احدث الاخبار

وصول بحارة يمنيين إلى صنعاء بعد أكثر من عامين لاختطافهم

وصول بحارة يمنيين إلى صنعاء بعد أكثر من عامين لاختطافهم
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) وضاح الاحمدي         التاريخ : 29-12-2012

 

أكدت وزارة النقل وصول البحارة اليمنيين المختطفين لدى قراصنة صوماليين منذ أكثر من عامين إلى مطار صنعاء الليلة على متن طائرة خاصة وجه بها الرئيس عبدربه منصور هادي . وقالت ان قوات بورتلاند الصومالية قامت بتحرير المختطفين بعد جهود كبيرة بذلتها اليمن ومنها قيادة الوزارة  مشيرة الى ان فريق طبي رافق المحريين من بوصاصو الصومالية الى صنعاء وكذا ممثلين للأمن القومي ومدير مركز مكافحة القرصنة كممثل للوزارة  فيما كان في استقبالهم وكيل جهاز الأمن القومي اللواء محمد جميع الخضر ورئيس الهيئة العامة للشئون البحرية ونائب رئيس مؤسسة البحر العربي ومطار صنعاء وجمع غفير من ذوي  المحررين وأهاليهم .وقيادات حكومية أخرى .
 
وباتت أعمال القرصنة البحرية من أكثر المشاكل المؤرقة لليمن والدول المجاورة لها وأضحت قلقا كبيرا للصيادين وحركة الملاحة الدولية ويعتبرها القراصنة أسهل الوسائل للربح المجزي وان كانت غير مشروعة.     
 
وكانت وزارة النقل اليمنية قد دعت في وقت سابق  إلى حل مشكلة القرصنة البحرية والسطو المسلح ضد السفن فى المياه قبالة الساحل الصومالى وفى منطقة البحر الأحمر وخليج عدن والناتجة عن الوضع المؤسف فى الصومال مؤكدة ان حل المشكلة يأتي من خلال تكاتف جهود جميع دول المنطقة وتعاون المجتمع الدولي.
 
وأوضح وزير النقل الدكتور واعد عبدالله باذيب ان خسائر الصياديين اليمنيين جراء أعمال القرصنة البحرية بلغت أكثر من 150مليون دولا في الأعوام 2009و 2010.
 
وشدد على اهمية وجود تعاون إقليمي ودولي لدعم اليمن في مواجهة القرصنة، وضمان أمن وسلامة الصيادين اليمنيين.
 
وأكد أن أكبر تحد لحل مشكلة القرصنة يكمن في معالجة جذور المشكلة الصومالية المتمثلة في إعادة السلام والأمن في الصومال وبناء الدولة الصومالية وتعزيز سيادة القانون فيها وكذا إيجاد بدائل مناسبة أمام الشباب المتحمسين لأعمال القرصنة. 
عدد القراءات : 2079
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات