احدث الاخبار

الفنان المرشدي.. أستاذ الأغنية اليمنية الأصيلة وهاوي الأغنية العدنية

الفنان المرشدي.. أستاذ الأغنية اليمنية الأصيلة وهاوي الأغنية العدنية
اخبار السعيدة - كتبت - دنيا هاني         التاريخ : 24-12-2012

 

فنان متواضع ومثقف يحبه الكثيرون ويعشقون سماع أغانيه الجميلة المحملة بالأمل والحب والصلح بعد الخصام والتفاؤل والانتماء والوطنية ودائماً ما نكون بحاجة إلى سماع كلمات تعطينا شيئاً من الأمل تنسينا قسوة الواقع والحرمان من الأمان في ظل معاناة يومية روتينية من صراعات الحياة .
 
فكلماته معزوفة ألحان تتراقص الأبدان فرحاً وطرباً عند سماعها التمس هموم الناس من خلال غنائه للعديد من الأغاني التي لامست الواقع الاجتماعي للمواطن اليمني ويمتاز بالروح القتالية للخلاص من المستبدين والدفاع عن الثورة إلى جانب روحه الفنية الراقية. كما عانى الكثير من الصعوبات والضغوطات حتى وصل إلى ما وصل إليه من مكانة عظيمة في وسطه الفني.
 
هو أستاذ الأغنية اليمنية الأصيلة تغنى بألوان ولهجات غنائية متنوعة منها اللهجة العدنية والحضرمية واللحجية واليافعية وهو وأول من غنى الأغنية التهامية وساهم في إخراج الأغنية الصنعانية. أنه الفنان القدير محمد مرشد ناجي الذي ولد في محافظة عدن الشيخ عثمان في 6 ديسمبر 1929م.
 
يجيد الفنان المرشدي العزف على آلة العود ويطربنا بسيمفونياته الرائعة وقد فرض نفسه من خلال أغانيه وعطائه المتميز في عالم الأغنية اليمنية فهو يحرص كثيراً على انتقاء واختيار الكلمات واللحن المناسبين لصوته ويعتبر صاحب الاختيار الأول للكلمة واللحن معاً.
 
ومن أغانيه الرائعة أغنية إلى متى: إلى متى.. احتار في حبك كذا.. واسأل ظنوني عن هواك وأخاف يضيع عمري سدى قلي بصراحة ايش نهاية حبنا من بعد ذا؟ هي كلمه منك كلمه وحدة.. يا كذا ولا كذا ولا كذا.
 
فيما ما مضى ارتبط بالحركة الوطنية اليمنية مكافحاً ضد المستعمرين والمستغلين والسماسرة وأغانيه انتشر صداها بين صفوف الشعب يرددونها ويستمدون منها روحاً معنوية عالية تنسيهم ما عانوا منه في الحقبة السابقة.
 
وفي أغنيته الشهيرة (نشوان) التي لمس فيها معاناة الشارع اليمني والتي أثارت ضجة واسعة في ذاك الوقت مازال الناس إلى يومنا هذا يدندنون بكلماتها وألحانها فقد عبرت الكلمات التي تغنى بها واللحن الذي تفرد به عن ما يعانيه المواطن اليمني وتقول كلمات الشاعر سلطان الصريمي التي كتبها وغناها فناننا، نشوان كم في جعـبتي نصائح وكم ورم قلبي من الفضائح وكم شسامح لو أنا شاسامح أوصـيك لا تهـرب ولا تمازح لا تـفـتجـع من كثرة المرازح شق الـطريق وظهر الملامح حتى تعارك صبحنا تصافـح وينتهي الإرهاب والمذابح.
 
ولا ينكر أحد أنه كان له دورا بارز في إحياء التراث اليمني الغنائي ونشره ليس فقط على مستوى اليمن بل على مستوى الجزيرة العربية والخليج.
 
ومن أغانيه الثورية: أخي كبلوني وغل لساني واتهموني.. باني تعاليت في عفتي ووزعت روحي على تربتي.. فتخنق أنفاسهم قبضتي لأني أقدس حريتي..
 
وغنى لفناننا الكبير مجموعة من الفنانين والفنانات ومن بينهم فنان العرب محمد عبده الذي غنى بعض من ألحان فنانا المحبوب محمد مرشد ناجي منها أغنية ضناني الشوق وازدادت شجوني وكثر الدمع قد حرق جفوني.. من اللي حبهم قلبي نسوني.. ولا حتى بكلمه يذكروني.
 
 
 
وتعتبر أغنية بين الفل والورد رائعة غنائية جسدها بعمل فني رائع وأداء متميز وصوت راق يدخل إلى القلوب سريعاً من خلال الكلمات.. قـال أبو ناصـر المضنـى فتش ورد نيسان في خدود الغواني.. انس الفل يوم الورد في الزهر.. سلطان حاز كل المعاني.
 
ولا ننسى أن سجل الفنان المرشدي السياسي كان حافلاً أيضاً كسجله الفني فقد شغل عدة مواقع في السابق منها عضوية مجلس الشعب طوال فترة الثمانينات وأنتخب لرئاسة اتحاد الفنانين اليمنيين وبعد قيام الوحدة اليمنية عام 1990م أصبح مستشاراً لوزير الثقافة وأنتخب عام 1997م عضواً بمجلس النواب.
 
وكانت له إسهامات وطنية خاصة بعد قيام ثورة يوليو عام 1952م وثورة المليون شهيد في الجزائر وغيرها من الثورات العربية التي أخذت تتوالى تباعاً ليردد فناننا هذه الكلمات الوطنية عالياً:
 
يا بلادي يا نداءً هادراً يعصف بي
 
يا بلادي يا ثرى ابني وجدي وأبي
 
يا كنوزاً لا تساويها كنوز الذهب
 
اقفزي من قمة الطود لأعلى الشهب
 
يا بلادي كلما أبصرت شمسان الأبي
 
شاهقاً في كبرياء حرة لم تغلب
 
صحت يا للمجد في اسمي معاني الرتب
 
يا لصنعاء انتفاضات صدى في يثرب
 
يا لبغداد التي تهفو لنجوى حلب
 
يا لاوراس لظى في ليبيا والمغرب
 
يا لأرض القدس يحمي قدسها ألف نبي
 
يا لنهر النيل يروي كل قلب عربي
 
فاملئي كأسك من فيض دمائي واشربي
 
يا بلادي يا بلاد العرب
 
كان المرشدي من أبرز الفنانين الذين أعطوا للأغنية الوطنية مكانتها وقد تغنى بكلمات أهداها لأصحاب الجنوب وهي بعنوان «يا ابن الجنوب» كتب كلماتها الشاعر الراحل محمد سعيد جرادة ولحنها وغناها الفنان الكبير المرشدي.
 
أبن الجنوب أيها الحامل أثقال القيود يا أخي في الأسى يا أبن الجنوب يا عديم الذكر في هذا الوجود يا حزيناً يوم أفراح الشعوب..
 
فعلاً كلمات تبعث الحماسة والروح إلى كل من يسمعها وسيظل الفنان القدير محمد مرشد ناجي شعلة تنير قلوب ومحبي الفن اليمني وستظل أعماله تطرب مسامع عشاق ومحبي الفن الأصيل.. أطال الله في عمره وحفظه لمن يحبونه ويحبون فنه.
عدد القراءات : 6779
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محمد الهوتي
السلام عليكم. أشكرك الأخت دنيا على هذا الطرح الجميل للفنان القدير ( محمد مرشد ناجي ) الغني عن التعريف. في الحقيقة منذ أن بدأنا نحفظ منذ الصغر نشأنا على سماع أغاني هذا الفيلسوف العظيم له الشكر والتقدير