احدث الاخبار

في حفل تكريم الفائزين بجائزة جامعة عدن للبحث العلمي ,, د. بن حبتور : هذه الجائزة عبارة عن بينة علمية وثمرة يانعة لحصاد الأبحاث العلمية الرصينة المقدمة

في حفل تكريم الفائزين بجائزة جامعة عدن للبحث العلمي ,,	د. بن حبتور : هذه الجائزة عبارة عن بينة علمية وثمرة يانعة لحصاد الأبحاث العلمية الرصينة المقدمة
اخبار السعيدة - عدن (اليمن)جهاد الوادي ونوال الحيدري - تصوير/ صقر العقربي :         التاريخ : 03-01-2013

 

-         د. مازن :هذه الفعالية تعتبر من أهم الفعاليات العلمية وواحدة من أهم سمات الجامعة الأولى في اليمن

-         د. بارحيم : جامعة عدن تلعب دوراً حيوياً في سبيل تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع بما تملك من أدوات ووسائل علمية أكاديمية

-         د. باحميد : مؤسسة العون للتنمية  سترفع مخصص جائزة البحث العلمي في دورتها القادمة إلى مليون ريال يمني وتقترح إنشاء صندوق للبحث العلمي بالجامعة

نظمت جامعة عدن بالتعاون مع مؤسسة العون للتنمية اليوم الثلاثاء (الأول من يناير 2013م) وبرعاية المشير / عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية في قاعة محمد علي لقمان بديوان رئاسة الجامعة حفلاً تكريمياً للفائزين بجائزة جامعة عدن للبحث العلمي لدورتها الثامنة للعام 2010/2012م.

وفي الحفل الذي بدأ بآي من الذكر الحكيم ألقى الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن كلمة هنأ في مستهلها باسم مجلس جامعة عدن كل الباحثين والباحثات الذين حصلوا على جائزة جامعة عدن للبحث العلمي في دورتها الثامنة والذين حظوا بشهادة التكريم بالجائزة, وكذا الحاصلين على الجائزة التشجيعية , ولجان التحكيم العلمي والتقويم الأكاديمي من جامعات عدن , وصنعاء , وحضرموت , وتعز , وذمار الذين بذلوا قصارى جهدهم لإنجاز هذه المهمة  العلمية لهذه الدورة.

وأكد الأخ رئيس الجامعة في كلمته أن من واجب جامعة عدن أن تواصل نشاطها العلمي بدون توقف رغم مختلف الظروف التي تواجهها, وان نجاح هذا الأمر هو تأكيد للتراكم المعرفي الأكاديمي والعلمي الكبير الذي تحتويه وحققته الجامعة.

وأوضح أن جامعة عدن دأبت منذ العام 1999م وحتى يومنا هذا على تعزيز وإرساء تقليد علمي رصين وهو منح جائزة جامعة عدن للبحث العلمي للباحثين المتميزين في كل الدورات السابقة لهذه الجائزة.

ونوه بأن هذه الجائزة عبارة عن بينة علمية وثمرة يانعة لحصاد الأبحاث العلمية الرصينة المقدمة من قبل الباحثين والأساتذة في الجامعات اليمنية, وأن الجامعة ستظل فخورة بكل إنجازاتها , وتشعر في هذا الحفل على وجه الخصوص أنها تلتقي مع مهمتها الأصيلة الثانية وهي البحث العلمي , بالإضافة إلى مهمتها التدريسية.

وأشار الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور أن جامعة عدن ستواصل هذا الجهد خلال الأعوام القادمة وستعلن عن الجائزة القادمة والتي تأتي في ظل ظروف وطنية دقيقة بدأ الوطن فيها المرحلة الإنتقالية ومعالجة نتائج ومترتبات الأزمة السياسية لعامي 2011-2012م والتي لا زالت ارتداداتها متواصلة حتى هذه اللحظة.

وأضاف الأخ / رئيس الجامعة قائلاً " لقد أضحت جامعة عدن اليوم بكل آلياتها ترتكز على العمل المؤسسي استطاعت في ظل هذه الظروف الإستثنائية من إنجاز مهامها الأكاديمية والإدارية والمهنية" .

وعبر الأخ رئيس جامعة عدن في كلمته عن شكره لنيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة والطاقم الفني لهذه الجائزة , وكذا لمجلس أمناء جامعة عدن برئاسة الشيخ المهندس/ عبدالله احمد بقشان وبقية أعضاء المجلس على كل الدعم السخي الذي قدموه للجامعة خلال المدة الماضية .

كما جدد شكره لمؤسسة العون للتنمية بحضرموت ورئيس مجلس إدارتها الشيخ الفاضل / عبدالاله سالم بن محفوظ , والدكتور/ عادل محمد باحميد الرئيس التنفيذي لمؤسسة العون على جهدهم وكرمهم في تمويل هذه الجائزة الدورية , حيث أصبحت مؤسسة العون الشريك العلمي في جامعة عدن لتشجيع الباحثين لهذه الجائزة.

من جانبه قال الدكتور/ مازن عبدالله فاضل مدير عام البحث العلمي وأمين سر الجائزة أن هذه الفعالية تعتبر من أهم الفعاليات العلمية وواحدة من أهم سمات الجامعة الأولى في اليمن , ومن المسؤوليات التي ميزتها عن بقية الجامعات اليمنية بانفتاحها على كل الجامعات الحكومية والأهلية ومراكز البحث العلمي داخل اليمن .

وثمن الأخ / أمين سر الجائزة جهود الدكتور/ صالح علي باصرة رئيس جامعة عدن الأسبق المؤسس الأول لجائزة جامعة عدن للبحث العلمي وإرسائها كتقليد علمي يحقق من خلاله هدفاً أساسياً من أهداف الجامعة التي بدأ نورها عام 1997م في دعم وتشجيع البحث العلمي والسعي لإيجاد موارد مستمرة لمواصلة هذا التقليد الأكاديمي .

وذكر الدكتور/ مازن فاضل أن ما يميز مسار جائزة جامعة عدن للبحث العلمي هذا العام هو إصدار اللائحة الجديدة للجائزة والتي سيبدأ تطبيقها من الدورة القادمة والتي احتوت على بعض التعديلات والإضافات الضرورية لما فيه دعم وتشجيع البحث العلمي وشفافية تنظيم إجراءاتها وتسهيل خدمة الباحثين والمهتمين.

وأوضح أنه تم إعادة النظر في بعض الحدود الزمنية وقيمة الجائزة ونوعية المتقدمين والحفاظ على شموليتها وعدم حصرها للمتقدمين من داخل الجامعة وتوسيع حصة المشاركة للطلاب من حملة الشهادات العليا وذوي الدرجات العلمية أسوة بكثير من المسابقات العلمية والجوائز العربية والعالمية .

وعبر عن شكره الجزيل لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة, ولمجلس أمناء جامعة عدن, ولداعم الجائزة الشيخ / عبدالاله سالم  بن محفوظ  رئيس مجلس إدارة مؤسسة العون للتنمية , والدكتور/ عادل باحميد الرئيس التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية على جهودهم الكبيرة لإنجاح  هذه الفعالية وصولاً إلى بر الأمان.

ومن ناحية أخرى أشار الدكتور/ أبو بكر بارحيم مدير مركز الإستشارات الهندسية وسكرتير مجلس الأمناء بجامعة عدن ورئيس اللجنة التنظيمية لجائزة جامعة عدن للبحث العلمي ان جائزة جامعة عدن للبحث العلمي في دورتها الثامنة وبحلتها الجديدة جاءت نتيجة للجهود التي بذلت من قبل الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والدكتور/ عادل محمد باحميد الرئيس التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية والذي تمخض من خلاله التوقيع على مذكرة التفاهم حول رعاية مؤسسة العون للتنمية للجائزة.

ونوه بأن هذا التفاهم يأتي في إطار الشراكة بين المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني, لافتاً بأن الدور الحيوي الذي تلعبه جامعة عدن في سبيل تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع بما تملك من أدوات ووسائل علمية أكاديمية والتي تمكنها من ترسيخ معالم النهضة والبناء الشامل,مؤكداً أن البحث العلمي يعد السبيل الأوحد لتحقيق التقدم ولرفعة ومسايرة ركب التطور المنشود .

