احدث الاخبار

النهوض بالثقافة الذاتية وإحياءها في المجتمع المصري

النهوض بالثقافة الذاتية وإحياءها في المجتمع المصري
اخبار السعيدة - بقلم - خديجة فيصل*         التاريخ : 29-01-2013

 

تعد الثقافة الذاتية أكسير الحياة للمجتمع ، والمجدد الدائب لطاقاتها الأدبية والمادية . لذلك كانت الخصومات الكبيرة تحل قديما بمبارزات فردية يلتقي فيها الخصمان ، ولا يزال احدهما يحارب الآخر حتى يصرعه ، ولكن حاليا الثقافة هي أهم أسباب القوة وعوامل الردع مع الآخر .

فالثقافة تصور شخصية المجتمع، وملامحها الفكرية والنفسية ، وتشرح عقائدها التي تنطلق منها وأهدافها التي تنطلق إليها، وتقاليدها وأخلاقها وشرائعها بدءا من الأسرة إلى علاقاتها الدولية.

ولا شك أن الثقافة المصرية مستهدفة بعملية تغريب ، وشل حراكها وإبقائها صورة هامدة ، أو اسما بلا مضمون . فنحن بحاجة إلى الائتلاف الثقافي العام ، وأن تكف التيارات التثقيفية عن التراشق بالاتهامات.

كذلك إحياء ثقافتنا الذاتية ، وتنقية جوها ، وتوسيع دائرتها ، فان الاستعمار الثقافي نجح في تحطيم شخصيتنا المعنوية ، وفتنه الشباب عن عقائدنا ، وعبادتنا ، وأخلاقنا ، كما نجح في بلبله ألسنتنا ، وتحقير شعائرنا ، ودفعنا في المجتمع الدولي بلا صبغة حقيقية وهوية متميزة ، وهذا هو الانهزام التام .

من هنا يتوجب علينا نحن الشباب أن نترجم إيماننا إلى عمل ايجابي قائم على العقل والعلم . وأن تكون ثقافتنا الذاتية موظفه لخدمة المجتمع وقضاياه والنهوض به ، وترشيد حركته ودفعه إلى الأمام وتمكينه من مواجهة التحديات السياسية او العسكرية او الاقتصادية او الاجتماعية .

 

*باحثة إعلامية

عدد القراءات : 1929
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات