احدث الاخبار

مركز ابن عبيدالله السقاف: يسلط الضوء على المناهج التعليمية وأثرها في نهضة الشعوب

مركز ابن عبيدالله السقاف: يسلط الضوء على المناهج التعليمية وأثرها في نهضة الشعوب
اخبار السعيدة - سيئون (اليمن)محمد باحميد         التاريخ : 05-01-2013

 

نظم مركز ابن عبيدالله السقاف لخدمة التراث والمجتمع بسيئون مساء يوم الأربعاء 3 /1/2013م محاضرة بعنوان ((المناهج التعليمية وأثرها في نهضة الشعوب )), ألقاها الأستاذ الباحث عمر فضل بافضل ......الصفة ..... بحضور عدد من الأساتذة والأكاديميين والتربويين ومدراء المدارس والشخصيات الاجتماعية .
 
وفي بداية المحاضرة أوضح الأستاذ عمر بافضل مفهوم المنهج الحديث القائم على المقررات الدراسية والأهداف التربوية والتقويم للطالب وطرق ووسائل التدريس التي تساعد في تيسير وتسهيل وصول المعلومة إلى الطلاب مشيرا إلى أن المنهاج لا يقتصر على الكتاب المدرسي أو المقرر فحسب بل هو عملية تكاملية وحصيلة مجموعة من الخبرات التربوية التي تساهم في إحداث النمو الشامل للطلاب في جميع النواحي التعليمية والتربوية لافتا أن واقع المؤسسات التعليمية والتربوية تشهد في وقتنا الحالي تراجعا كبيرا وانحسارا في مستوى التعليم وفي استيعاب وفهم طرق ووسائل المنهاج الحديث التي تساعد إدارة المدارس والمؤسسات التعليمية في رفع مستوى الطلاب وتحصيلهم العلمي ..
 
وأشار الباحث بافضل في محاضرته إلى مشكلة غياب الضمير الحاصل لدى بعض المعلمين في تحمل أمانة التعليم ومسؤولية أدائها على الوجه المطلوب خصوصا وأنها قد برزت في الآونة الأخيرة كثير من الظواهر السلبية في الحقل التعليمي مثل غياب المعلم لفترة طويلة قد تصل إلى أكثر من شهر أو عقد الدورات التأهيلية للمعلم أثناء سير الدراسة وهذا بدوره قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الطلاب التعليمي بشكل مباشر وملحوظ .
 
كما أُثرِيت المحاضرة بالعديد من المداخلات من قبل عدد من التربويين والأكاديميين الذين أشادوا بموضوع المحاضرة وأهميتها وقد خرج المشاركون من هذه المحاضرة ومن هذا اللقاء بعدد من التوصيات أهمها :
· بث الوعي والحس التربوي المسؤول وتكثيف الدورات التوعوية بين كافة المنسوبين للقطاعات التربوية و التعليمية .
 
· طرح مقترح بتوحيد عموم المناهج العلمية على مستوى الوطن العربي لعدم وجود خصوصية كون مضمونها مواد علمية متفق عليها و لا خلاف عليها .
· التركيز على غرس وتنمية الهوية الدينية والوطنية والإقليمية .
· استحداث غرفة عمليات مركزية في وزارة التربية والتعليم لتلقي مقترحات وملاحظات وشكاوى كافة العلماء و المفكرين والأدباء و المثقفين والطلاب وكافة منسوبي القطاع التعليمي في عموم معطيات الوزارة والعمل على دراستها وتنفيذ ما أمكن منها .
· وأنه نظراً لتسرب وتهرب الكثير من طلاب الصفوف المتقدمة من التعليم الأساسي والثانوي , فقد تم اقتراحاستحداث نظام جديد يتيح لهؤلاء المتعثرين وذوي التحصيل الضعيف التوجه مبكراً إلى التعليم المهني لعدم تكرار الرسوب و الانصراف عن التحصيل العلمي كلياً إلى غير ذلك .
· الأخذ بعين الاعتبار التاريخ الإقليمي لكل منطقة و احترامه وإبرازه في عموم المناهج التعليمية حيث إن غياب ذلك كما هو الواقع يعد تهميش لهذه المنطقة أو الأخرى .
· حث عموم المسؤولين و المنسوبين لمكاتب وزارة التربية والتعليم في عموم المحافظات على الإنخراط و التفاعل في الأنشطة المجتمعية وبخاصة الثقافية والفكرية في مناطقهم .
 
إضافة إلى توصيات أخرى سيتم رفعها جميعا وتقديمها إلى الجهات ذا الاختصاص وفي مقدمتها وزارة التربية والتعليم , متمنين الحصول على نتائج عملية وواقعية تساهم بشكل مباشر في تطوير ونهضة التعليم في أوساط الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية .
عدد القراءات : 2075
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات