يجوب القرى والأرياف حتى تصل الرسالة واضحة الى من يهددهم المرض في مزارع الارياف بفعل الاستخدام العشوائي للمبيدات والى كل فئات الشعب خصوصا في المناطق البعيدة والنائية .

وقد تخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية والقصائد الشعرية المعبرة عن هذه المعاناة الانسانية التي تهدد مصير وحياة كثيرين من ابناء الوطن بفعل الممارسات غير الصحيحة، وتكريم امين العاصمة بدرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان نظرا للجهود الانسانية الداعمة للمؤسسة .

عدد القراءات : 2424
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات