احدث الاخبار

مجلس الاعتماد الأكاديمي يبدأ بتنفيذ مشروع التقييم الشامل لتطوير الجامعات اليمنية

   مجلس الاعتماد الأكاديمي يبدأ بتنفيذ مشروع التقييم الشامل لتطوير الجامعات اليمنية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 19-01-2013

يدشن مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي في اليمن مطلع فبراير المقبل مشروع التقييم الأولي الشامل لتطوير الجامعات اليمنية.وقال رئيس المجلس الدكتور/ عبداللطيف حيدر ألحكيمي أنه تم اختيار جامعتي صنعاء وحضرموت للبدء  بتنفيذ المشروع الذي سيشمل لاحقا  مختلف الجامعات . بهدف تطوير الجامعات وإعدادها  بشكل مناسب و متدرج للوفاء بمتطلبات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

وأوضح أن المجلس أعد دليل  شامل لعملية التقييم و سيقوم بتدريب فرق الجامعات والمختصين فيها على معايير ضمان الجودة المقرة من المجلس وتدريب مجموعة من أعضاء هيئة التدريس على كيفية استخدام الدليل بهدف مساعدة  مؤسسات التعليم العالي على تقييم أدائها .

وأضاف أن الفريق التنفيذي للمشروع يظم ثمانون مقيماً يمنياً تم اختيارهم وفقاً لمعايير محددة من مختلف الجامعات اليمنية , حيث تم تقسيم الجامعات اليمنية إلى 3 فئات -  كبيرة ومتوسطة وصغيرة - ويتولى التقييم في الجامعات الكبيرة 9 أشخاص وفي المتوسطة 7 أشخاص وخمسة أشخاص للجامعات الصغيرة.

وأشار رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي أن مهمة الفريق التأكد من أن الجامعة أو المؤسسة التعليمية تمتلك المقومات الأساسية للتعليم العالي وأن لديها خطة لتحسين جوانب الضعف في أدائها.

ولفت إلى أن المشروع أعتمد البساطة في التصميم والمنطقية في المتطلبات والمشاركة في التنفيذ والمعقولية في التوقعات بحيث يتسنى للمجلس بموجبه  تحقيق شراكة مع الجامعات تقوم على التعاون والتكامل لا  الصراع والسيطرة.

منوها  إلى أن هذه العملية ستستمر ثلاثة أشهر في كل جامعة وتنتهي بإصدار تقرير يحدد جوانب القوة لديها وجوانب الضعف التي هي بحاجة إلى تحسين على مدى زمني يتفق عليه مع المجلس.

عدد القراءات : 2031
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات