احدث الاخبار

دورة تأسيسية في بناء المناهج بدار المصطفى بتريم للدراسات الإسلامية

 دورة تأسيسية في بناء المناهج بدار المصطفى بتريم للدراسات الإسلامية
اخبار السعيدة - تريم (اليمن)         التاريخ : 03-02-2013

 

وسط ترحيب رسميٍ من إدارة دار المصطفى بتريم وصل إلى مدينة تريم شخصية كبيرة ورفيعة المستوى في المجال التربوي الدكتور إبراهيم بن أحمد بن مسلم الحارثي المستشار التربوي في شركة تطوير التعليم القابضة – مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام – الرياض – المملكة العربية السعودية 

وكان في استقباله في مطار سيئون قبيل مغرب يوم الخميس 20 ربيع الأول 1434هـ 31 يناير 2013م من لجنة المناهج بدار المصطفى السيد سالم بن عمر بن حفيظ والأستاذ يحيى بلسعد وعدد من قسم الاستقبال والإعلام بدار المصطفى حيث وصل الدكتور إبراهيم الحارثي برفقة ابنه عز الدين وعائلته وذلك لإقامة دورة تأسيسية في بناء المناهج في الفترة من 20 -26ربيع الأول الموافق 31 يناير -6 فبراير والتي ينظمها دار المصطفى.

ويشارك في هذه الدورة لجنة المناهج بالدار وأفراد من هيئة التدريس وإدارة الدورات والحلقات والمدارس الأهلية بدار المصطفى وعدد من أهل الخبرة والاختصاصين التربويين .. وتهدف هذه الدورة إلى بناء مناهج رصينة وعميقة تجمع بين أصالة الموروث النبوي الشرعي وتتصف بالمعايير الدولية الحديثة المعاصرة .. 

وفور وصول الدكتور ابراهيم حفظه الله تعالى بادر ملبيا لحضور قراءة قصة السيرة النبوية بالدار وسط جموعٍ غفيرة وألقى كلمةً عبّر فيها عن سعادته الكبيرة بالوصول إلى هذه المدينة التي يجد فيها الأنس والسعادة القلبية وهي أمنية حققها الله له.

وبعد صلاة العشاء افتتحت الدورة التأسيسية في بناء المناهج وفي البداية كانت كلمة ترحيبية من مدير المناهج السيد سالم بن عمر بن حفيظ رحّب فيها بالدكتور إبراهيم وكذا بالمشاركين في الدورة وبعد ذلك بدأت كلمة الدكتور إبراهيم الحارثي في مقدمةٍ عن أهمية المناهج في الدول العربية وما آلت إليه.. وبين أن المناهج دائما تحتاج إلى إعادة نظر وتقويم مثلما كانت عليه في عصر النهضة الإسلامية إلى آخر ما جاء في تلك الافتتاحية .

الجدير بالذكر أن الدكتور الحارثي له الكثير من الجهود والأنشطة التربوية والدعوية في عدد كبير من الدول العربية والعالمية .. وحاصل على شهادة الدكتوراه  في التربية العلمية، من جامعة كولومبيا – نيويورك. وحاصل على أربع شهادات ماجستير في المجال التربوي والفيزيائي، وشغلَ أكثر من أثني عشر وظيفة في موطنه الأم الأردن ومن ثمّ انتقل إلى موطنه الثاني السعودية وانتدب في عدد من الوظائف والمهام من أهمها:

مستشار تربوي في شركة تطوير التعليم القابضة – مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام – الرياض – المملكة العربية السعودية من2011 – 2013م حيث استلمت المهام التالية:

o القائد التربوي لبرامج تدريب المشرفين والمديرين ورواد النشاط في مشروع أندية الحي.

o المستشار التربوي ومسؤول وحدة الأبحاث وضبط الجودة في مشروع مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات المساندة للتربية الخاصة.

مستشار تربوي في مؤسسة الرواد للتربية والتعليم  ومديرعام الشون الفنية في مدارس الرواد من 2005- 2011م.

المدير التنفيذي للمشروع الشامل التطوير المناهج في وزارة التربية والتعلم – الرياض – 1996- 1998م.

رئيس وحدة التطوير والتصميم ورئيس فريق المنهج في مشروع المدارس الرائدة في وزارة التربية والتعليم – الرياض – السعودية 1998- 2003م.

المشرف العام على مشروع تنمية لتفكير – وزارة التربية والتعليم – الرياض السعودية، 2003 – 2004م.

وله إنجازات كبيرة ومؤلفات كثيرة باللغة العربية والانجليزية وغيرها من اللغات وكذا عدد من البحوث والدراسات في المجال التربوي والفيزيائي وعضوٌ في كثير من الجمعيات العلمية منها:

1- رابطة الفيزيائيين الأردنية – عمان- الأردن. 

2- الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد – عمان – الأردن.

3- جمعية الدراسات والبحوث الإسلامية – عمان.

4- جمعية التربويون العرب – بغداد.

5- الاتحاد العربي لنوادي العلوم –تونس.

6- الجمعية الأردنية لمكافحة تلوث البيئة –عمان.

7- رئيس الشبكة الوطنية للعلوم (INISTE) – عمان.

8- الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية.

9- رابط العلوم والتدريب التكنولوجي –بريطانيا.

10- رابطة المشرفين وأعضاء المناهج في أمريكا – ASCD.

كما كانت له مشاركات فعّالة في العدد من المؤتمرات العالمية منها:

  مدير الندوة القيادية حول تصحر الأوساط البيئية في الأردن – تحت إشراف اليونسكو بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

  منسق الفريق الأردني في دورة الفيزياء المرجعية للصف الثاني عشر في الدول العربية – تحت إشراف المنطقة العربية للتربية والثقافة والعلوم- دمشق.

  الرئيس الفني لدورة الإدارة العليا – تحت إشراف وزارة التربية والتعليم-.

  رئيس وفد وزارة التربية والتعليم في مؤتمر تطوير القوى البشرية في العلوم والتكنولوجيا في العالم الإسلامي – تحت إشراف الأكاديمية الإسلامية للعلوم-.

  رئيس وفد الأردن ومشترك في رئاسة الجلسة في مؤتمر خبراء علوم الفضاء والتكنولوجيا الذي عقد في لاجوس/ نيجيريا، - تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة-.

  المؤتمر السنوي الخامس لبحوث الحضارة الإسلامية – تحت إشراف المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية-.

  تقديم ورقة عمل رسمية والمشاركة في التخطيط لندوة المترولوجيا – تحت إشراف المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس-.

  ممثل وزارة التربية والتعليم في لجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب في المناطق المحتلة التي عقدت في تونس – تحت إشراف جامعة الدول العربية-. 

  ممثل وزارة التربية والتعليم في مؤتمر رؤساء اقسام الفيزياء في الجامعات العربية _ الجامعة الأردنية- عمان.

  المشاركة وتقديم ورقة عمل في الحلقة الدراسية الإقليمية في تخطيط الإصلاح التربوي _اليونسكو-.

  مدير ورشة العمل التقويمية لمشروع التربية الصحية _تحت إشراف اليونسيف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم-عمان.

  ممثل الأردن ومقدم ورقة عمل في ملتقى سيداري حول "تكامل المسائل البيئية في التعليم النظامي وغير النظامي" تونس – تحت إشراف برنامج الأمم المتحدة للإنماء.

* رابط موقع الدكتور : http://harithi.com/

 
عدد القراءات : 3606
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات