احدث الاخبار

منتدى الدوحة الثالث لمكافحة الاتجار بالبشر يواصل فعالياته لليوم الثاني برعاية من الشيخة موزا

 منتدى الدوحة الثالث لمكافحة الاتجار بالبشر يواصل فعالياته لليوم الثاني برعاية من الشيخة موزا
اخبار السعيدة - الدوحة - قطر - متابعات - ماجد عبد الرحمن         التاريخ : 24-01-2013

 

 تتواصل لليوم الثاني في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات منتدى الدوحة الثالث لمكافحة الاتجار بالبشر، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة موزا بنت ناصر حرم أمير قطر، يشارك في المنتدى 300 من الخبراء والمختصين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر وتشارك بلادنا من خلال المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب الأطفال ممثلة برئيسها الاستاذ / علي ناصر الجلعي.

وتأتي مشاركة المؤسسة ضمن مشاركاتها الاقليمية التي تسعى من خلالها لعرض تجربة اليمن في مجال مكافحة الاتجار بالبشر كونها أول منظمة عربية تعني بمكافحة البشر.

وتناول المنتدى عددًا من المحاور المتعلقة بدور المبادرة العربية في دعم منظومة مكافحة الاتجار بالبشر في المنطقة العربية والاتجاهات المعاصرة لحماية الضحايا وأهم التحديات والإشكاليات الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر وكيفية تفعيل دور منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في مكافحة الاتجار بالبشر.

ندوة تستعرض أفلام وثائقية

وبحسب برنامج المنتدى أقيمت ندوة مصاحبة لمنتدى الدوحة الثالث بعنوان (الاتجار بالبشر في الأفلام الوثائقية) استعرضت صور ومجالات الاتجار بالبشر التي يتم تناولها بالأفلام الوثائقية والصعوبات التي تواجهها صناعة الأفلام الوثائقية الخاصة بالاتجار بالبشر.

ويأتي انعقاد منتدى الدوحة الثالث لمكافحة الاتجار بالبشر تحت عنوان: "الاتجاهات المعاصرة لمكافحة الاتجار بالبشر"، بهدف رصد وتحليل أهم الاتجاهات الحديثة والمتطورة على مستوى العالم بصفة عامة، وعلى مستوى الدول العربية بصفة خاصة، في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، كما جاء هذا الشعار كعنوان عام للمنتدى وذلك نظرًا لأن الاتجار بالبشر أصبح يأخذ أبعادًا خطيرة على المستوى العالمي والإقليمي، وأصبح يتخذ أشكالاً جديدة تقترن بجرائم أخرى عديدة كتجارة المخدرات والسلاح ونزع الأعضاء والاستغلال الجنسي والجرائم الإلكترونية وتهريب الأطفال وتجنيدهم والهجرة غير الشرعية مما يجعلها أكثر تعقيدًا وأكثر صعوبة. وهذا دفع منظومة مكافحة الاتجار بالبشر عبر العالم لتعتمد اتجاهات جديدة ومعاصرة على مستوى المنهجيات والإستراتيجيات والآليات الخاصة بالمكافحة وحماية الضحايا على حد سواء.

23 ورقة عمل يقدمها المنتدى

وتعكس المحاور الأساسية للمنتدى هذا الشعار عبر تناولها هذه الاتجاهات المعاصرة التي وضعتها المنظمات الدولية لمكافحة الأشكال الجديدة التي بدأت جريمة الاتجار بالبشر تتخذها، ويتناول المنتدى عدد (23) ورقة عمل، قام بإعدادها مجموعة من الخبراء والمتخصصين على مستوى العالم، تحمل في طياتها أهم الاتجاهات الحديثة والمعاصرة لمكافحة الاتجار بالبشر، وكذلك أفضل السبل والممارسات الوطنية والدولية في حماية ورعاية ضحايا الاتجار بالبشر والشهود.

وتتضمن أوراق العمل عرض ومناقشة أهم الاتجاهات الحديثة والمعاصرة على مستوى العالم في مكافحة الاتجار بالبشر في كافة المجالات والتي منها الاجتماعي والاقتصادي والقانوني والنفسي، وكذلك تتناول دور كل من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في مكافحة الاتجار بالبشر.

كما تتناول أوراق العمل عددًا من التحديات والإشكاليات التي تعوق عمليات مكافحة الاتجار بالبشر، وفي ذات الوقت استعراض أفضل الممارسات التي تمت في التعامل مع هذه التحديات والإشكاليات.

دور المبادرات العالمية في دعم جهود مكافحة الاتجار بالبشر

كما تتضمن أوراق العمل المطروحة في المنتدى استعراض ومناقشة بعض المبادرات العالمية ودور كل منها في دعم جهود الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في مكافحة الاتجار بالبشر، وكذلك سيتم استعراض، أهم نتائج مشروع المبادرة العربية لبناء القدرات في العام الماضي، التي بدأ تنفيذها في يناير 2012م، حيث تم تنفيذ عدد (8) برامج تدريب متخصصة ومتنوعة وبعض ورش العمل المصاحبة، التي استهدفت تدريب مجموعة كبيرة من المتخصصين في مكافحة الاتجار بالبشر في الدول العربية، من بينهم صناع القرار والقضاة ووكلاء النيابة والمحامون وجهات إنفاذ القانون والقائمون على رعاية وحماية ضحايا الاتجار بالبشر، بهدف تنمية وتعزيز قدراتهم في مجال مكافحة الاتجار بالبشر ومساندة الضحايا.

تجدر الاشارة الى ان المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر تنظم هذا المنتدى بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وجامعة الدول العربية.

عدد القراءات : 3580
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات