1569316605
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
الارهابية المجرمة تسيبي ليفني تزور المغرب الأسبوع القادم

اخبار السعيدة - الرباط - المغرب         التاريخ : 13-11-2009

تصل وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني للمغرب الأسبوع القادم للمشاركة في الدورة الثانية منتدى "ميدايز" ونقلت يومية " القدس العربي " اللندنية عن مصادر دبلوماسية عربية بالرباط قولها ان ليفني التي تقود حزب كاديما المعارض ستشارك ، في الدورة الثانية لمنتدى "ميدايز" الذي ينظمه معهد "أماديوس" ما بين 19 و21 نونبر الجاري بطنجة .


وأكدت مصادر وزارة الخارجية أن الحكومة المغربية لم تشارك في ترتيب حضور ليفني الى طنجة، كما انها لن تلتقي اي مسؤول رسمي مغربي.


وكان المستشار الملكي اندريه ازولاي  قد التقى زعيمة المعارضة الاسرائيلية أثناء زيارة قام بها الشهر الماضي لرام الله والقدس، ووجه لها دعوة للمشاركة في منتدى "ميدايز "وتمنى عليها "أن تقول جديدا" في مداخلة من المقرر ان تلقيها في المنتدى الذي يحرضه اكثر من 150 شخصية تشارك في صناعة القرار في 80 دولة.


وطلب ازولاي من ليفني ان تعلن موقفا من مسألة وقف بناء المستوطنات ومبدأ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية حتى يكون لحضورها في طنجة أثرا سياسيا ايجابيا على مسار السلام بالشرق الأوسط.


وفشلت ترتيبات زيارة للمغرب كانت مقررة أن تقوم بها ليفني في الأيام الأخيرة من توليها وزارة الخارجية الإسرائيلية بعد نصيحة بعدم وجود ما هو ايجابي تسفر عنه هذه الزيارة بعدما ظهر تقلص حظوظها بفوز حزبها كاديما بأغلبية تسمح له بتشكيل الحكومة تتولى ليفني رئاستها.


وفي سياق متصل قال منظمو الدورة الثانية منتدى "ميدايز"، إن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة حوالي 150 متدخلا من مستوى عال، من بينهم رؤساء حكومات ووزراء ومستشارون سياسيون وخبراء دوليون وشخصيات وازنة أخرى، من بينها عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وخوسي لويس زاباطيرو رئيس الحكومة الاسبانية، ورشيدة داتي الوزيرة السابقة للعدل بفرنسا وآخرين.


 وستتمحور الموضوعات المعروضة حول أربعة محاور أساسية تهم "تسوية الأزمات ومنع نشوب الصراعات والنهوض بالتنمية البشرية .. هل هي أولويات القارة" و"الأمن الشامل بغرب المتوسط .. من المواجهة إلى التعاون" و"استعادة زخم النمو الاقتصادي .. أي التزامات للأسواق الناشئة ضمن المنظومة المالية العالمية" و"النجاعة الطاقية والثورة الخضراء والحكامة المائية .. أهي الرهانات الجديدة للجنوب.


وأفاد مسؤولو معهد "أماديوس" الذي يرأسه ابراهيم الفاسي الفهري نجل وزير الشؤون الخارجية  والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري، أنه يرتقب مشاركة حوالي 100 مقاولة من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وأزيد من 200 مشارك من 70 بلدا سيناقشون أربع قضايا رئيسية تشمل "استراتيجيات الاستثمار في العقار" و"لتمويل، الإنتاج وتسويق الطاقات المتجددة" و"الاستغلال الصناعي وتحديث الفلاحة" و"رهانات البنكنة في البلدان السائرة في طريق النمو".


وعلاوة على المحاور الرئيسية للمنتدى، أبرز المنظمون أن المشاركين في هذا اللقاء سينكبون أيضا على دراسة ضرورة توسيع مجال التعاون "شمال جنوب" بإفريقيا عبر إدماجه بطريقة عملية في مختلف السياسات المعتمدة في المنطقة، مما سيمكن من الخروج بنداء مشترك واقتراح جملة من الحلول العملية وبلورة سياسات للانطلاق الاقتصادي يشمل الفاعلين الأورو-متوسطيين والأورو-إفريقيين
لا بد من تفعيل حركة احتجاجية ضد هذه الارهابية المجرمة في حق الشعبين الفلسطيني واللبناني

المصدر : هسبريس
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1650
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
مغربي غيور
على سلطات المغربية أن تلقي القبط على هذه الإرهابية وتسليمها إلى العدالة لتقول فيها قولها بسبب ارتكابها جرائم الحرب قتل الأطفال والنساء والشيوخ إنها مجرمت حرب ى رئفت فيها

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0984