وعلى نفس الصعيد قال الدكتور/ عادل محمد باحميد الرئيس التنفيذي العام لمؤسسة العون للتنمية أن مؤسسة العون للتنمية  سترفع مخصص جائزة البحث العلمي في جامعة عدن في دورتها القادمة من نصف مليون ريال إلى مليون ريال يمني , وأنها على يقين ان نهضة الدول ومشاريعها التقدمية وآمال شعوبها في تحقيق الحرية والكرامة والعدالة والرفاهية لا تقوم إلا على صروح العلم والمعرفة, تلك التي تأتي بها الجامعات ببرامجها الأكاديمية وتوجهاتها البحثية العلمية.

وقال بأن البحث العلمي والباحثين يواجهون تحديات ومعوقات كبيرة تقف حائلة بينهم وبين ما يطلب منهم من دور فاعل في تنمية الوطن, وتسهم في الارتقاء بواقع البحث العلمي وتقدم الوطن والمجتمع .

وأقترح الرئيس التنفيذي العام لمؤسسة العون للتنمية أنشاء صندوق خاص للبحث العلمي بجامعة عدن لتشجيع الباحثين على إنجاز أبحاثهم في المجالات التي تخدم التنمية المجتمعية وعلى أن يصاغ في إطار قانوني تحكمه المنهجية العلمية والمعيارية والشفافية والحوكمة المالية والإدارية, داعياً القطاع الخاص للمساهمة بجزء من الجهود الكثيرة التي تبذلها الكثير من الجهات في سبيل دعم البحث العلمي وتجويد مخرجاته عبر الشراكة النوعية مع الجامعات.

وفي كلمة للفائزة بجائزة جامعة عدن للبحث العلمي ألقاها الدكتور/ محمد علي السنيدي عبر من خلالها عن شكره وأمتنانه لقيادة جامعة عدن والداعمين للجائزة , ولجميع زملائه الذين ساندوه للحصول على هذه الجائزة المتميزة.

عقب ذلك قام الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن , والدكتور/ أحمد علي الهمداني نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي , والدكتور/ سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية , والدكتور/ محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب , والدكتور/ مازن عبدالله فاضل مدير البحث العلمي وأمين سر الجائزة , والدكتور/ أبو بكر بارحيم مدير مركز الإستشارات الهندسية وسكرتير مجلس أمناء الجامعة, والدكتور/ عادل باحميد الرئيس التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية بتسليم جائزة جامعة عدن للبحث العلمي في دورتها الثامنة لعام  2010/2012م للفائز الدكتور/ محمد علي السنيدي لأفضل كتاب في العلوم الطبيعية والتطبيقية , وتوزيع الجوائز التشجيعية للباحثين , وكذا تكريم الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن, والشيخ المهندس/ عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس أمناء جامعة عدن , والشيخ عبدالاله سالم بن محفوظ رئيس مجلس إدارة مؤسسة العون للتنمية , والدكتور/ عادل محمد باحميد الرئيس التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية, والدكتور/ أبو بكر بارحيم رئيس اللجنة التنظيمية, وتكريم الشخصيات الاجتماعية, وتوزيع الشهادات التقديرية لأعضاء مجلس الأمناء وأعضاء اللجان التحكيمية وأعضاء اللجنة التنظيمية للجائزة .

حضر حفل التكريم الدكتور/ مهدي علي عبدالسلام عضو مجلس النواب عضو الهيئة التعليمية بجامعة عدن, والقنصل العام لروسيا الإتحادية في عدن, والدكتور/ محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي, والدكتور/ خليل إبراهيم محمد الأمين العام للجامعة, والدكتور/ ياسر باسردة الأمين العام المساعد للجامعة , والدكتور/ الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة بعدن, والأخ / علي حيدرة ماطر نائب محافظ محافظة لحج و الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة, وعمداء الكليات ونوابهم, ومدراء العموم والمراكز العلمية بالجامعة, ورؤساء الأقسام العلمية في الكليات, وطلبة الدراسات العليا بجامعة عدن.

عدد القراءات : 2584
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات